مجلس جماعة سلا يعقد الجلسة الأولى من دورة أكتوبر 2020

a2

عقد المجلس الجماعي لسلا يوم الأربعاء  07 أكتوبر 2020 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال أشغال الجلسة الأولى للدورة العادية لشهر أكتوبر برئاسة السيد جامع المعتصم رئيس المجلس وبحضور ممثل السلطة المحلية وأعضاء المجلس وعدد من موظفي الجماعة ومجموعة من المواطنين.

 وبعد التأكد من توفر النصاب القانوني، افتتح السيد جامع المعتصم  الجلسة مرحبا بالحضور وقدم التعازي باسمه وباسم أعضاء المجلس إلى أحد المستشارين الذي فقد أحد أفراد عائلته مؤخرا ومترحما على جميع موتى المسلمين خاصة في ظل ظروف وباء كوفيد 19. ثم أعطيت بعدها الكلمة لكاتب المجلس السيد الجيلالي السين لتلاوة جدول أعمال الجلسة.

a1

 وبرسم النقطة الأولى المتعلقة بالعرض الإخباري بين دورة فبراير وأكتوبر 2020، قدم السيد رئيس المجلس عرضا حول مختلف الاجراءات والتدابيرالمتخذة لمواجهة فيروس كورونا على مستوى المدينة سواء في مجال الصحة العمومية والوقاية أوفي مجال المرافق الجماعية أو في مجال الإدارة الجماعية؛ مثنيا وشاكرا لجميع المتدخلين المجهودات التي بذلت في مواجهة الجائحة سواء  من طرف المكتب الصحي الجماعي من خلال الفرق الصحية التابعة له والمكلفة بتطهير وتعقيم المرافق والمواقع والساحات  أو الشركات المفوضة لتدبير النظافة بالمدينة من خلال محاربتها للنقط السوداء بالمدينة وتكثيفها لعمليات التنظيف والتطهير والحملات التحسيسية أو مصالح المستودع الجماعي من خلال مشاركتها بالآليات الجماعية في  إزالة الأسواق العشوائية وتجمعات الباعة الجائلين بتعاون مع السلطة المحلية. أما بخصوص  التدابير المتخذة على مستوى المرافق الجماعية كسوق الجملة والمجزرة الجماعية وسوق الحبوب والقطاني والمحجز الجماعي، فأشار رئيس المجلس الى الاجراءات التي تم اتخاذها لضمان الاشتغال العادي لهذه المرافق من خلال القيام بعمليات التطهير والنظافة بشكل يومي وتوفير الحد الادنى والكافي من الأعوان والموظفين.

وعلى صعيدالتدابير المتخذة على مستوى الإدارة الجماعية، فتمت الاشارة الى تعزيز استعمال وسائل العمل عن بعد وذلك من خلال إحداث مكتب الضبط الرقمي بالتعاون مع وكالة التنمية الرقمية وتحيين العناوين الإلكترونية للمصالح الجماعية وتثبيت منصة للاجتماعات الإدارية عن بعد وتتبع ومواكبة استعمال التطبيقات الخاصة بالجبايات والشباك الوحيد للتعمير اضافة الى التواصل عبر الموقع الالكتروني بالنسبة للشكايات وطلبات الخدمة. كما تم اعتماد خطة عمل خاصة بإدارة الجماعة والمقاطعات التابعة لها خلال وبعد رفع حالة الحجر الصحي؛ واعداد دليل الموظف والمرتفق للوقاية من فيروس كورونا مع توزيع مجموعة من المعدات والأدوات والمواد الخاصة بتعقيم وتطهير المكاتب الإدارية التابعة للمصالح الجماعية والمقاطعات الخمس التابعة للجماعة.

وبالمناسبة أشاد رئيس المجلس بالدعم المقدم من طرف كل من مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة ومجلس عمالة سلا تحت إشراف كل من السيد والي الجهة والسيد عامل عمالة سلا. كما نوه بتعاون مختلف المتدخلين بالمدينة تحت إشراف السيد العامل وانخراط الجميع من سلطات وموظفين ومنتخبين في مواجهة الجائحة. مؤكدا على روح التضامن والتآزر المعهودين في المغاربة  ودورها بعون الله في مواجهة الجائحة والتغلب عليها.

واختتم العرض بتذكير رئيس المجلس باجتماعات لجنة اليقظة على مستوى الولاية والتي تركزت حول مجموعة من المشاريع المهمة التي من شأنها التخفيف من التداعيات الاقتصادية للجائحة.

وبعد مناقشة مستفيضة حول محاور العرض، وبعد النقطة الثانية المتعلقة بإطلاع المجلس على الدعاوى القضائية التي تم رفعها ما بين الدورتين، مرالمجلس إلى المناقشة والتداول بشأن باقي النقط المدرجة بجدول أعمال الجلسة حيث تمت الموافقة بالأغلبية على النقطة الثالثة المتعلقة بالموافقة على النسخة المعدلة لاتفاقية شراكة تتعلق بحماية وتثمين وتهيئة الغابة الحضرية “عين الحوالة” بمدينة سلا ومعارضة عضوين اثنين.

في حين تمت الموافقة بالاجماع على باقي النقط وهي كالتالي:

4- الموافقة على الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة المتعلقة ببناء وتجهيز معهد التنشيط الثقافي والفني بتابريكت سلا.

5- الموافقة على بيع المنتوج الغابوي التابع لجماعة سلا برسم سنة 2021، والكائن بالغابة المخزنية المعمورة وعين الحوالة.

6- الموافقة على طلب “المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب” الرامي إلى الاحتلال المؤقت للملك الغابوي بغرض تمرير قناة الماء الصالح للشرب بالملك الغابوي على مستوى تراب جماعة سلا.

7- الموافقة على قبول هبة من طرف ورثة “محمد الورديغي” عبارة عن القطعة الأرضية رقم 6 التي سيستخرج رسمها العقاري من الرسم العقاري الأصلي عدد 52113/R البالغة مساحتها التقريبية 1488 متر مربع والمتواجدة بتجزئة “الفتح” بمقاطعة العيايدة.

8- الموافقة على قبول هبة من طرف شركة “بشرى الخير ” ش.م.م STE BOUCHRA AL KHEIR s.a.r.l. عبارة عن القطعة الأرضية رقم 3 التي سيستخرج رسمها العقاري من الرسم العقاري الأصلي عدد 12846/R، البالغة مساحتها التقريبية 142 متر مربع والمتواجدة بمقاطعة بطانة.

9- الموافقة على قبول هبة من طرف شركة “دار البحر” ش م م ” STE “DAR EL BAHR  S.A.R.L.  عبارة عن إعدادية مكونة من طابق أرضي وطابقين علويين، متواجدة ب “BLOC B ” لمشروع التجزئة العقارية والتي سيستخــرج رسمها من الرسم العقاري عدد 16799/R والبـالغة مساحتها التقريبية  1306 متر مربع مع 360 متر مربع تقريبا كمساحة مبنية  والكائنة بمقاطعة العيايدة.

10- الموافقة على اقتناء القطعة الأرضية المسماة ” بهية” ذات الرسم العقاري عدد 18879/20، البالغ مساحتها 398 متر مربع والمتواجدة بشارع الزربية، بمحاذاة منطقة الأنشطة الاقتصادية بمقاطعة بطانة، وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.

11-  الموافقة على تنظيم السير والجولان وتشوير الطرق العمومية ومحطات وقوف العربات داخل تراب الجماعة.

12- الموافقة على تسمية بعض الطرق العمومية بتراب الجماعة.

13- الموافقة على قرار تخطيط حدود الطرق العامة لتوسيع طريق التهيئةSBL42  في شطرها المتواجد ما بين طريق القنيطرة RN N-1 وطريق المهديةRP4031 ، بمقاطعة لمريسة عمالة سلا، وبتعيين العقارات المراد نزع ملكيتها لهذه الغاية وبـالاحتـلال المؤقت، وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.

14- الموافقة على الاحتلال المؤقت للملك العام الجماعي لوضع محول كهربائي بالبناء المفكك قرب معهد التكنولوجيا التطبيقية حي السلام، بالقطعة الأرضية البالغة مساحتها  5.2 مترx 3.8 متر بعد إزالة المحول الكهربائي المتواجد قرب السجن المدني 2 بحي السلام  مقاطعة بطانة.

a3

a4

a6

a8

a5

 

a7