الخميس التشاوري الأول لسلا يفتح النقاش حول علاقة الإدارة الجماعية بالمواطن

img1

في إطار مشروع ” الخميس التشاوري لسلا “، نظمت جماعة سلا لقاء تشاوريا حول موضوع “علاقة الإدارة الجماعية بالمواطن”، وذلك يوم الخميس 02 مارس 2017 على الساعة الرابعة بعد الزوال بالقاعة الكبرى للجماعة بباب بوحاجة، ترأسه السيد جامع المعتصم رئيس المجلس الجماعي لسلا وحضره الكاتب العام لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وممثل فيدرالية جمعيات حماية المستهلك بالمغرب، وممثل عمالة سلا ورؤساء مجالس المقاطعات وعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا وأعضاء المجلس الجماعي وممثلو مختلف المصالح الخارجية بالمدينة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ووسائل الإعلام وفعاليات جمعوية وجمهور من المواطنين.

img3

ويجسد مشروع ” الخميس التشاوري لسلا ” مبادرة جماعة سلا لتفعيل مقتضيات القانون التنظيمي للجماعات بخصوص إحداث آليات تشاركية للحوار والتشاور من أجل تعزيز الديمقراطية التشاركية والانفتاح على المواطنات والمواطنين وفعاليات المجتمع المدني، حول قضايا التنمية المحلية لمدينة سلا وذلك خلال الخميس الأول من كل شهر.

img4

وقد تم اختيار”علاقة الإدارة الجماعية بالمواطن “كأول موضوع نظرا للأهمية والراهنية التي يكتسيها، خاصة بعد الخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية والذي قدم فيه جلالته تشخيصا دقيقا للاختلالات المتعددة التي تعاني منها الإدارة المغربية، وأعطى جلالته إشارة قوية لكل الفاعلين على ضرورة التركيز على إصلاح الإدارة وجعل المواطن محور الاهتمام على المستوى الإداري والارتقاء بعلاقته مع الإدارة. 

img5

وتضمن برنامج اللقاء فقرتين، خصصت الأولى لتقديم ثلاث مداخلات، تناول السيد احمد العمومري الكاتب العام لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في مداخلة أولى حول موضوع “تحسين علاقة الإدارة بالمواطن”، مشاريع الوزارة لتحسين هذه العلاقة وتطوير جودة الخدمات المقدمة ومختلف الإجراءات المتخذة لدعم الثقة بين الإدارة والمرتفقين.

وفي مداخلة ثانية حول “علاقة الإدارة الجماعية بالمواطن”، تطرق السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا، إلى مختلف التدابير والإجراءات التي اتخذها المجلس الجماعي من أجل تطوير علاقة الإدارة الجماعية بالمواطن من خلال تعزيز الحكامة ودعم استعمال التكنولوجيات الحديثة في مختلف المصالح الجماعية كالتعمير والجبايات والحالة المدنية، وتدابير متعددة من شأنها جعل الجماعة أكثر انفتاحا على محيطها. وأكد السيد المعتصم أن الإدارة الجماعية تعرف اختلالات متعددة وأن المجلس الجماعي لن يدخر جهدا من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتسهيل الولوج إليها والرفع من أداء الإدارة الجماعية.

img6 

وبالنسبة للمداخلة الثالثة حول “انتظارات المواطن من الإدارة”، قدم السيد وديع مديح ممثل فيدرالية جمعيات حماية المستهلك بالمغرب، مختلف انتظارات المواطنين من الإدارة، بدء بتحسين إمكانيات الولوج والتوجيه وتدبير الانتظار وصولا إلى التبليغ عن الشكايات ومعالجتها.

أما الفقرة الثانية من هذا اللقاء، فقد خصصت للمناقشة والتشاور مع الحضور حول موضوع اللقاء وصياغة الاقتراحات والتوصيات التي سيتم رفعها وإدراجها في برنامج عمل لجنة قيادة الخميس التشاوري لسلا قصد تفعيلها.