مشروع تصميم التهيئة الموحد لمدينة سلا موضوع لقاء تشاوري

2

نظمت جماعة سلا في إطار لقاءات الخميس التشاوري لسلا، لقاء تشاوريا حول موضوع “مشروع تصميم التهيئة الموحد لمدينة سلا: الآفاق والانتظارات”، وذلك عصر يوم الخميس 7 شتنبر 2017 بالقاعة الكبرى للجماعة بباب بوحاجة.

في البداية، أوضح السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا أن مشروع تصميم التهيئة الموحد لمدينة سلا، المعروض على العموم منذ 25 غشت الماضي في إطار مسطرة البحث العلني، يجسد رؤية مشتركة لمختلف الأطراف المعنية وفق تصور تنموي يهدف بالأساس تطوير شروط عيش الساكنة بالشكل الذي يراعي عقلنة استغلال العقار وخلق توازن بين مختلف استعمالات المجال ودعم المشاريع الاقتصادية الحاملة للاستثمار وتعزيز فرص الشغل للشباب. وأضاف المتحدث أن الهدف من هذا اللقاء هو فتح نقاش عمومي تشاوري حول مشروع تصميم التهيئة الموحد للمدينة من أجل تمكين كل المهتمين من المساهمة في تجويد مضمون التصميم من خلال آرائهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم حول تخصيصات المجال الترابي وفق المشروع المعروض على العموم.

3

من جانبه، أشار السيد سعيد وران مدير التخطيط والتسيير بالوكالة الحضرية للرباط وسلا إلى أن مشروع تصميم التهيئة الموحد لمدينة سلا يعد أداة إستراتيجية تضع تنمية المدينة داخل إطار مجالي وزمني، وأن التوجهات الاستراتيجية التي تؤطر المشروع تتمحور حول تطوير الجاذبية الاقتصادية للمدينة والحفاظ على البيئة والتوازنات الاجتماعية وخلق ديناميكية جديدة وتناسق بمدن التكتل العمراني العاصمة. وأضاف المتدخل أن مشروع تصميم التهيئة الموحد لمدينة سلا يهدف الى إنجاز مشروع تنمية حضري يرتكز على مقومات التنمية المستديمة وتعزيز وتقوية التكامل الوظيفي والمجالي بين مدن الرباط وسلا وتمارة، مع إحداث أقطاب حضرية مركزية جديدة لتوفير البنيات التحتية والمرافق الإدارية والاجتماعية والخدماتية الضرورية، الى جانب تشجيع عملية التجديد الحضري وتأهيل الأحياء المحتوية على سكن غير لائق وعقلنة استعمال الأوعية العقارية المخصصة للسكن.

5

وفي كلمة له، تطرق السيد محمد جمال الدين مهندس معماري الى آفاق التطوير العمراني على ضوء مشروع تصميم التنمية الموحد لمدينة سلا، فيما اوضح السيد عبد الجليل طيبي الوزاني رئيس جمعية المنعشين العقاريين لولاية الرباط –سلا  مختلف انتظارات المستثمرين من المشروع.

وحول مساهمة المجتمع المدني في تصميم التهيئة الموحد لسلا، أكد السيد محمد بوربعة، ممثل اللجن التشاورية لمقاطعات الجماعة، استعداد الجمعيات المحلية للانخراط في مواكبة تنزيل واحترام تصميم التهيئة، مقترحا ضرورة تفعيل برنامج مدن بدون صفيح وتوفير الوعاء العقاري اللازم لتحقيق المشاريع المقترحة والحرص على تحقيق الانسجام بين تصميم التهيئة الموحد للمدينة وبرنامج العمل الخاص بالجماعة.

وخصصت الفقرة الثانية من اللقاء لتدخلات المشاركين والمدعوين ومختلف الحاضرين من اجل مناقشة مضمون مشروع تصميم التهيئة الموحد لمدينة سلا وتقديم الملاحظات والاقتراحات بشأن هذه الوثيقة التي ستعرض لاحقا على المجلس الجماعي ومجالس المقاطعات من أجل التداول.

4