الهيكل التنظيمي لجماعة سلا

المحتوى:

 

 


الهيكل التنظيمي

هيكل


 

تنظيم ادارة جماعة سلا وتحديد اختصاصاتها 

1-رئيس الديوان:

يقوم بمساعدة الرئيس على ممارسة وتنفيذ مهامه وأنشطته وفي هذا الإطار يسهر على:

  • تدبير العلاقات الخارجية وضبط البروتوكولات الخاصة برئاسة المجلس.
  • تدبير العلاقات مع أجهزة الإعلام والصحافة.
  • ضبط أجندة رئيس الجماعة الزمنية والموضوعاتية.
  • تدبير المراسلات وبعض الملفات الخاصة بشؤون الرئاسة.
  • تلقي الملاحظات والاقتراحات.

2-الكتابة الخاصة للرئيس:

  • تدبير الملفات الخاصة بالرئيس.
  • تسجيل مختلف المراسلات الصادرة والواردة على الرئيس.
  • تتبع بعض الأنشطة الخاصة بالرئيس.
  • ضبط جدول أعمال الرئيس.
  • ضبط أجندة الرئيس الزمنية والموضوعاتية.

3- مكلف بمهمة (1):

  • تدبير ملفات خاصة بالرئاسة وتتبع بعض الأنشطة الخاصة بالرئاسة.
  • دراسة وإعداد تقارير حول مواضيع تسند إليه من طرف الرئيس.

4- مستشارين (4):

  • يتولى المستشار تنفيذ المهام الموكلة إليه من قبل السيد الرئيس ويقدم المشورة في الأمور التي يعرضها أو الأمور التي تعرض عليه.
  • إعداد البحوث والدراسات.
  • يبدي الرأي والمشورة في مختلف الملفات والمواضيع المعروضة على الرئاسة أو مختلف الأقسام.

 


المدير العام للمصالح

يرأس المديرية العامة للمصالح مدير عام يساعد رئيس المجلس في ممارسة صلاحياته ويتولى تحت مسؤوليته ومراقبته:

  • الإشراف على إدارة الجماعة.
  • تنسيق العمل الإداري بمصالحها والسهر على حسن سيرها.
  • تقديم تقارير لرئيس المجلس كلما طلب منه ذلك.
  • تتبع أداء الأقسام والمصالح.
  • تتبع تنفيذ برنامج العمل.
  • تأطير الموظفين والأعوان والسهر على تكوينهم وإعادة تأهيلهم.

كما تتكلف الكتابة الخاصة للمديرية العامة للمصالح بمايلي:

  • تدبير الملفات الخاصة بالمديرية العامة للمصالح.
  • تسجيل مختلف المراسلات الموقعة من طرف المدير العام للمصالح.
  • تتبع بعض الأنشطة الخاصة بالمدير العام للمصالح.
  • ضبط جدول أعمال المدير العام للمصالح.
  • ضبط أجندة المدير العام للمصالح الزمنية والموضوعاتية.
  • تجميع التقارير المرتبطة بالأنشطة التي تقوم بها الأقسام والمصالح الجماعية.
  • استقبال المراسلات والبرقيات الواردة على الجماعة وتوجيهها حسب الموضوع.

1- مكتب الضبط المركزي:

  • تسجيل وضبط المراسلات الواردة والصادرة عن إدارة الجماعة والعمل على تبليغها للمصالح المعنية بها.
  • المحافظـة على الوثائـق الإدارية وحمايتها مــن التلف.
  • تسهيل الولوج للمعلومات الخاصة بالمراسلات الواردة والصادرة عن الجماعة وفقا للمقتضيات التشريعية الجاري بها العمل.
  • السهر على تتبع النظام الرقمي لتدبير وضبط جميع المراسلات.
  • مساعدة مختلف مصالح الجماعة على تنظيم وضبط أرشيفها.

2- مصلحة الافتحاص وتتبع المشاريع:

  • الإشراف على عمليات التدقيق الإداري والافتحاص المالي وإعداد تقارير دورية وموضوعاتية.
  • إعداد خريطة المخاطر وتحيينها.
  • دعم كافة أجهزة الجماعة لتحسين جودة الخدمات.
  • تتبع مختلف البرامج والمشاريع التي تشرف عليها الجماعة وإعداد مؤشرات تمكن من حسن تتبعها وتدبيرها.
  • إعداد نظام معلومات جغرافي للمشاريع.
  • رفع تقارير دورية عن نشاط المصلحة.

3- مصلحة الشكايات:

  • تدبير شكايات المواطنين.
  • استقبال وتتبع الشكايات والتظلمات الواردة على الجماعة والسهر على معالجتها.
  • تهيئ مشاريع الأجوبة على الشكايات بتنسيق مع المصالح المعنية.
  • تدبير النظام المعلوماتي الخاص بالشكايات.

4- مصلحة الشرطة الإدارية:

  • مراقبة شغل الملك الجماعي العام المتعلق بأرصفة المدينة من طرف أصحاب المحلات التجارية والمهنية والصناعية.
  • المشاركة في أعمال اللجان الجماعية المكلفة بمعاينات المحلات التجارية والمهنية والصناعية.
  • السهر على تفعيل القرارات التنظيمية المتعلقة باستغلال الملك الجماعي من طرف المؤسسات التجارية والمهنية.
  • السهر على تتبع مسطرة تنفيذ القرارات المتعلقة بالأمر والمنع (مسطرة الإغلاق).
  • المساهمة في تفعيل القرارات المتعلقة بالسير والجولان.

5- مصلحة الموارد البشرية:

  • تدبير ملفات الموظفين (الوضعيات، العطل والرخص، التأديب،حوادث الشغل،..).
  • حصر المناصب المالية وتحويلها.
  • السهر على تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية لمختلف أطر الجماعة.
  • السهر على انتخابات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء.
  • تدبير قاعدة المعطيات المتعلقة بالموارد البشرية.
  • إعداد أجور الموظفين والساعات الإضافية والتعويضات.
  • إعداد البيانات التكميلية للصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ومنظمات الاحتياط الاجتماعي.
  • دراسة حاجيات الجماعة في مجال التكوين المستمر وإعداد البرامج السنوية.
  • التنسيق والتعاون مع مختلف المؤسسات ومعاهد التكوين والإشراف على المتدربين.

 

 


قسم الأشغال و التهيئة الحضرية:

تسند لهذا القسم كل الوظائف المتعلقة بالأشغال التقنية والتهيئة الحضرية (الإحداث، الصيانة، التتبع في حالة إسناد بعض المشاريع إلى مؤسسات أخرى (شركات التنمية المحلية، مؤسسات عمومية،..) وكذا صيانة وتهيئة المناطق الخضراء فضلا على مايلي:

  • انجاز وتتبع الدراسات التقنية المتعلقة بالمشاريع الجماعية.
  • إنجاز وتوقيع دفاتر التحملات الخاصة بالدراسات التقنية وتتبع انجاز هذه الدراسات.
  • المساهمة في إعداد برامج المشاريع للجماعة وإنجاز المخططات الجماعية.
  • المساهمة في إعداد الاتفاقيات التي تهم إنجاز بعض المشاريع التقنية أو التجهيزات التي تدخل في دائرة اختصاص المصلحة.

ويضم هذا القسم المصالح التالية:

1- مصلحة الطرق:

  • إنجاز المشاريع وتنفيذ الصفقات المتعلقة بأشغال تقوية وبناء الطرقات والأرصفة داخل تراب الجماعة.
  • تتبع أشغال متعهدي الاتصالات والوكالة المستقلة للماء والكهرباء او مؤسسات أخرى أثناء استغلالهم للملك الجماعي المؤقت والحرص على عدم إتلافه.
  • صيانة الطرق والأرصفة والممرات وساحات وقوف السيارات والمدارات.
  • صيانة التشوير الأفقي والعمودي.
  • تفعيل القرارات المتعلقة بالسير والجولان.

2- مصلحة المناطق الخضراء:

  • صيانة المساحات الخضراء ومراقبتها.
  • إعادة تأهيل وترميم الحدائق والمساحات الخضراء.
  • المساهمة في الدراسات المتعلقة بإنجاز المناطق الخضراء وصيانتها.
  • المساهمة في التحسيس والتكوين في المجال البيئي.

3- مصلحة البنايات:

  • تنفيذ الصفقات المتعلقة بمشاريع البنايات الجماعية.
  • القيام بالتدخلات في كل ما يتعلق بصيانة البنايات الإدارية والمرافق الجماعية التابعة للجماعة.
  • المساهمة في الدراسات الخاصة بصيانة البنايات وترميم الأسوار والمآثر التاريخية وتثمين التراث الحضاري والمعماري للمدينة العتيقة.

 

 


قسم تدبير الموارد المالية والشؤون الاقتصادية

ويضم هذا القسم المصالح التالية:

1- مصلحة الوعاء الجبائي والمراقبة:

  • إحصاء المادة الخاضعة للضريبة.
  • تحديد واحتساب وتصفية الأسس الضريبية للمداخيل الذاتية وإعداد الجداول والأوامر بالمداخيل داخل الآجال القانونية
  • إعداد ومسك السجلات والجداول الخاصة بالملزمين وتحيينها.
  • استلام الإقرارات المقدمة من طرف الملزمين ومراجعتها والتأكد من صحة المعلومات المتعلقة بها.
  • المساهمة في عمليات إحصاء الرسوم المحولة.
  • تطبيق العقوبات والغرامات المتعلقة بالوعاء والتحصيل.
  • خلق بنك للمعلومات الضريبية.
  • المشاركة في حملات الاستخلاص.
  • توعية وتحسيس الملزمين.
  • القيام بعمليات المراقبة طبقا لمقتضيات القسم الأول من الجزء الثاني للقانون رقم 06/47.
  • تدبير الأنشطة المتعلقة بالمنازعات القضائية الخاصة بالرسوم المحلية بتنسيق مع المصلحة الجماعية صاحبة الاختصاص.
  • إعداد تقارير دورية حول عمليات المراقبة والمنازعات الضريبية.
  • إعداد مشاريع القرارات الجبائية.
  • رفع تقارير دورية عن نشاط المصلحة.

2- مصلحة التحصيل:

  • السهر على عملية تتبع استخلاص وتحسين المداخيل
  • التنسيق مع المكاتب الجماعية المتدخلة في عمليات المداخيل.
  • إعداد جميع الوثائق المتعلقة بالتحصيل.
  • التحقق من أوامر التحصيل الفردية والجماعية المعدة من طرف مصلحة الوعاء الضريبي.
  • تمكين الآمر بالصرف بصورة منتظمة بالإحصائيات المتعلقة بالمداخيل.
  • رفع تقارير دورية عن نشاط المصلحة.
  • إعداد الطلبات السنوية للقيم وكنانيشالارومات الموجهة الى المصالح المركزية.
  • إعداد الطلبات الدورية للقيم وكنانيشالارومات الموجهة إلى الخزينة الإقليمية.
  • مراقبة أعوان وشبابيك الاستخلاص.
  • تتبع وتحليل المداخيل المحصل عليها بالمقارنة مع تقديرات الميزانية.
  • المشاركة في حملات الاستخلاص.

3- مصلحة الشؤون الاقتصادية وتدبير المرافق الجماعية:

  • دراسة طلبات الترخيص بفتح واستغلال المحلات المهنية والتجارية والصناعية.
  • المساهمة في إعداد القرارات التنظيمية المتعلقة باستغلال المحلات التجارية والمهنية والصناعية وتتبعها.
  • تتبع المبادرات المتعلقة بتنمية الاقتصاد المحلي.
  • إعداد تقارير حول نشاط المصلحة.
  • مد مكتب الوعاء الضريبي ومصلحة المراقبة بالرخص المسلمة.
  • مراقبة وتأطير الأنشطة التجارية والمهنية والصناعية المنظمة وغير المنظمة.
  • تنظيم شغل الملك الجماعي العام المتعلق بأرصفة المدينة من طرف أصحاب المحلات التجارية والمهنية والصناعية، وتفعيل القرارات التنظيمية المتعلقة به.
  • تدبير الأسواق الجماعية (سوق الجملة للخضر والفواكه، سوق الحبوب والقطاني، أسواق القرب).
  • تدبير المجزرة الجماعية.
  • تدبير المحجز الجماعي.
  • الإشراف على مشتل المقاولين الشباب.

 

 


قسم الميزانية والصفقات

يضم هذا القسم المصلحتين التاليتين:

1- مصلحة الميزانية والمحاسبة:

  • إعداد الميزانية وملحقاتها وتتبع تنفيذها في مختلف مراحلها.
  • إعداد الوثائق المحاسبية والمالية المرتبطة بالمصاريف.
  • تنفيذ العمليات المحاسبية (التحويلات، الالتزامات، الأداءات،..) المتعلقة بالصفقات وسندات الطلب والعقود والاتفاقيات والأحكام القضائية وقرارات الرئيس.
  • حفظ وثائق الإثبات المتعلقة بالإلتزاماتوالأداءات.

2- مصلحة الصفقات:

  • إعداد ونشر وتتبع تنفيذ البرنامج التوقعي بالتشاور مع المصالح المعنية.
  • إعداد ودراسة مشاريع طلبات العروض بالتنسيق مع المصالح المعنية.
  • السهر على عمليات إبرام الصفقات في مختلف مراحلها والقيام بالأعمال التحضيرية لجلسة لجنة فتح الأظرفة.
  • تدبير واستعمال البوابة الالكترونية للصفقات العمومية للجماعة.

 

 


قسم التعمير والممتلكات

تسند لهذا القسم مهام شرطة التعمير وتتبع احترام مقتضيات وثائق التعمير ومسك سجل ممتلكات الجماعة، إضافة إلى تتبع تنفيذ برنامج تأهيل المدينة العتيقة التي تم توقيع اتفاقية بخصوصها أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والتي تقدر ب900 مليون درهم، وكل البرامج ذات الصلة بتأهيل النسيج العتيق للمدينة.

ويضم هذا القسم المصالح التالية:

1- مصلحة التعمير:

  • دراسة ملفات طلبات رخص البناء في إطار نظام الشباك الوحيد لمنح رخص البناء.
  • الشواهد والرخص المتعلقة بالتعمير.
  • ممارسة شرطة التعمير.
  • منح الرخص المتعلقة باحتلال الملك العمومي لأغراض البناء.
  • التنسيق مع مختلف المصالح المتدخلة في مجال التعمير.
  • دراسة وتتبع الأشغال الخاصة بالبنايات الآيلة للسقوط.
  • حفظ أرشيف جميع مصالح قسم التعمير.
  • البث في مختلف الشكايات المتعلقة بالبناء والسكن.

2- مصلحة التخطيط  الحضري وتأهيل المدينة العتيقة:

  • تتبع كل الوثائق ذات الصلة بالتخطيط الحضري (تصاميم التعمير، برامج العمل).
  • الإشراف علىتتبع اتفاقية برنامج تأهيل المدينة العتيقة.
  • إعداد مختلف التقارير والإحصائيات المتعلقة بالتدبير الحضري.
  • المساهمة في مراقبة تنفيذ الأشغال الخاصة بالمآثر التاريخية و تأهيل المدينة العتيقة.
  • المساهمة في الدراسات المتعلقة بالتدخل في النسيج العتيق لمدينة سلا.

3- مصلحة الممتلكات:

  • مسك، وحفظ، وتحيين سجل الممتلكات العامة والخاصة.
  • تتبع الوضعية القانونية للأملاك العقارية.
  • التنسيق مع مصلحة الشؤون القانونية والمنازعات والتتبع القضائي بخصوص ملفات الاعتداء المادي، وملفات مشاريع نزع الملكية.
  • تتبع ملفات مباشرة مسطرة نزع الملكية وتصفيف الطرق العامة.
  • تصفية ملفات الاعتداء المادي.
  • تتبع ملفات العمليات المتعلقة بالملك الجماعي الخاص (البيع، الكراء، الاقتناء،..).
  • دراسة وتسليم شواهد التحديد.

 

 


قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة

تسند لهذا القسم، مهام المكتب الجماعي لحفظ الصحة المنصوص عليها في القوانين المنظمة.

ويضم هذا القسم المصلحتين التاليتين:

1- مصلحة حفظ الصحة والوقاية:

  • القيام بالبحوث الأولية النهائية قصد الترخيص للمؤسسات الاقتصادية والمصنفة والمفتوحة في وجه العموم.
  • المراقبة المستمرة للمؤسسات والمحلات المفتوحة في وجه العموم والمقدمة للمنتجات الغذائية.
  • مراقبة توفر الشروط الصحية في المؤسسات التعليمية والمراكز ذات الصبغة الاجتماعية.
  • المساهمة في مراقبة حفظ صحة السكن وحملات محاربة الأمراض المنقولة والمعدية.
  • مراقبة صحة العاملين بالمؤسسات.
  • إعداد وتسليم البطائق الصحية.
  • مراقبة المركبات السياحية وأماكن الاصطياف.
  • المشاركة في عملية التلقيحات الجماعية.
  • المساعدة الصحية لفائدة المؤسسات الخيرية وقاطني السكن الغير اللائق.
  • الإشراف على الحملات المنظمة لمكافحة النواقل.

2- مصلحة الطب الشرعي:

  • ممارسة شرطة الجنائز والمقابر.
  • فحص ومعاينة الأموات وتسليم رخص الدفن لذويهم.
  • تدبير شؤون المستودع البلدي للأموات.
  • التكفل بدفن الأشخاص المتخلى عنهم.
  • تدبير المقابر.

 

 


قسم الشؤون القانونية والتعاون والشراكة

تسند لهذا القسم الإشراف على تدبير شؤون المجلس والمنازعات التي تكون الجماعة طرفا فيها، إضافة إلى تدبير مجموعة من الشؤون ذات الطابع الإداري مثل الملفات المتعلقة بالحالة المدنية والتأمينات، وتتبع ملف الشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية.

ويضم هذا القسم المصالح التالية:

1- مصلحة شؤون المجلس:

  • الإعداد لاجتماعات المكتب وتتبــع تنفيذ القرارات المنبثقــة عنهـــا.
  • التحضير والإعداد لدورات المجلس واجتماعاته طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل.
  • الإعداد لأشغال واجتماعات الأجهزة المساعدة ومسك محاضر مداولاتها وصياغة توصياتها.
  • تحرير المستندات الإدارية الخاصة بشؤون المجلس الجماعي والأجهزة المساعدة والسهر والإشراف على حسن تدبيرها وإرسالها للمصالح المعنية بمراعاة الآجال القانونية.
  • تحرير وصياغة محاضــــر الــدورات وحفظها ومسكها.
  • تدوين محاضر الدورات في السجلات المخصصة لهذا الغرض مع حفظها والعناية بها.
  • مواكبة تنفيـــذ مقررات المجلــس الجماعي.
  • تعليق مقررات المجلس الجماعي بمقر الجماعة.
  • استقبال وتدبير العرائض.

2- مصلحة الشؤون القانونية والمنازعات:

  • مسك وتحيين وتتبع مسار ملفات القضايا الرائجة أمام المحاكم والتي تكون الجماعة طرفا فيها بتنسيق مع محامي الجماعة.
  • حفظ، وتحيين أرشيف ملفات المنازعات الرائجة أمام المحاكم.
  • التنسيق مع المصالح الجماعية بخصوص الملفات الرائجة أمام المحاكم.
  • تمثيل الجماعة في معاينة الحوادث التي تلحق الأضرار بالملك الجماعي والوقوف على المحاضر المنجزة بصددها من طرف الضابطة القضائية.
  • تقديم الدعم القانوني لموظفي ومصالح الجماعة.

3- مصلحة الشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية:

  • الإشراف على عملية توزيع الدعم والمنح على الجمعيات.
  • تتبع الأنشطة التي تشارك فيها الجماعة في المجال الرياضي والثقافي والاجتماعي.
  • الإشراف على تتبع سير أنشطة المنشآت الاجتماعية والثقافية التابعة للجماعة.
  • المساهمة في إعداد اتفاقيات الشراكة مع المجتمع المدني والسهر على حسن تنفيذ بنودها.
  • الإشراف على حسن تدبير التجهيزات والملاعب الرياضية.
  • المساهمة في وضع برامج خاصة بالملاعب الرياضية وتتبع انجازها.

 

 


قسم الخدمات الجماعية المفوضة

يضم هذا القسم المصلحتين التاليتين

1- مصلحةالنظافة:

  • التنسيق بين المجلس الجماعي والشركات المفوض لها في قطاع النظافة.
  • إعداد تقارير ومحاضر المراقبة حول تنفيذ بنود العقدة المتعلقة بالتدبير المفوض في مجال النظافة.
  • مراقبة نظافة المدينة والحفاظ على البيئة.
  • المساهمة في التحسيس والتكوين في المجال البيئي.
  • المساهمة في تتبع مركز التحويل والمطرح العمومي بتنسيق مع المصالح المعنية.

2- مصلحة الانارة العمومية و شبكات التوزيع:

  • مراقبة وتتبع عمل شركات التنمية المحلية المحدثة من طرف جماعة سلا.
  • مراقبة الوثائق المتعلقة بأنشطة شركة التنمية المحلية.
  • إعداد تقارير ومحاضر المراقبة حول عمل شركة التنمية المحلية.
  • التنسيق بين المجلس الجماعي وشركة التنمية المحلية المدبرة لقطاع الانارة العمومية.
  • إعداد تقارير ومحاضر المراقبة حول تنفيذ بنود العقدة المتعلقة بتدبير قطاع الانارة العمومية.
  • رصد ومراقبة المعدات والتجهيزات المستخدمة من طرف الشركة المدبرة للإنارة العمومية.
  • الإشراف على عمليات توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل مع الشركة المفوضة
  • تتبع مستحقات الشركة المفوضة في توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل (الكهرباء، الماء الصالح للشرب)
  • تمثيل الجماعة في كل اللقاءات المتعلقة بالنقل الحضري الجماعي وتتبع الملفات المرتبطة به بتنسيق مع مؤسسة التعاون بين الجماعات العاصمة.

 

 


قسم أنظمة المعلومات والوسائل المشتركة

تسند لهذا القسم كل المهام المتعلقة بتحديث الإدارة عن طريق إدخال التكنولوجيات الحديثة وتوفير التجهيزات اللازمة بهذا الخصوص، كما يسهر على مختلف عمليات التواصل المؤسساتي للجماعة وتفعيل مبادئ الإدارة المنفتحة وكذا جميع الوسائل الكفيلة بتيسير عمل مختلف الأقسام الجماعية.

ويضم هذا القسم المصالح التالية:

1- مصلحة أنظمة المعلومات والتوثيق:

تتكلف هذه المصلحة ب :

  • الإشراف على حظيرة المعدات المعلوماتية (الحواسيب، الشبكات…).
  • الإشراف على تحديث نظم المعلومات بمختلف المصالح الجماعية.
  • الإشراف على الموقع الإلكتروني للجماعة.
  • تنظيم وتصنيف وترتيب الأرشيف على مستوى أقسام ومصالح الجماعة.

2- مصلحة الوسائل المشتركة:

  • تدبير حظيرة المستودع الجماعي والتتبع التقني والإداري لها ومراقبة الأعطاب الميكانيكية المتعلقة بمختلف الآليات الجماعية.
  • تدبير وتسيير عملية التزويد واستهلاك المحروقات والزيوت.
  • إعداد دفاتر التحملات المتعلقة باقتناء وكراء الآليات والسيارات.
  • المساهمة في محاربة النقط السوداء الناتجة عن تراكم الأتربة بالمجال والاستغلالات العشوائية للملك العمومي.
  • القيام بأعمال التزيين والتجهيزات الخاصة بالحفلات والمناسبات الدينية والوطنية.
  • تنظيم وتدبير المخازن الجماعية
  • الحرص على جرد محتويات المخازن ومطابقتها مع السجلات. 
  • إعداد التقارير الدورية الخاصة بالمخزن.
  • وضع التصورات الخاصة بتقدير الاحتياجات السنوية وبالتنسيق مع جميع الاقسام والمصالح التابعة للجماعة.
  • مراسلة جميع الأقسام والمصالح الجماعية من أجل تحديد حاجياتها من المشتريات قبل نهاية كل سنة.
  • مسك سجلات خاصة بالمشتريات.

3- مصلحة التواصل والإدارة المنفتحة:

  • الإشراف على عمليات التواصل الداخلي والخارجي للجماعة.
  • تفعيل مبادئ الإدارة المنفتحة وفقا للمبادئ المحددة من قبل السلطات الحكومية المختصة.
  • تعزيز آليات التشاور والتشارك مع مختلف الفاعلين.

 

 


رؤساء الأقسام بالجماعة 

المديرية العامة للمصالحعبد الرؤوف بن الطالب
abderraouf.bentaleb@villedesale.ma
رئيس الديوانحسين الأسد
elhoussaine.elassad@villedesale.ma
قسم الأشغال و التهيئة الحضريةخليل خبلة
khalil.khabla@villedesale.ma
قسم تدبير الموارد المالية والشؤون الاقتصاديةعبد الغفور التعيلبات
abdelghafour.tiilbate@villedesale.ma
قسم الميزانية والصفقاترشيد عكي
rachid.akki@villedesale.ma
قسم التعمير و الممتلكاتعبد السلام الزوبع
abdeslam.zouibaa@villedesale.ma
قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئةيونس السدراتي
younes.sedrati@villedesale.ma
قسم الشؤون القانونية والتعاون والشراكةإلياس العلوي بن بوفارس
ilias.elalaoui@villedesale.ma
قسمالخدمات الجماعية المفوضةعبد الجلال الصادق
abdeljalal.sadek@villedesale.ma
قسم أنظمة المعلومات و الوسائل المشتركةمحمد المنصوري
mansouri@villedesale.ma
مصلحة الموارد البشريةسعيد بيدة
said.bidda@villedesale.ma
مصلحة الشكاياتمحمد الزحتي
mohamed.zahti@villedesale.ma