الخميس التشاوري لسلا يناقش موضوع “النقل والتنقل الحضري”

نظمت جماعة سلا في إطار مشروع ” الخميس التشاوري لسلا ” لقاء تشاوريا حول موضوع النقل والتنقل الحضري بمدينة سلا “، وذلك يوم الخميس 04 ماي 2017 على الساعة الرابعة بعد الزوال بالقاعة الكبرى للجماعة بباب بوحاجة، حضره السيد جامع المعتصم رئيس المجلس الجماعي لسلا ورؤساء مجالس المقاطعات وأعضاء المجلس الجماعي ورئيسة لجنة النقل الحضري بمؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” وممثل شركة طرامواي الرباط – سلا والمدير العام لشركة ستاريو وممثلو الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ووسائل الإعلام وفعاليات جمعوية وجمهور من المواطنين.

jsc2_4_5

استهل هذا اللقاء بكلمة للسيد رئيس الجماعة الذي أوضح أن مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” تبذل مجهودات كبيرة من أجل توفير شبكة نقل حضري بجودة عالية وبأثمنة مناسبة، وأن هذا اللقاء الذي يجسد انفتاح المجلس على الساكنة والجمعيات يتوخى، من خلال إشراك مختلف المهنيين ومستعملي وسائل النقل العمومي والفاعلين في تدبير القطاع، مناقشة واقع النقل والتنقل بالمدينة وتقييم الجهود المبذولة وتقديم الاقتراحات الكفيلة بتطوير تدبير القطاع الذي يعد أحد أبرز سبل تنمية المدينة.

jsc3_4_5

بعد ذلك قدم السيد حسن النحيلي ممثل شركة طراموي الرباط وسلا عرضا حول مساهمة الشركة في تحسين النقل الحضري، تناول من خلاله خصائص ومعطيات شبكة طراموي الرباط وسلا التي مكنت من رفع نسبة التنقلات التي تستعمل وسائل النقل الجماعي وتوفير خدمات نقل جماعي عالية الجودة وتحسين ظروف السير والجولان على الطرق مع خفض مدة التنقلات خاصة خلال فترات الذروة. وأوضح المتدخل أن الحجم الإجمالي للتنقل عبر الطراموي يبلغ 110.000 فرد كل يوم، وأن 60 بالمائة منها تتم بواسطة الخط الأول. وبخصوص مشروع تمديد الخط الثاني فسيمتد من المحطة الأخيرة للخط ببطانة مرورا بشارع الزربية وصولا إلى المستشفى الإقليمي الجديد على مسافة 4.6 كلم، وفي اتجاه مدينة الرباط ستبلغ مسافة تمديد الخط 2.4 كلم.

من جهته، أوضح السيد حسن نوهى المدير العام لشركة ستاريو خلال عرض حول دور الشركة في تدبير قطاع النقل الحضري بواسطة الحافلات، أن شبكة النقل الحضري تتكون على صعيد مدن الرباط وسلا وتمارة من 58 خطا منها 14 خطا بمدينة الرباط و23 بمدينة تمارة و21 خطا بمدينة سلا. وعلى مستوى مدينة سلا تحتوي هذه الشبكة على 5 خطوط داخلية و16 خطا يربط مختلف مناطق مدينة سلا بالرباط. وبخصوص عدد الركاب فقد بلغ برسم سنة 2016 حوالي 15 مليون راكب حيث تمثل خطوط سلا 33 بالمائة من مجموع مستعملي الحافلات.

من جانبها أوضحت السيدة جهاد رباح رئيسة لجنة النقل الحضري بمؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” سياق تأسيس المؤسسة التي أضحت بموجب القانون التنظيمي للجماعات تتوفر على اختصاصات واسعة وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وهو ما سيمكنها من تعزيز جهودها في تدبير شبكة النقل الحضري بواسطة الحافلات عن طريق التدبير المفوض وتمديد خط طراموي الرباط وسلا وإعداد مخطط التنقلات الحضري. وتطرقت السيدة رباح إلى أن أهم ما جاء في الوثيقة المرجعية للتدبير المفوض للنقل الحضري التي صادق عليها مجلس المؤسسة في دورته العادية لشهر فبراير الماضي، اعتماد أسطول يراعي حاجيات الساكنة وذلك بتجديده وتعزيزه ليصل إلى 600 حافلة.

بعد ذلك استعرض السيد نور الدين تكيطو ممثل اللجن التشاورية لمقاطعات جماعة سلا المشاكل التي تعترض النقل الحضري وسبل مساهمة المجتمع المدني في تطوير هذا القطاع إلى جانب الاقتراحات الكفيلة بتحديثه ومواكبته للدينامية التي تعرفها المدينة، من بينها تعزيز أسطول الحافلات وصيانة الأسطول الحالي وتوحيد خدمة النقل الحضري بين الحافلة والطراموي. 

وقد خصصت الفقرة الثانية من هذا اللقاء لمناقشة مفتوحة بين المتدخلين والحضور حول الموضوع أسفرت عن اقتراحات وتوصيات سيتم إدراجها في برنامج عمل لجنة قيادة الخميس التشاوري لسلا قصد تفعيلها.