انعقاد الدورة السادسة عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للرباط -سلا

agence urbaine 2 2017

عقد المجلس الإداري للوكالة الحضرية للرباط وسلا يوم الجمعة 16 يونيو 2017 بمقر ولاية جهة الرباط -سلا- القنيطرة دورته السادسة عشرة برئاسة السيد محمد نبيل بنعبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير وسياسة المدينة، وحضور السيد عبد الرحمان بنعلي والي جهة الرباط –سلا- القنيطرة بالنيابة، وعدد من المسؤولين والمنتخبين على مستوى الجهة. وقد مثل جماعة سلا السيد رشيد الدويبي نائب رئيس الجماعة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد بنعبد الله أن هذه الدورة تأتي في ظل سياق وطني ودولي متميز. فمن جهة، هناك الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، إلى جعل المدن ترتقي إلى فضاء للتساكن والعيش الكريم والحد من التفاوتات المجالية من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع الحضرية على مستوى تراب المملكة. ومن جهة أخرى، انخراط المملكة المغربية في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة واعتماد الأجندة الحضرية في أفق العشرين سنة المقبلة من أجل “مدن متضامنة، مستدامة وصديقة للبيئة”. وأضاف السيد الوزير، أن تبني مقاربة جديدة في مجال التعمير يتطلب إعادة النظر في المقاربات المعمول بها حاليا، وهو ما يفرض على الوكالة الحضرية والمجالس المحلية التسريع بالمصادقة على وثائق التعمير وإيجاد حلول للإشكاليات المرتبطة بهذا القطاع.

وللإشارة، فإن أشغال هذه الدورة تناولت دراسة حصيلة أنشطة الوكالة الحضرية للرباط وسلا برسم 2015-2016 وبرنامج عملها لسنة 2017 واستراتيجية تدخلها  للفترة 2017-2019 التي ترتكز على رؤية جديدة قوامها تعمير مستدام عبر تخطيط استراتيجي واستشرافي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواكبة مجال التكتل المتروبولتاني.