عقد اجتماع حول إعداد برنامج عمل الجماعة

programme1

عقدت لجنة قيادة مشروع إعداد برنامج عمل الجماعة خلال الفترة الانتدابية 2015-2021 لقاءها الأول برئاسة السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا يوم الثلاثاء 02 فبراير 2016، على الساعة الرابعة بعد الزوال بالقاعة الكبرى بباب بوحاجة، بحضور أعضاء المكتب الجماعي، ورئيسة مقاطعة تابريكت ورئيس مقاطعة لعيايدة، ورئيس مجلس عمالة سلا ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بالرباط ونائب رئيس مقاطعة احصين ونائبة رئيسة مقاطعة بطانة ونائب رئيس مقاطعة لمريسة إضافة إلى ممثلي بعض الجمعيات المدنية الناشطة على مستوى مدينة سلا ، ورؤساء الأقسام الجماعية.

في كلمته الترحيبية، تناول السيد الرئيس الأهمية البالغة التي يكتسيها التوفر على برنامج العمل لتحقيق تنمية المدينة، حيث أصبحت الجماعات الترابية وفق مقتضيات المادة 78 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات ملزمة بوضع برنامج العمل بناءا على منهجية تشاركية، تأخذ بعين الاعتبار الخصائص المجالية والاقتصادية والديموغرافية للجماعة.

مشيرا إلى أن وضع هذا البرنامج يسعى إلى تعزيز شرعية الخيارات الاستراتيجية للجماعة، ووضع رؤية شمولية للإشكالات المطروحة، والمقاربات التي ينبغي اعتمادها في إطار تدبير معقلن للموارد المادية والبشرية، مع ضمان فعالية تنفيذ الإجراءات والمشاريع المبرمجة.

وفي هذا الصدد، ذكر السيد الرئيس أن الجماعة قامت بإطلاق مشروع المخطط الجماعي لمرحلة 2013/2019 في إطار مقتضيات المادة 36 من الميثاق الجماعي السابق. حيث انتهى مكتب الدراسات المكلف من إنجاز أربع مهمات من أصل الست مهمات المكونة للمخطط، وقبل الشروع في إعداد المهمة الخامسة المتمثلة في وضع مخطط الاستثمار متعدد السنوات، وبالنظر إلى المستجدات السالفة الذكر، تمت الدعوة إلى هذا الاجتماع، من أجل التدارس بشأن المنهجية الواجب اتباعها بهدف الملائمة بين ما خلصت إليه الدراسة المنجزة وبرنامج العمل في صيغته الجديدة.

programme3

بعد عرض مكتب الدراسات المكلف بإنجاز المخطط الجماعي لمرحلة 2013/2019 الذي ذكر بالسياق ومراحل التشخيص التي مرت منها الدراسة إضافة إلى المستجدات على المستويين القانوني والمجالي تناول الكلمة مجموعة من المتدخلين الذين ركزوا في مداخلاتهم على أهمية التخطيط الاستراتيجي والعمل وفق أهداف وبرامج دقيقة قابلة للتنفيذ تراعي حاجيات وإمكانيات المدينة وتموقعها الجديد والوظيفة التي يمكن أن تلعبها داخل محيطها الجهوي والوطني.

في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على أجندة لعقد مجموعة من اللقاءات على مستوى المقاطعات خلال شهر فبراير، إضافة إلى لقاءات مع الفاعلين والمتدخلين في تنمية المدينة خلال شهر مارس، في أفق عرض نتائج هذه اللقاءات على لجنة القيادة مطلع شهر أبريل، من اجل عرض البرنامج على مصادقة مجلس الجماعة خلال دورة ماي.

programme2