سلا تحتضن فعاليات المؤتمر الدولي حول الحكومة المنفتحة والحصول على المعلومة

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، نظمت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، المؤتمر الدولي حول الحكومة المنفتحة والحصول على المعلومة، وذلك يوم الأربعاء 13 مارس 2019 بمدينة سلا.

pub2

افتتحت أشغال المؤتمر بكلمة السيد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، استعرض من خلالها المبادرات التي اعتمدتها المملكة المغربية على المستويين التشريعي والمؤسساتي في مجال وضع دعائم الحكومة المنفتحة، مضيفا أن تنزيل مختلف الإجراءات يجري بشأنه التنسيق مع كل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وذلك في إطار مساندة الوزارة في تفعيل مضامين برنامج العمل المعد في هذا المجال.

يشار إلى أن هذا المؤتمر الدولي، عرف مشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين بعدد من الدول وخبراء دوليين في موضوع الحكومة المنفتحة وكذا ممثلي القطاعات الحكومية بالمغرب، حيث استعرض المشاركون تجارب بلدانهم والممارسات الجيدة والتجارب الناجحة في مجال وضع دعائم الحكومة المنفتحة والتطبيق السليم لحق الحصول على المعلومات.

 كما نظمت ورشات تمحورت حول إجراءات تحضير الإدارة لتفعيل الحق في الحصول على المعلومات، ودور الفاعلين في مجال الإعلام والمجتمع المدني في إرساء أسس الحكومة المنفتحة، والمعطيات المفتوحة كدعامة للشفافية والمشاركة.

وباعتبار جماعة سلا أول جماعة ترابية بالمغرب تشتغل مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في موضوع الحكومة المنفتحة، فقد شارك في أشغال الورشات الأربع مجموعة من موظفي الجماعة الذين ساهموا في إغناء محاور النقاش.