تنظيم حفل تربوي بمناسبة اليوم العالمي للماء لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بمقاطعة باب لمريسة

eau14 eau6

بمناسبة اليوم العالمي للماء، نظمت مقاطعة باب لمريسة بشراكة مع الجمعية المغربية “اليد في العجين” والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسلا، ووكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، يوم الأربعاء 29 مارس 2023 بالمركب الثقافي سعيد حجي بسلا، حفلا تربويا لفائدة تلاميذ عدد من المدارس الابتدائية بالمقاطعة، وذلك تحت شعار” المحافظة على الماء محافظة على الحياة… كلنا مسؤولون”.

ويعكس هذا الحفل انخراط المقاطعة في المبادرات الهادفة إلى مواجهة إشكالية ندرة المياه، من خلال عدد من الأنشطة المتضمنة ببرنامج “الذهب الأزرق ببيتي ومدرستي” لترشيد استعمال الماء وتحسيس الناشئة بأهمية الحفاظ عليه.

eau33 eau15 

وقد تميز هذا اللقاء بحضور السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، الذي أكد في كلمة بالمناسبة على أن السياسة المائية التي اعتمدتها بلادنا منذ الاستقلال من أجل إرساء استراتيجية واضحة المعالم واستباقية اعتمدت على توفير التجهيزات المائية الضرورية، وجعلت المغرب مثالا يحتذى به في تعبئة وتدبير الموارد المائية والمحافظة عليها، لضمان تنمية مستدامة وحق الأجيال القادمة في الماء وفي الأمن الغذائي.

eau9 eau8 

وأوضح السيد الوزير بأن المغرب أضحى يتوفر حاليا على 152 سدا كبيرا و136 سدا صغيرا لدعم ومواكبة التنمية المحلية، و16 منشأة لتحويل المياه بين الأحواض المائية وداخلها، مبرزا تواصل أشغال تعبئة المياه من خلال 17 سدا كبيرا في طور الإنجاز بسعة إجمالية تقارب 5.56 مليار مكعب.

وشدد الوزير على أنه انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية فإن الحكومة تعمل على نهج مسار تعبئة الموارد المائية الاعتيادية مع نقطة تحول حاسمة لتنزيل مشاريع تعبئة المياه غير الاعتيادية، وتسريع وتيرة انجاز المشاريع بتطبيق التقائية برامج ومشاريع القطاعات المتدخلة في مجال الماء ومواكبة الإنجازات بالتواصل والتوعية والتحسيس.

eau13 eau12 

كما حضر اللقاء رئيس مجلس عمالة سلا، ورئيس المجلس الجماعي لسلا، إلى جانب رؤساء  مجالس المقاطعات، وأعضاء ومستشاري الجماعة والمقاطعات، وممثل السلطة المحلية، وممثلي عدد من المصالح اللاممركزة ومدراء المؤسسات التعليمية ومنسقي الأندية البيئية بالمدارس الابتدائية وممثلي الجمعيات، بالإضافة إلى تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمقاطعة.

وفي تصريح للسيد عبد القادر الكيحل رئيس مجلس مقاطعة باب لمريسة، أوضح أن هذا اللقاء التربوي لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمقاطعة يأتي تفعيلا لمخرجات يوم دراسي حول ترشيد استعمال الماء نظمته المقاطعة، وتمت بلورة مخرجاته في شكل برنامج عمل أطلق عليه اسم ” الذهب الازرق ببيتي ومدرستي” الذي يتضمن14 نشاطا على مدار السنة، تتوزع بين أنشطة فنية لفائدة التلاميذ، ولقاءات تواصلية ومشاريع حول المحافظة على الماء وتدبير الندرة.

eau11 eau10 

من جانبه، أكد السيد عبد الواحد حبيبي رئيس الجمعية المغربية “اليد في العجين” أنه انسجاما مع التدابير  الحكومية ومبادرات المجالس المنتخبة، وعلى وجه الخصوص برنامج المدرسة المنفتحة المعتمد من قبل جماعة سلا، تم اعتماد برنامج “الدعم الأزرق ببيتي ومدرستي” لتفعيل عدة أنشطة تستهدف  تلاميذ المؤسسات التعليمية  للتحسيس والتوعية بأهمية ترشيد استعمال الماء.

وخلال هذا الحفل التربوي تم عرض شريط حول برنامج “الذهب الأزرق ببيتي ومدرستي” لترشيد استعمال المياه، الى جانب فقرات فنية قدمها التلاميذ، فضلا عن تكريم الشركاء وتوزيع شواهد تقديرية على أعضاء لجنة التحكيم ومديري النوادي البيئية بالمدارس الإبتدائية.

eau7 eau1 

eau2 eau4 

eau5