انطلاق الحملة الوطنية للتحسيس والكشف عن داء السكري 2016

diabete2

احتفاء باليوم العالمي للصحة الذي يصادف السابع أبريل من كل سنة، وتحت شعار جميعا ضد السكري، انطلقت يوم الأربعاء 06 أبريل 2016 بالمركز الصحي الحضري حي السلام 1 بمدينة سلا، الحملة الوطنية للتحسيس والكشف عن داء السكري برسم سنة 2016 بسلا.

وقد أعطى انطلاقة هذه الحملة السيد الكاتب العام لوزارة الصحة والسيد الكاتب العام لعمالة سلا والسيدة مندوبة وزارة الصحة وممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب، وذلك بحضور عدد من مدراء الوزارة والأطباء والطبيب الرئيسي للمركز الصحي الحضري بحي السلام والسيدة رئيسة مجلس مقاطعة بطانة وممثلي السلطات المحلية وعدد من الفعاليات الجمعوية والمنتخبة.

وشكلت هذه التظاهرة مناسبة لعرض أهم منجزات وزارة الصحة في مجال الوقاية والتكفل بداء السكري من حيث الوقاية الأولية والتواصل والتحسيس وتشجيع وتطوير الشراكة مع المجتمع المدني وتتبع الوضعية الوبائية للداء ومضاعفاته.

وتشير الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة إلى إصابة ما يقارب مليوني شخص في المغرب بداء السكري، وأن 50 بالمائة لا يعرفون مرضهم، فيما يصل عدد المرضى الذين يتم علاجهم ورعايتهم بالمؤسسات الصحية التابعة للوزارة إلى 625000 مريض. وللتذكير فقد وضعت وزارة الصحة موضوع مكافحة داء السكري ضمن أولوياتها في مخططها الوطني 2012-2016، حيث سطرت استراتيجية ترتكز أساسا على الوقاية ورعاية المصابين بشكل جيد وذلك بهدف تقليص نسبة المضاعفات الناتجة عن هذا الداء، وبالتالي تخفيف الأعباء المادية والمعنوية على الشخص المصاب وعلى عائلته وعلى المجتمع بصفة عامة.