جلالة الملك محمد السادس نصره الله يشرف على توقيع اتفاقية تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لسلا

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 بساحة “رياض العروس” بمراكش، حفل تقديم التدابير المتخدة لإنجاز المشاريع المندرجة في إطار برنامج تثمين المدينة العتيقة لمراكش، وكذا برامج تأهيل وتثمين المدن العتيقة بكل من سلا ومكناس وتطوان والصويرة.

وقد تشرف السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا رفقة السيد عامل عمالة سلا عبد الرحمان بنعلي والسيد حماني امحزون رئيس مجلس عمالة سلا بالتوقيع ممثلين عن مدينة سلا على اتفاقية برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لسلا.

pr

وقد أبرز السيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية أنه تكريسا للسياسة المتبصرة لجلالة الملك، الهادفة للاعتناء بالمدن العتيقة، عرفت المدن العتيقة لكل من سلا ومكناس وتطوان والصويرة تنفيذ مجموعة من المشاريع التأهيلية، تتباين في حصيلتها بتباين المرحلة التأهيلية التي تشهدها كل منها.

 في هذا الإطار، أضاف الوزير أن المشاريع التي تم إنجازها بكل من المدينتين العتيقتين لسلا ومكناس لم تمكن بعد من تأهيلهما وتثمينهما، معزيا الأمر لأسباب تتعلق أساسا، بالنسبة للمدينة العتيقة لسلا، بالتغيرات الجوهرية التي طرأت على نسيجها العمراني، إضافة إلى تدهور العديد من معالمها التاريخية بفعل العوامل الطبيعية والبشرية.

 لافتا إلى أن هذا الأمر يفترض تعبئة مبالغ مالية مهمة لمواصلة تأهيل هاتين المدينتين العتيقتين وتثمينهما. وأشار السيد وزير الداخلية في هذا الصدد إلى أنه وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فقد تم إعداد برنامج تأهيلي وتثميني للمدينة العتيقة لسلا بقيمة تبلغ 900 مليون درهم.

 بعد ذلك، ترأس جلالة الملك حفل التوقيع على اتفاقية برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لسلا من طرف السادة عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وعبد الأحد الفاسي الفهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وسعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومحمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ورشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة، ومحمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال. كما وقعها عبد الواحد القباج رئيس صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومحمد امهيدية والي جهة الرباط -سلا -القنيطرة، وعبد الصمد السكال رئيس مجلس جهة الرباط -سلا -القنيطرة، وعبد الرحمان بن علي عامل عمالة سلا، وحماني أمحزون رئيس مجلس عمالة سلا، وجامع المعتصم رئيس جماعة سلا، وعبد الرحمان إفراسن المدير العام لشركة الرباط الجهة للتهيئة.