تنظيم يوم دراسي جهوي حول “سبل انجاح آليات الديمقراطية التشاركية”

IMG_2987

نظمت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بشراكة مع جماعة سلا، لقاء دراسيا جهويا حول “سبل إنجاح آليات الديمقراطية التشاركية”، وذلك يوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بمدينة سلا، بمشاركة حوالي 300 شخص يمثلون جمعيات المجتمع المدني وهيئات منتخبة وأساتذة باحثين.

IMG_2999

خلال الجلسة الافتتاحية، أكد السيد مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، على أهمية هذا اليوم الدراسي الذي يناقش سبل انجاح آليات الديمقراطية التشاركية، ويدشن سلسلة الأيام الدراسية التي تعتزم الوزارة تنظيمها بشراكة مع مجالس الجهات والعمالات والأقاليم والجماعات حول مواضيع تهم الديمقراطية التشاركية وأدوار الفاعل المدني. وكشف السيد الخلفي عن جملة من الأوراش التي تشتغل عليها الوزارة تهم المجتمع المدني، منها برنامج تكوين خاص بتقوية قدرات الجمعيات في مجال الديمقراطية التشاركية برسم سنة 2017 سيشمل جميع جهات المملكة، يهدف إلى المساهمة في تعزيز قدرات الجمعيات للاضطلاع بدورها كشريك استراتيجي في تفعيل الديمقراطية التشاركية، وتمكين المشاركين فيه من المعارف النظرية القانونية والمؤسساتية ذات الصلة بالديمقراطية التشاركية، وكذا تعزيز مهارات المشاركين في مجال الترافع لدى السلطات العمومية.

IMG_2994

والى جانب ذلك، أشار السيد الوزير الى اطلاق الوزارة منصات رقمية للتدريب عن بعد في مجالي الديمقراطية التشاركية والترافع المدني عن القضية الوطنية تتضمن برنامجا متكاملا للتدريب وتهدف إلى التمكين التدريجي للمستفيدين من كل أدوات وآليات المشاركة الديمقراطية وتحسين مستوى الترافع المدني حول القضية الوطنية وتعزيز المهارات والمدارك عبر تقنيات علمية حديثة.

IMG_2997

وفي كلمة له، أشار السيد محمد القدميري مدير الشؤون القانونية بالمديرية العامة للجماعات المحلية، إلى أن المغرب تمكن من وضع أسس ديمقراطية فعالة تضمن الحق السياسي والدستوري، وان ما تعيشه بلادنا من تحول جوهري منذ دستور 2011 هو نتيجة طبيعية لخيارات استراتيجية حكيمة أساسها التنمية المحلية المندمجة والمستدامة، وأداتها تقوية دور المنتخبين في إدارة الشأن المحلي وتمكين المواطنين وجمعيات المجتمع المدني من المشاركة في هندسة التنمية وفي صياغة وتتبع السياسات العمومية من خلال آليات تشاركية للحوار والتشاور.

IMG_3011

من جانبه، عبر السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة عن أهمية مثل هذه اللقاءات التي تشكل محطة لتعميق النقاش حول ورش الديموقراطية التشاركية، وفضاء تكوينيا مناسبا يستفيد منه المشاركون، مشددا على ضرورة تضافر جهود الجميع لمواجهة التحديات المطروحة والعمل بجدية من أجل إنجاح تفعيل آليات الديموقراطية التشاركية.

وعن تجربة مجلس الجهة فيما يخص إحداث الهيئات الاستشارية، أكد السيد سكال على الأهمية التي يوليها المجلس لهيئاته الاستشارية الثلاث (هيئة الشباب، هيئة التنمية والاقتصاد، هيئة المساواة وتكافؤ الفرص)، مذكرا بعملية تشكيلها التي تمت وفق مسطرة ارتكزت على تحقيق الشفافية والعدالة المجالية في تمثيلية كل المناطق بتراب الجهة.

IMG_3024

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا، أن بلادنا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، خطت خطوات ثابتة في بناء دولة ديمقراطية يسودها الحق والقانون وتعتمد المشاركة مرتكزا رئيسا الى جانب التعددية والحكامة الجيدة وإرساء مجتمع متضامن، وهو ما يتجسد من خلال ترسانة قانونية حديثة تدعم أسس الديمقراطية التشاركية في تدبير قضايا الشأن العام.

وبعد تذكيره بما نصت عليه القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية بخصوص آليات الديمقراطية التشاركية، من حيث إحداث المجالس المنتخبة آليات تشاركية للحوار والتشاور لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين والجمعيات في إعداد برامج التنمية وتتبعها، وعلى حقهم في تقديم عرائض يكون الهدف منها مطالبة المجلس المعني بإدراج نقطة تدخل في اختصاصه ضمن جدول أعماله، أشار السيد المعتصم، إلى تجربة المجلس الجماعي لسلا في إحداث آليات تشاركية للحوار والتشاور تؤسس لعلاقات جديدة في مسار تدبير الشأن المحلي من خلال تأسيس لجن تشاورية محلية على مستوى مجالس المقاطعات الخمس تضم مختلف الفاعلين على صعيد المجال الترابي للمقاطعة بهدف التشخيص المشترك والمستمر لحاجيات الساكنة واقتراح المشاريع التي تستجيب لها، والمساهمة في تتبع إنجازها وتقييم نتائجها، في إطار مجموعات عمل موضوعاتية ( الشباب، الإعاقة، المرأة والطفولة، البيئة).

كما عمد المجلس إلى تنظيم لقاءات شهرية في إطار الخميس التشاوري لسلا تناقش قضايا التنمية المحلية تشارك فيها الساكنة والجمعيات وكل الجهات المعنية بموضوع اللقاء.

IMG_3029IMG_3037

واختتمت الجلسة الافتتاحية بتوقيع اتفاقيتين بين الوزارة وجماعة سلا ومؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب ومركز دعم التنمية المحلية.

وقد تضمن برنامج اليوم الدراسي جلسة علمية حول الإطار القانوني المنظم لآليات الديموقراطية التشاركية، وورشتين خصصت الأولى لعرض تجارب إحداث الهيئات الاستشارية بالجهة، فيما تناولت الثانية كيفيات وإجراءات تقديم العرائض لدى المجالس المنتخبة.

IMG_3066

IMG_3140

IMG_3177