انطلاق فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تنظم جمعية أبي رقراق، ما بين 24 و29 شتنبر الجاري، الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا؛ وذلك بحضور ثلة من الفنانين وشخصيات من عالم الفن والثقافة والإعلام.

women5

وبهذه المناسبة، أكد رئيس جمعية أبي رقراق السيد نور الدين شماعو، خلال حفل الافتتاح، أن الدورة ال12 لمهرجان سلا “تجمع كالعادة هذه الفسيفساء المتناغمة من ثقافات تختلف بأساليب عملها وأشكال تفكيرها ومقارباتها،لكنها تبقى ثقافات إنسانية تلتقي أكثر مما تتفرق”.

وأضاف أن هذه التظاهرة منبر لا صوت يعلو فيه إلا صوت المرأة، مبرزا أن المهرجان يشكل فضاء للتفوق والتميز، يسعى لترسيخ القيم النبيلة المتعلقة بالمساواة والحرية والكرامة والتعايش والتسامح، بعيدا عن نزوعات العنف والتعصب.

من جانبه، اعتبر رئيس جماعة سلا، السيد جامع المعتصم، أن المهرجان أضحى علامة متميزة وعلامة مسجلة لمدينة سلا، معربا عن اعتزازه بهذا المهرجان الذي يحتفي بالمرأة الفنانة، والمثقفة والحاملة لرسالة.

women4

وأشار إلى أن هذا المهرجان يروم توطيد قيم التواصل والتعارف والتعاون مع ثقافات متنوعة لترسيخ قيم السلم والمحبة والتعاون بين الشعوب. وقال “إننا في مدينة سلا حريصون على جعل الثقافة رافعة للتنمية من خلال إنجاز برامج ثقافية ومسارح ومتاحف ومكتبات وغيرها من المرافق ليعاد لمدينة سلا إشعاعها الذي عرفت به عبر التاريخ”.
وحسب المنظمين، تهدف هذه الدورة، التي تعد البرازيل ضيف شرف لها، إلى تعميق النقاش حول موضوع أفلام المرأة، ومواصلة الانفتاح على التجارب الإبداعية المغايرة سواء على مستوى الكتابة السينمائية أو البحث في القضايا المتعلقة بها.
وتشهد هذه الدورة احتفاء خاصا بالمثقف المغربي والناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي، اعترافا بالمجهودات التي أسداها للسينما في المغرب والوطن العربي عموما، فضلا عن تكريم الراحل محمد اعريوس، عضو اللجنة التنظيمية للمهرجان.
وستخصص المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لأفلام تمثل القارات الخمس، وعددها 12 فيلما تمثل 18 دولة، 11 منها تقدم حصريا في المغرب، أخرجت بأكملها من طرف مخرجات، إنتاج 2018 على الخصوص، مع الحفاظ على الإنتاج المشترك بين اثنين أو عدة دول.

ويتضمن برنامج الدورة أيضا فقرة جديدة تهم ” كلاسيكيات السينما الإفريقية بصيغة المؤنث”،إضافة إلى تكريم أربع شخصيات تنتمي لعالم السينما، ممثلة في المخرجة التونسية سلمى بكار، والمنتجة البرازيلية سارة سيلفيرا،والممثلة المصرية رانيا فريد شوقي، والممثلة المغربية هدى ريحاني.