“المواطن والملك العمومي“ موضوع اللقاء الشهري “للخميس التشاوري لسلا”

IMG_7971

في إطار لقاءات الخميس التشاوري لسلا، نظمت جماعة سلا لقاء تشاوريا حول موضوع “المواطن والملك العمومي؟، وذلك يوم الخميس 04 أكتوبر 2018 على الساعة الرابعة بعد الزوال بالقاعة الكبرى للجماعة بباب بوحاجة، بمشاركة الدكتور الشريف الغيوبي أستاذ بجامعة محمد الخامس وعدد من المنتخبين ومنسقي اللجان التشاورية للمقاطعات وجمعيات المجتمع المدني ومجموعة من المواطنات والمواطنين. وقد تولى تسيير هذا اللقاء الاستاذ عبد اللطيف البريكي.

IMG_7994

في مستهل اللقاء أكد السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا على نجاح لقاءات الخميس التشاوري في فتح نقاش موضوعي حول مواضيع تهم تنمية الجماعة بين مختلف الجهات المعنية وفي مقدمتها جمعيات المجتمع المدني.

وبخصوص الملك العمومي موضوع لقاء اليوم، أوضح السيد المعتصم أن هذا الأخير يعتبر ملكا مشتركا يخصص للعموم ويفرض ذلك مسؤولية مشتركة لتطوير تدبيره وحمايته من مختلف أشكال الاعتداءات التي تتعرض لها الفضاءات العمومية والتي تؤثر سلبا على صورة وجاذبية المدينة. لذلك أضحى لازما البحث وفق مقاربة تشاركية عن الآليات الملائمة للحفاظ على الملك العمومي الجماعي وتفعيل أدوار الأطراف المعنية بذلك.

وقد أبرز الدكتور الشريف الغيوبي أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا، الجانب المفاهيمي للملك العام الذي يتخذ شكل عقارات ومنقولات ترتبط بالذمة المالية للأشخاص العامة وتخصص لتحقيق حاجيات النفع العام، موضحا أن صفة التخصيص هاته هي التي تقتضي وجود نظام قانوني متميز قادر على تنميتها وتوفير الحماية اللازمة لها. كما تطرق الأستاذ إلى الأسس الدينية والاجتماعية والتاريخية للملك العام وكذا لأنواعها وكيفية استعمالها، وطرق اكتساب الملك لصفة العام ووسائل حمايته التي تتنوع بين الحماية المدنية والجنائية والإدارية، ثم لدور الجماعات الترابية في حماية أملاكها العامة.

IMG_7980

وفي عرض حول تدبير جماعة سلا لأملاكها العمومية، أوضح السيد بهاء الدين أكدي نائب رئيس جماعة سلا، أساليب تدبير الجماعة لأملاكها العامة وأنواع استغلالها وطرق ومساطر منح رخص الاستغلال والرسوم المفروض عليه. كما تطرق السيد أكدي إلى مضمون القرار الجبائي المنظم لاستغلال الملك العمومي الجماعي، وإلى النتائج المستخلصة من دراسة ميدانية لظاهرة الاستغلال العشوائي للملك العمومي بجماعة سلا من طرف القطاع المهيكل وكذا لتداعيات الاستغلال العشوائي للملك العام من طرف الباعة المتجولين وللانعكاسات المتعددة للظاهرة ولمقترحات حلول للحد منها.

IMG_8049

من جانبها أكدت السيدة سعيدة العلمي ممثلة اللجن التشاورية لمقاطعات الجماعة أن ظاهرة احتلال الملك العمومي بسلا تكتسي طابعا بنيويا ولها أبعاد اقتصادية واجماعية وثقافية، تتحدد أسبابها الرئيسية في الهجرة وانتشار البناء العشوائي وقلة المرافق الأساسية للعرض والبيع.

وأضافت المتدخلة أن الحد من هذه الظاهرة يستوجب اتخاذ تدابير ملائمة، من بينها تفعيل المقتضيات القانونية المتعلقة بتنظيم استغلال الملك العمومي الجماعي، واعتماد النماذج الناجحة للقطاع الخاص.

وفي معرض تدخله أوضح السيد مصطفى جوادي نائب رئيس جماعة سلا المفوض له في الشؤون الاقتصادية ان المصالح المختصة بالجماعة تعمل وفق الضوابط والمقتضيات القانونية المنظمة لاحتلال الملك العمومي الجماعي، وان منح تراخيص استغلاله يتم وفق الاجراءات والمساطر المعمول بها وفي إطار لجن مختلطة مشكلة من ممثلي الجهات المؤهلة قانونا لمراقبة مدى توفر الشروط المطلوبة لمنح الرخص الاقتصادية. كما شدد المتحدث على ضرورة تعزيز آليات مشاركة جمعيات المجتمع المدني إلى جانب مصالح الجماعة من أجل الحد من إشكالية الترامي على الأملاك العامة.  

وقد خصصت الفقرة الثانية من هذا اللقاء لمناقشة مفتوحة بين المتدخلين والحضور حول الموضوع، أسفرت عن اقتراحات وتوصيات سيتم إدراجها في برنامج عمل لجنة قيادة الخميس التشاوري لسلا قصد دراستها.

IMG_8017

IMG_8065

IMG_8008