اجتماع لجنة التعمير و اعداد التراب و البيئة حول مشروع تصميم التهيئة

IMG_2676

عقدت لجنة التعمير و اعداد التراب و البيئة يوم الخميس 14 شتنبر بمقر الجماعة اجتماعا ترأسه السيد احمد فرشيدي  بحضور السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا و نوابه السادة رشيد الدويبي وبهاء الدين أكدي ومحمد لعلو وأعضاء اللجنة و ممثل عن الوكالة الحضرية للرباط وسلا ومجموعة من أطر الجماعة. وقد خصص الاجتماع لدراسة مشروع تصميم التهيئة الجماعي لسلا.

في بداية الاجتماع أكد رئيس المجلس على أهمية مشروع تصميم التهيئة الخاص بالمدينة كمخطط عمراني يمتد على مدى 10سنوات سواء بالنسبة لمسيري الشأن المحلي أو المنعشين والمستثمرين أو لملاك العقارات أو لعموم الساكنة والمتدخلين بالمجال الترابي للمدينة؛ مذكرا بكون مشروع التصميم يدخل ضمن الجيل الجديد لتصاميم التهيئة الرامية إلى حل الإشكالات الحقيقية للمدينة من خلال تأهيل المجال لاحتضان مختلف المرافق الضرورية للساكنة و تثمين العقارات بما فيها الجماعية لاستقبال المشاريع و الاستثمارات.

IMG_2682

أما باقي التوجهات الكبرى لمشروع تصميم التهيئة فيمكن الإشارة الى البعض منها:

  • الحرص على تحقيق عدالة عقارية بين مختلف مناطق المدينة؛
  • إحداث تخصيصات جديدة بمشروع التصميم ( كمناطق المشاريع و غيرها..)؛
  • السماح بارتفاعات جديدة ببعض المناطق ( R+5 و R+6 ) مع الحرص على توفير المزيد من المساحات الداخلية لاحتضان بعض المرافق كفضاءات الألعاب والمناطق الخضراء؛
  • إدماج مناطق إعادة الهيكلة ضمن مشروع تصميم التهيئة؛
  • الحرص على التوزيع المتوازن للمناطق الخضراء وتحسين نسبة التغطية ( تجاوز معدل 10% )؛
  • عدم إعادة نفس تموضع المرافق التي لم تنجز ضمن التصميم السابق خاصة تلك المتعلقة بالفصل 28 من قانون التعمير مع تغليب المصلحة العامة عند الضرورة؛

IMG_2695

بعد ذلك قدم السيد يوسف الصنعاوي رئيس مديرية التخطيط بالوكالة الحضرية للرباط و سلا عرضا مفصلا حول مختلف المعطيات المجالية الخاصة بالمدينة وكذا الأهداف و التوجهات العامة لمشروع تصميم التهيئة و الاعتبارات التي طبعت عملية إعداده والمستجدات التي جاء بها.

بعد ذلك عرف الاجتماع نقاشا مستفيضا أجمع خلاله المتدخلون على أهمية مشروع تصميم التهيئة بالنسبة للمدينة مع تقديم العديد من الملاحظات و إبراز مجموعة من الاختلالات والنقائص المسجلة على تصميم التهيئة والتي ينبغي تداركها في المحطات القادمة للمشروع.

و اختتم اللقاء على موعد استئنافه الخميس  المقبل حيث سيتم التركيز على الملاحظات الخاصة بكل مقاطعة على حدة.