المجلس الجماعي لسلا يعقد الجلسة الأولى من دورته العادية لشهر أكتوبر 2017

2

عقد المجلس الجماعي لسلا يوم الاثنين 2 أكتوبر 2017 على الساعة الثالثة زوالا بالقاعة الكبرى بالجماعة،جلسته الأولى في إطار دورته العادية لشهر أكتوبر2017، بحضور أعضاء المجلس وممثل السلطة المحلية وعدد من موظفي الجماعة ومجموعة من المواطنين.

استهلت أشغال هذه الجلسة التي ترأس افتتاحها نائب الرئيس السيد رشيد الدويبي بتلاوة جدول أعمال الدورة من طرف كاتب المجلس السيد الجيلالي السين؛ بعد ذلك قدم نائب الرئيس السيد بهاء الدين أكدي عرضا مفصلا حول مضامين التقرير العام الإخباري ما بين دورتي المجلس لشهر ماي وشهر أكتوبر 2017. وقد كان هذا العرض  مناسبة لمناقشة العديد من المواضيع ذات الصلة كاستكمال أشغال طريق أوطا احصين وتجهيز بعض ملاعب القرب خاصة بقرية اولاد موسى وغيرها…

4

و بخصوص النقطة الثانية المتعلقة بإبداء الرأي حول مشروع تصميم التهيئة الجماعي لسلا، فقد تميزت بتقديم ثلاثة عروض. العرض الأول قدمه السيد سعيد وران مدير التخطيط والتسيير بالوكالة الحضرية للرباط وسلا حول التوجهات الاستراتيجية التي تؤطر المشروع و المتمحورة  حول تطوير الجاذبية الاقتصادية للمدينة والحفاظ على البيئة والتوازنات الاجتماعية وخلق ديناميكية جديدة وتناسق بمدن التكتل العمراني العاصمة. وأضاف نفس المتدخل إلى كون  مشروع تصميم التهيئة الموحد لمدينة سلا يعد أداة إستراتيجية تضع تنمية المدينة داخل إطار مجالي وزمني ويهدف الى إنجاز مشروع تنمية حضري يرتكز على مقومات التنمية المستديمة وتعزيز وتقوية التكامل الوظيفي والمجالي مع إحداث أقطاب حضرية مركزية جديدة لتوفير البنيات التحتية والمرافق الإدارية والاجتماعية والخدماتية الضرورية، الى جانب تأهيل الأحياء المحتوية على سكن غير لائق وعقلنة استعمال الأوعية العقارية المخصصة للسكن.

4-1

أما العرض الثاني الذي قدمه السيد رشيد الدويبي نيابة عن رئيس المجلس فقد ذكر في مستهله بالتوجيهات الملكية السامية الموجهة إلى المناظرة  الوطنية حول السياسة العقارية للدولة بتاريخ 8 و9 دجنبر 2015. ثم أشار  بعد ذلك إلى أهم الإجراءات التي اتخذتها الجماعة في إطار عملية البحث العمومي و ذكر بطموحات مدينة سلا وانتظاراتها من مشروع التصميم مختتما العرض ببعض المقارنات مع مدن مغريبة أخرى خاصة فيما يتعلق بالعلو المسموح به.

أما العرض الثالث فقدمه رئيس قسم التعمير السيد عبد السلام الزويبع وتمحور حول نتائج البحث العمومي حيث تم تسجيل  682 ملاحظة موزعة على المقاطعات كالتالي: حوالي 44 % بالعيايدة و 22 % بأحصين و 15% بتابريكت و12% بلمريسة و 7% ببطانة تم تقديمها من طرف الأشخاص والجمعيات والمصالح الخارجية ومؤسسات أخرى. أما الملاحظات و التوصيات الصادرة عن مصالح الجماعة فقد تم تصنيفها ضمن  ملاحظات خاصة بالتقرير الإثباتي ثم ملاحـظــات وتـوصيـات عــامـــة و ملاحظات وتوصيات خاصة بالتصاميم ومــلاحــظــــات تـقــنــيــــة و أخيرا ملاحظات خاصة بمشاريع ومناطق محددة.

5

بعد ذلك تلا رئيس لجنة التعمير و إعداد التراب و البيئة السيد احمد فرشيدي توصيات اللجنة بخصوص دراسة مشروع تصميم التهيئة و التي بلغت 57 توصية.

إثر هذه العروض، تم فتح باب المناقشة بحضور رئيس المجلس السيد جامع المعتصم، حيث تميزت مختلف التدخلات بملاحظات واقتراحات وتساؤلات دقيقة متضمنة الإشادة أحيانا و الانتقاد في أحيان كثيرة لمشروع تصميم التهيئة ومجمعة على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار لمجموع التوصيات والملاحظات المعبر عنها من طرف مجالس المقاطعات واللجن المختصة و قسم التعمير بالجماعة.

6

و في تعقيبه على مختلف التدخلات، قدم رئيس المجلس الشكر لجميع من أسهم في مناقشة و دراسة هذا المشروع منوها بالمشاركة المتميزة  و التفاعل الايجابي للجميع مواطنين و أعضاء لجن ومستشارين و أطر جماعية، و هو الأمر الذي مكن من تقديم 57 اقتراحا أضيف إليها اقتراح آخر يتعلق بسيدي بلعباس ثم توصيات لقاء الخميس التشاوري المخصص لهذا الموضوع ليصل مجموع الاقتراحات و التوصيات  إلى 59، بالإضافة إلى توصيات المقاطعات مقترحا  على المجلس تبنيها جميعا.

كما ذكر رئيس المجلس بأن البرج الذي تم  تدشينه من طرف جلالة الملك بتراب سلا و الذي سيكون أعلى برج بالقارة الإفريقية يكتسي رمزية خاصة و يشكل انطلاقة لحركة عمرانية جديدة بمدينة سلا في انسجام تام مع الضوابط التقنية والقانونية المعتمدة.

من جهة أخرى أكد رئيس المجلس على ثلاثة ملاحظات مهمة وهي كالتالي:

  • ضرورة مراجعة العلو المسموح به في اتجاه الرفع منه إسوة بباقي المدن المغربية المماثلة و العمل على توحيده على جميع بنايات نفس المنطقة أو الشارع؛
  • الأخذ بعين الاعتبار للأحياء الغير المنظمة و ضرورة مراعاة وجود المرافق الضرورية؛
  • ضرورة العمل على إيجاد المرافق الضرورية المرافقة للمناطق السكنية الجديدة.

و في الأخير، جدد رئيس المجلس تأكيده على كون جميع التوصيات والملاحظات والمقترحات ستتم إحالتها على الجهات المختصة قصد الأخذ بها، كما سيتم الدفاع عنها داخل اللجنة المركزية للتعمير لإخراج تصميم تهيئة يليق بحجم مدينة سلا وتاريخها و مكانتها و انتظارات ساكنتها.

من جهته أكد ممثل الوكالة الحضرية على أن الغرض من البحث العمومي هو تحسين وتجويد مشروع تصميم التهيئة، وأن جميع الملاحظات سيتم دراستها من طرف اللجنة التحضيرية قصد تبنيها قبل عرض المشروع على اللجنة المركزية.

وفي الختام ، وافق المجلس بالإجماع على تبني مجموع التوصيات و الملاحظات والاقتراحات الخاصة بمشروع تصميم تهيئة مدينة سلا قصد عرضها إلى الجهات المعنية.

7