جلالة الملك يعطي بسلا انطلاقة الحملة الوطنية للتضامن لسنة 2016

m6 sala 2016 solidarité

أشرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله يوم الاثنين 15 فبراير 2016 بمدينة سلا، على إعطاء انطلاقة الحملة الوطنية للتضامن 2016، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك خلال الفترة الممتدة ما بين 15 فبراير 2016 و25 منه.

وتتوخى الحملة الوطنية للتضامن، في نسختها ال 18 حول موضوع “الإدماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية”، جمع التبرعات بغرض تمويل مشاريع اجتماعية وتنفيذ برامج عمل، سعيا إلى الاستجابة لحاجيات الساكنة المستهدفة والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وهي الفئة التي يوليها جلالة الملك اهتماما متميزا، انطلاقا من عزم جلالته على ضمان تكافؤ الفرص للجميع.

وبالمناسبة، أشرف جلالة الملك على تدشين مركز الإدماج والمساعدة بالتشغيل بسلا، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 36,5 مليون درهم. كما قام جلالته بجولة عبر مختلف فضاءات المركز، قبل أن يشرف على توزيع مفاتيح 12 حافلة نقل صغيرة لنقل الأشخاص ذوي الإعاقة، هبة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة رؤساء الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بكل من مدن وجدة، والرباط وفاس وتيفلت ومراكش وأزيلال والصويرة وآسفي وإنزكان آيت ملول وطاطا وتنغير.

وسيمكن المركز الجديد التابع للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بسلا، الشباب ذوي الإعاقة الذهنية، الذين يمتلكون كفاءات مهنية تم اكتسابها عبر تكوين مؤهل، من مزاولة مهن مختلفة، ولذلك تم وضع عدد من ورشات العمل ووحدات الإنتاج والخدمات رهن إشارة الأشخاص المستهدفين، لاسيما وحدات في الإنتاج الفلاحي والبستنة وخدمات المطعمة والخبازة وإعداد الحلويات وورشة لتركيب الكراسي المتحركة لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية.        
وقد ولج واحد وأربعون شابا وشابة (14 من ذوي التثلث الصبغي و27 من ذوي الإعاقة الذهنية) مركز الإدماج والمساعدة بالتشغيل، وذلك برسم السنة الأولى لانطلاقه. وستصل طاقة استقبال المركز وملحقاته إلى 150 شابا سيمارسون إحدى الأنشطة التي يوفرها المركز، ويتقاضون مقابل ذلك راتبا إلى جانب حقوقهم الاجتماعية والضمان الاجتماعي والتقاعد، وذلك في إطار عقد عمل يربط الشاب في وضعية إعاقة ذهنية وأبويه أو أوليائه والمركز.

وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بتسليم الشهادات لاثني عشر خريجا من قطب التكوين المهني بالمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، دفعة 2015، قبل أن يتقدم للسلام على جلالته أعضاء لجنة الدعم الدائمة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، والتي تتألف من مقاولات مواطنة تساهم بفعالية في إنجاز وتمويل مشاريع وبرامج المؤسسة.
وفي ختام هذه المراسم، أخذت لجلالة الملك صورة تذكارية مع خريجي قطب التكوين المهني بالمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، ورؤساء الجمعيات المستفيدة من الحافلات الصغيرة هبة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وكذا أطر مركز الإدماج والمساعدة بالتشغيل بسلا.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء بتصرف