انطلاق الدورة الخامسة لمعرض العقار “سكن إكسبو 2018” بسلا

IMG_9029

تم صباح اليوم بفضاء باب المريسة بسلا افتتاح الدورة الخامسة لمعرض العقار سكن إكسبو2018، والذي تنظمه عمالة وجماعة سلا، بدعم من وزارة إعداد التراب الوطني  والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، خلال الفترة الممتدة من19 دجنبر الجاري إلى غاية 23 منه.

ويهدف المعرض بشكل أساسي خلق فضاء للتبادل بين مهنيي العقار وممثلي مؤسسات الدولة في قطاع الإسكان والتعمير والتنمية الحضرية، كما سيتيح للزوار فرصة التعرف على المنتوج العقاري المحلي. وبالنسبة للمنعشين العقاريين المقبلين على صفقات جديدة يشكل المعرض مناسبة للاستفادة من معلومات واستشارات مجانية يقدمها خبراء في المجال و فرصة سانحة و موعدا سنويا للعاملين في قطاع العقار والمهن المتعلقة به، كما يروم توحيد جهود مختلف الفاعلين.

IMG_9074

وقد شهد حفل افتتاحه حضور كل من السيد عبد الأحد الفاسي الفهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والسيدة فاطنة لكحيل كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، والسيد عبد الصمد السكال رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، والسيد البكاي القادري بودشيش الكاتب العام لعمالة سلا والسيد جامع المعتصم رئيس مجلس جماعة سلا، وممثلين عن الوكالة الحضرية  وهيئة المهندسين المعماريين ومسؤولي أقسام التعمير بعمالة وجماعة سلا، بالإضافة إلى عدد من أعضاء المجلس وأطر وموظفي الجماعة.

وفي كلمة ترحيبية بالمناسبة، أشاد السيد المعتصم بتضافر جهود جميع الفاعلين والشركاء في مجال العقار لإنجاح هذه التظاهرة؛ خصوصا وأن مدينة سلا تجتاز مرحلة جديدة من خلال التصديق على وثائق التعمير المتعلقة بجماعة سلا، والتي يمكن اعتبارها الجيل الجديد لتصميم التهيئة التشاركي، ويبقى إعطاء مدلول حقيقي لهذه الوثيقة رهينا بتعاون جميع شركاء القطاع. أما المصادقة الثانية، أضاف السيد المعتصم، فتهم الوثيقة المتعلقة بالمدينة والمحافظة عليها؛ إذ مكن التوقيع عليها من المساهمة في برنامج تأهيل المدينة العتيقة، والتي جرت مراسيم التوقيع عليه أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده.

كما أشار السيد الرئيس إلى فتح باب الجماعة على مصراعيه في وجه المنعشين العقاريين لتجسيد وثائق التعمير على أرض الواقع؛ وكذا إلى العلاقة الوطيدة التي تجمعها بالوزارة المعنية، والتي من شأنها الإسهام في إنجاح وإنجاز جميع المشاريع بمدينة سلا، خاصة تلك المتعلقة بالقضاء على أحياء الصفيح.

IMG_9076

من جانبه، أكد السيد الفاسي الفهري أن النطاق الجغرافي لمعرض العقار يتجاوز مدينة سلا، مشيرا إلى أن مشاريع المدينة تقتضي مزيدا من النجاعة ضمانا لسكن لائق لمختلف شرائح المجتمع.

وأضاف السيد الوزير أن “برنامج إعادة تأهيل والارتقاء بمدينة سلا، الذي يتوفر على بعد ثقافي للمحافظة على التراث، وبعد اجتماعي يرمي إلى تحسين ظروف عيش المواطنين، وكذا بعد اقتصادي، من شأنه أن يعطي دفعة ودينامية اقتصادية وتجارية وسياحية للمدينة”.

بدوره، أكد السيد عبد الصمد السكال أن مدينة سلا تعتبر من بين الأقطاب الرئيسية للسكن على مستوى الجهة، مبرزا أن المجلس يعمل على مواكبة دينامية المدينة من خلال تشجيع النشاط الاقتصادي مع تقليص الفوارق المجالية.

ويعتبر معرض “سكن إكسبو” رافدا غنيا لاستقاء الأجوبة الشافية من لدن رواده حول وضعية السوق وصيغ التمويل، وعروض البرامج الجديدة من قبل ممثلين مؤسساتيين وماليين وقانونيين، والذين يكرسون حضورهم سنويا، من أجل مواكبة وتقديم الاستشارات وتوفير مجمل المعلومات المتصلة بالعقار.

كما يعرف المعرض مشاركة أكثر من 50 عارضا من مختلف الميادين، من قبيل تلك المتعلقة بالعقار والبناء والأشغال العمومية، والأبناك، والتهيئة، والهندسة والتأثيث والديكور، بالإضافة إلى القرية المؤسساتية والتقليدية التي تستقبل المعرض منذ بداياته.

ويتضمن برنامج التظاهرة، ندوات وورشات تتمحور حول تنيمة العقار الذكي. كما ستشهد نقاشات بين قطاعات الأعمال من أجل بلورة شراكات استراتيجية.

IMG_9063

IMG_9031

IMG_9054

IMG_9047