جلالة الملك يدشن مركزا للعلاجات الصحية الأساسية بسيدي بوقنادل بسلا

SM-le-Roi-Centre-soins-santé-primaires-Sidi-Bouknadel-M-exp

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الثلاثاء 05 دجنبر 2017، بجماعة سيدي بوقنادل بسلا، على تدشين مركز للعلاجات الصحية الأساسية، منجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 16 مليون درهم.

  ويندرج هذا المركز، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 10 يونيو 2016، في إطار الحرص الملكي على تعزيز العرض الصحي من خلال توفير خدمة طبية للقرب وذات جودة تستجيب لحاجيات المواطنين.

  كما ينسجم تمام الانسجام، مع الجهود التي يبذلها جلالة الملك، والرامية إلى تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للعلاجات الطبية وتسريع التدخلات في الحالات المستعجلة، ووضع حد لعدم انتظام المراقبة الطبية الدورية التي قد تتسبب في تفاقم حالة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

  ويأتي مركز العلاجات الصحية الجديد لتلبية حاجة جد ملحة في مجال الولوج للخدمات الطبية، وذلك في تجمع حضري يتجاوز تعداد ساكنته 75 ألف نسمة، ويبعد عنه أقرب مستشفى بنحو 15 كلم. ويشكل إنجازه جزء من برنامج عمل تنفذه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والذي يروم دعم القطاع الصحي الوطني من خلال برامج للقرب تمكن من تعزيز العرض المتوفر، عبر آليات مبتكرة تستهدف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

  وسيتيح مركز العلاجات الصحية الأساسية، الذي يعد مشروعا مبتكرا، تمكين الساكنة المحلية من خدمات للقرب للتكفل بالحالات المستعجلة، والأمراض المزمنة والعلاجات الاستشفائية والوقائية، إذ سيكون بوسع المستفيدين الولوج إلى عرض استشفائي مندمج متعدد التخصصات، يغطي علاج الأمراض المزمنة وأمراض الأم والطفل.

  وتشتمل هذه المنشأة الصحية المشيدة على قطعة أرضية مساحتها 2100 متر مربع، بمساحة مغطاة قدرها 1500 متر مربع، على وحدة للمستعجلات –مدعومة بقاعة للفحص بالأشعة ومختبر للتحليلات الطبية– وقاعات لفحوصات الطب العام والتخصص (طب القلب والشرايين، طب الكلي، أمراض الغدد، طب العيون)، والتلقيح، وعلاجات الفم والأسنان، ومختبر، وقاعة للراحة، وصيدلية.

  وتحتوي، أيضا، على دار للولادة بها قاعات خاصة بفحوصات أمراض النساء والتوليد، وفحص ما قبل الولادة والوضع ورعاية المواليد الجدد، إلى جانب غرفتين للاستشفاء (4 أسرة). كما سيكون بوسع النساء الاستفادة من حصص في التحسيس وبرامج للتخطيط الأسري والصحة الإنجابية.

  وسيتم أيضا تأمين دعم نفسي مقترن بخدمة للتحسيس، وذلك من أجل إشاعة الممارسات الفضلى للصحة والنظافة.

  يشار إلى أن سيارة إسعاف وضعت رهن إشارة مركز العلاجات الصحية الأساسية لسيدي بوقنادل، وذلك من أجل نقل الحالات المستعجلة والمعقدة صوب المركز الاستشفائي الإقليمي أو المركز الاستشفائي الجامعي الأقرب.

  ويأتي مركز العلاجات الصحية الأساسية بسيدي بوقنادل، الذي يعد ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الصحة، لينضاف إلى مختلف المشاريع المنفذة من طرف المؤسسة على مستوى جهة الرباط -سلا -القنيطرة، بما يجسد التزام المؤسسة المتنوع والمتعدد الأبعاد من أجل رفاهية الساكنة المعوزة.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء.