“الثقافة ورهان التنمية المحلية بسلا” موضوع اللقاء السادس للخميس التشاوري لسلا

بــــــلاغ صحفــــي

تنظم جماعة سلا في إطار لقاءات الخميس التشاوري لسلا اللقاء التشاوري السادس حول موضوع  ” الثقافة ورهان التنمية المحلية بسلا”، وذلك يوم الخميس 02 نونبر 2017 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال، بمقر الجماعة بباب بوحاجة، بمشاركة وزارة الثقافة والاتصال ومنسقي اللجان التشاورية المحلية، وبحضور المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني وعموم المواطنين والمواطنات.

فالقانون التنظيمي للجماعات خول لها اختصاصات مشتركة مع الدولة وأخرى منقولة إليها في المجال الثقافي، وفي هذا الإطار، فإن جماعة سلا تفعيلا لهذه الاختصاصات، تعمل على اتخاذ العديد من المبادرات وبرمجة المشاريع التي من شأنها النهوض بالشأن الثقافي المحلي، حيث أبرمت مجموعة من الاتفاقيات مع مختلف الشركاء المعنيين، تهم المساهمة في مشاريع إحداث مؤسسات ثقافية. وإلى جانب ذلك، تساهم الجماعة في تقديم الدعم اللازم لتنظيم عدد من المهرجانات بالمدينة، كمهرجانات فيلم المرأة وفن الملحون وفولكلور الطفل وموكب الشموع، وأنشطة ثقافية متنوعة على المستويين  المحلي والجهوي.

وإذا كانت التنمية تحتاج إلى الإمكانيات المادية والبشرية، فهي محتاجة كذلك إلى الثقافة لتوجيه هذه الإمكانيات في الاتجاه الذي يحقق أهدافها. كما أن تطوير الثقافة وحمايتها يعتبر من صميم العمل التنموي. ومن هنا تبرز أهمية التساؤل حول دور الفاعل المحلي في دعم الثقافة وتشجيعها، وكيف يمكن للفعل الثقافي أن يسهم في دعم جهود التنمية ؟.

ويتوخى هذا اللقاء الذي سيعرف مشاركة مجموعة من الفاعلين والمتدخلين في المجال الثقافي، فتح باب الحوار والمناقشة من أجل تشخيص الوضعية الثقافية بالمدينة، والتحديات المطروحة، وسبل تفعيل إمكانيات النهوض بمكونات التراث الثقافي المادي واللامادي  بغرض دعم مساهمته في تحقيق التنمية المحلية.