تهيئة ضفتي أبي رقراق

يهدف مشروع تهيئة ضفتي أبي رقراق الذي يمتد على مساحة 6000 هكتار ، إلى تهيئة الموقع و إنعاش الفضاء في احترام تام للمعطيات البيئية ، و يتكون هذا المشروع الكبير من ستة أشطر متكاملة خاصة باب البحر، أمواج، قصبة ابي رقراق، سهريج الواد، المنزه الكبير، بحيرة السهول.
و قد همت الأشغال في بداية الأمر الشطرين الأول و الثاني:

img2
I-الشطر الأول:

باب البحر يهم منطقة مخصصة لتكون مراكزا ترفيهيا لساكنة الرباط و سلا و يعد هذا المشروع ثمرة تعاون بين وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق ومؤسسة “معبر الدولي للإستثمار” بأبو ظبي.
و يبلغ حجم الاستثمار بمشروع باب البحر 7 ملايير درهم على مساحة 30 هكتار، منها 530000 متر مربع مخصصة لوحدات سكنية ، فنادق، خدمات و تجهيزات عمومية، بالإضافة إلى مجموعة من أقطاب الترفيه في منطقة الفنون و الحرف.

و تتكون من المشاريع التالية:

1_ إنجاز مشروع طرامواي للتجمع الحضري الرباط و سلا ، الذي أعطى انطلاقته الرسمية صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 23 دجنبر 2007 ،و هو يندرج في إطار استراتيجية عامة لإعادة تهيئة النقل العمومي الحضري بالمدينتين. ويبلغ طول خطوط شبكة الطرامواي 19 كلم ب 31 محطة ، و تضم خطين:
– الخط رقم 1: الذي يعتبر الخط الهيكلي للمشروع، يمتد من حي كريمة بسلا إلى مدينة العرفان و مستشفى ابن سينا بالرباط مرورا بالمناطق المهمة بالمدينتين : شارع محمد الخامس بسلا وضريح محمد الخامس و حي الوزارات و محطات القطار(سلا المدينة، الرباط المدينة) و الجامعات.
– الخط رقم 2: يربط حي المحيط و يعقوب المنصور(مستشفى مولاي يوسف) مع حي بطانة بسلا مرورا بقنطرة مولاي الحسن على وادي أبي رقراق.

 

espace1
2- بناء القنطرة الجديدة مولاي الحسن التي أعطى انطلاقة أشغالها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2007 ، و تتميز من جهة بهندستها المتميزة و اندماجها الحضري و من جهة أخرى بضخامتها بحيث تمتد على طول 1,2 كلم و تتكون من طريقين متوازيين بثلاث ممرات للسيارات في كل اتجاه مع تخصيص ممرات للراجلين و أصحاب الدراجات و ممر خاص للطرامواي بخطين.

3- مشروع نفق الأوداية : يمتد طريق الدخول إليه من مدارة باب البحر في اتجاه مقبرة الشهداء من جهة البحر على طول 1022 متر ، و يهدف إحداث هذا النفق إلى حل مشاكل حركة السير التي تعرفها مدينتا الرباط و سلا و تخفيف الضغط و الاكتظاظ بالطريق القديم.

4- الميناء الترفيهي مارينا أبي رقراق يعتبر من المشاريع المهمة التي تشكل عامل جذب مهم . و بامتداده على مساحة 8 هكتارات يمكن أن يستقبل 350 مركب ترفيهي ، و هو محاط بمجموعة من المطاعم و أماكن الترفيه و السكن و الفنادق الممتازة و المناطق السياحية مثل فضاء صومعة حسان و باب المريسة و المدينة القديمة لسلا.

II- الشطر الثاني: الساحة الكبيرة / أمواج

بالنظر إلى موقعها المركزي بين الضفة اليمنى والضفة اليسرى لنهر أبي رقراق، ودورها كصلة وصل بين مصب أبي رقراق و وسهل الولجة، يمثل هذا الشطر المفصل الرئيسي للمشروع و يتميز بطراز معماري متوسطي على مساحة إجمالية قدرها 112 هكتار، مخصصة لإقامة :
• تجمعات سكنية؛
• مكاتب؛
• فنادق فاخرة؛
• مناطق للتسوق؛
• متحف؛
• حديقة من 10هكتارات (بين المسرح والجسر)؛
• المسرح الكبير للرباط بتصميم فريد على مساحة 27000 م2 .

marina

 

للمزيد من التفاصيل يمكن زيارة المواقع التالية :
www.bouregreg.com
www.tram-way.ma