البنية التحتية المائية

الميناء الترفيهي مارينا أبي رقراق:

marina

يعتبر من المشاريع المهمة التي تشكل عامل جذب مهم. و بامتداده على مساحة 8 هكتارات، عند مصب نهر أبي رقراق، على شاطئ سلا، يمكن أن يستقبل أزيد من 240  قاربا من  6 إلى 30 متر مع قناة من 2 إلى 4 أمتار.  و هو محاط بمجموعة من المطاعم و أماكن الترفيه و السكن و الفنادق الممتازة و المناطق السياحية مثل فضاء صومعة حسان و باب المريسة و المدينة القديمة لسلا.

في مارس 2008 انتهت أشغال المارينا. و هي تتوفر على  أحدث المعدات و مساحتها الحالية هي 4.2 هكتار للحوض و 4 هكتارات للشوارع.

ميناء الصيد:

تم إنشاء ميناء الصيد عند مصب نهر أبي رقراق لتنظيم مهن عمال الصيد (أصحاب السفن والصيادين وباعة السمك) حول البنية التحتية الأساسية الكفيلة بضمان إدماج أفضل لأنشطة الصيد. إنجاز هذه المنشئة هو جزء من شراكة ثلاثية بين وكالة أبي رقراق و قطاع الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد (ONP)..

يقع ميناء الصيد وراء السد الشمالي بسلا عند مصب النهر وهو يتألف من حوض بمساحة هكتار معزول عن المحيط بواسطة سد خارجي به قناة دخول محمية بكاسر أمواج ومصد للرمال وقد تم تجهيز ميناء الصيد لاستيعاب أكثر من مائة قارب صيد.

تم التوقيع على اتفاق سمح لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق بتشييد البنيات التحتية للميناء سنة 2008، أما البنيات التحتية الخاصة (إدارات، سوق السمك، وصناديق للصيادين و أماكن مخصصة للبحارة، الخ …) فتم إنشاؤها من طرف قطاع الصيد البحري و بتمويل من طرف ميلنيوم شالنج كوربوريشن (MCC).

تم الانتهاء من عمليات بناء مرافق ميناء الصيد في نهاية الربع الأول 2008. وفي الربع الثاني من عام 2008 تمت أشغال صيانة المنطقة الحيوية قبل البدء بأشغال البنيات التحتية الكبرى و قد تكلف بها المكتب الوطني للصيد البحري في إطار برنامجه الوطني لتهيئة نقاط الهبوط.
وقد كلفت تشييد البنيات التحتية للميناء و منطقته الحيوية 105 مليون درهم.

رصيف الرباط:

marina9

بطول يبلغ 1.5 كلم، تم افتتاح أرصفة الرباط للعامة في الموسم الصيفي لسنة 2007. و هي مجهزة بمطاعم و مقاهي و مراسي آمنة لأصحاب القوارب العابرين للنهر و نقطة روابط للقوارب والمراكب الكبيرة. ومدينة العاب و ناد بحري و مساحة مخصصة للرياضات بتجمع الرباط سلا.

توفر الأرصفة مساحة مخصصة للفعاليات استضافت العديد من الأحداث الكبرى مثل مهرجان موازين، و يوم الأرض 2010، و المغرب هيت باراد، وفعاليات فنية وثقافية أخرى كثيرة.

شاطئ الرباط:

marina6

تهيئة شاطئ الرباط هو استمرارية لبرامج التهيئة المنجزة سابقا و سعت تهيئة الشاطئ لتنمية المساحات العامة وتحديث المباني القائمة، ممكنة بذلك المصطافين من الاستمتاع بالشاطئ خلال الموسم الصيفي.
وقد شملت التهيئة رفع كفاءة شبكات الطرق والصرف الصحي ومياه الشرب والإنارة العامة.
وطلاء الأماكن العامة، بما في ذلك الممرات والساحات، وكذلك السد الرئيسي في الرباط. وتجهيز الشوارع (الحمامات، والمرافق الصحية، والإضاءة، و المقاعد، ) بالإضافة إلى  تجديد المباني القائمة، وبناء المرافق العامة (الوقاية المدنية، مركز للشرطة)