تنظيم اللقاء الرابع للبلورة التشاركية حول التحول الرقمي بالجماعة
احتضنت القاعة الكبرى للاجتماعات بجماعة سلا يوم السبت 28 ماي 2022 اللقاء الرابع لمنتديات البلورة التشاركية لإعداد برنامج عمل الجماعة 2022-2027 والذي خصص للتحول الرقمي والجماعة الرقمية بحضور العديد من أعضاء المجلس الجماعي والهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وفعاليات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وأطر المصالح الجماعية.
اللقاء الذي ابتدأ على الساعة العاشرة صباحا توزع على ثلاثة محاور كبرى تم خلالها عرض أهم التوصيات التي أسفرت عنها لقاءات التشخيص التشاركي التي نظمت أيام 10 و 11 و12 مارس 2022 بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا.
المحور الأول المتعلق بالإدارة الرقمية تمت مناقشته عبر ثلاث عناوين كبيرة :
1) تعزيز استعمال المنصات والتطبيقات الرقمية من خلال تعميم رقمنة المساطر والخدمات المقدمة من قبل الجماعة؛ واستعمال البرامج الرقمية المفتوحة المصدر، وتشجيع العمل مع المقاولات والكفاءات المغربية المختصة في المجال؛ والعمل على ضمان جودة واستمرارية تقديم الخدمات الرقمية؛ وتبسيط المنصات الرقمية وضمان التكامل والالتقائية فيما بينها، واعتماد التطبيقات المحمولة للخدمات الجماعية؛
2) توفير الموارد ووسائل العمل عن طريق توظيف الموارد البشرية المتخصصة في مجال الرقميات؛ و تأهيل وتحفيز الموظفين العاملين حاليا في المجال؛ و تعزيز وسائل العمل والتجهيزات اللازمة لتحقيق تحول رقمي للجماعة؛
3) إجراءات داعمة لتفعيل الجماعة الرقمية وذلك بالعمل على انخراط مختلف الجهات المعنية في تحقيق التحول الرقمي للجماعة، ومواجهة إشكالية السلوك والممارسات المقاومة للتجديد والتغيير داخل الإدارة؛ وتعزيز سبل التنسيق والتعاون بين مختلف المتدخلين وتطوير العمل البيني في مجال الرقمنة بين الجماعة وباقي الإدارات؛
المحور الثاني تعلق بالإدارة المنفتحة وتمت مناقشته أيضا عبر ثلاث عناوين كبيرة:
1) وضع إطار مرجعي للجماعة المنفتحة عبر وضع رؤية استراتيجية وخطة عمل الجماعة المنفتحة؛ وإشراك مختلف الجهات المعنية في ورش الجماعة المنفتحة؛ و تعزيز مشاركة جمعيات المجتمع المدني في مراحل إعداد وتنفيذ وتقييم خطة عمل الجماعة المنفتحة؛
2) تعزيز إجراءات تفعيل مبادئ الانفتاح: والمتمثلة أساسا في مبادئ الشفافية و المساءلة و المشاركة.
3) تعزيز وسائل تفعيل الجماعة المنفتحة عن طريق تأهيل الموارد البشرية وتنظيم دورات التكوين والتدريب و توفير الموارد المالية والوسائل اللوجستيكية اللازمة؛ وإبرام اتفاقيات الشراكة والتعاون مع الجهات المعنية والانفتاح على التجارب الناجحة على مختلف المستويات.
المحور الثالث تناول موضوع التواصل الرقمي من خلال ثلاثة عناوين كبرى:
1) التواصل الداخلي وذلك بتحيين وتفعيل خطة عمل تواصل الجماعة والمقاطعات؛ و تفعيل آليات تنسيق عمليات التواصل بالجماعة وانخراط جميع المصالح الجماعية في ذلك؛ و تطوير القنوات التواصلية بالجماعة واستغلال التكنولوجيا الحديثة.
2) التواصل الخارجي: وذلك بتوفير حلول رقمية لتقييم جودة الخدمات وتلقي ومعالجة شكايات المواطنين (مركز نداء لاستقبال الشكايات ومعالجتها)؛ والتفاعل الآني مع آراء وملاحظات المواطنين عبر منصات التواصل الاجتماعي، و تعزيز التواصل بين الجماعة والأشخاص في وضعية إعاقة، و تحديث الموقع الإلكتروني للجماعة، وتنظيم لقاءات وندوات وجلسات حوار رقمية على الموقع؛ وإحداث أكشاك على مستوى الجماعة لمواكبة الساكنة: الإخبار، التوجيه، وتوفير بعض الخدمات الرقمية؛ وإحداث مرصد لتوفير المعلومات وتقاسمها بين الجماعة والجمعيات والمواطنين؛ واستغلال تقنيات التواصل الرقمي للتسويق والترويج لمؤهلات المجال الترابي للجماعة؛ و تطوير العلاقة مع وسائل الإعلام ؛ و تدبير الهوية البصرية للمدينة
3) توفير إمكانيات ووسائل العمل عبر توفير موارد بشرية كفأه ومتمكنة في مجال التواصل الرقمي؛ ودعم الأداء المهني للعاملين في التواصل بالجماعة؛ و توفير وسائل وأدوات العمل الحديثة للتواصل الرقمي؛ مع الاستفادة من خبرات الجماعات الأخرى، ومن مواكبة المديرية العامة للجماعات الترابية في مجال التواصل الرقمي.