انطلاق فعاليات سلا عاصمة المجتمع المدني المغربي لعام 2023

1

ترسيخا لقيم المواطنة والتنمية المستدامة، وتفعيلا لدور المجتمع المدني وإبراز جهوده كشريك أساسي لا محيد عنه في خدمة المجتمع، وانسجاما مع أهداف النموذج التنموي الجديد، تنظم منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار  وجمعية أبي رقراق بسلا، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، وبتعاون مع عمالة سلا والمجلسين الإقليمي والجماعي لسلا، فعاليات سلا عاصمة المجتمع المدني المغربي لسنة 2023.

وانطلق حفل الافتتاح لهذه التظاهرة، التي تحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، مساء يوم الاثنين 22 ماي الجاري بمركز التنشيط الفني والثقافي تابريكت بسلا؛ وذلك بحضور السادة مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، عمر التويمي، عامل عمالة سلا، نورالدين الأزرق، رئيس مجلس عمالة سلا، عمر السنتيسي، رئيس المجلس الجماعي لسلا، عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، مصطفى الزباخ، رئيس منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار، نور الدين اشماعو، رئيس جمعية أبي رقراق، بالإضافة إلى منتخبي سلا وشخصيات أخرى من السلك الدبلوماسي وممثلي جمعيات المجتمع المدني.

2

وتستمر الفعاليات الوطنية لهذا الاحتفاء السنوي ابتداء من 22 ماي الجاري إلى غاية شهر دجنبر، بينما تعرف الفعاليات المحلية انطلاقتها من 28 ماي الجاري إلى غاية متم دجنبر من السنة الحالية.

ويهدف مشروع سلا عاصمة المجتمع المدني المغربي لعام 2023 إلى إبراز الخدمات المتميزة التي تقدمها جمعيات المجتمع المدني بالمدينة، وإظهار التنوع الثقافي والتاريخي الذي تزخر به المدينة.

يشمل برنامج هذه الفعاليات، عروضا ثقافية وفنية وندوات وموائد مستديرة لتقديم دراسات وبحوث حول العطاءات التاريخية والحضارية والعمرانية والفنية والثقافية لمدينة سلا.

كما يتضمن البرنامج، تكريم جمعيات وشخصيات المجتمع المدني التي قدمت خدمات جليلة للمدينة وللوطن في مختلف المجالات.

علاوة على ذلك، تمت برمجة تقديم مشاريع الكراسي الجامعية للمجتمع المدني، ومعرض لمنتوجات جمعيات المجتمع المدني السلاوي، بالإضافة إلى عروض ثقافية تشمل شريطا وثائقيا واحتفالات تراثية وقراءات شعرية تبرز غنى الذاكرة السلاوية.

3