تنظيم دورة تكوينية حول “قيمة الخبر” لفائدة موظفي جماعة سلا

في إطار سلسلة الدورات التكوينية التي تنظمها جماعة سلا لفائدة مواردها البشرية، نظمت، يوم الجمعة 12 ماي 2023، دورة تكوينية في موضوع ” قيمة الخبر” حضرها أطر الجماعة والمقاطعات التابعة لها المكلفين بالعمل التواصلي.

f3

افتتحت الدورة التكوينية بكلمة للسيد محمد النجار، نائب رئيس المجلس الجماعي لسلا المكلف بالشأن الثقافي، أكد فيها على أهمية التكوين المستمر بصفة عامة ودوره في تطوير المؤهلات المعرفية والمهنية للموظف الجماعي، وكذا على أهمية التكوين في مجال التواصل بشكل خاص، والذي يتوخى بالأساس دعم الأداء المهني لبنيات التواصل بالجماعة والمقاطعات، من خلال تطوير المهارات التواصلية للموظفين وتمكينهم من الأدوات والتقنيات الكفيلة بتحسين العمل التواصلي. 

f2

من جانبه، ثمن السيد عبد الرؤوف بن الطالب المدير العام لمصالح الجماعة تنظيم هذه الدورة التكوينية التي ستساهم في تحسين مستوى الموظفين في مجال التواصل، وبالتالي في تحسين الأداء التواصلي للجماعة والرفع من جودته.

f6

وقد تناولت هذه الدورة التكوينية، التي أطرها السيد عادل بن المعلم صحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء، محاور متعددة تتعلق بأهمية وقيمة الخبر في العمل التواصلي، بدء بالسرد التاريخي لنشوء وتدرج الخبر (المسموع-المخطوط-المطبوع)، والعناصر الواجب توفرها في الخبر (على غرار التشويق-الراهنية- الدقة-الموضوعية-القرب…)، ثم كيفية كتابة الخبر الصحفي من خلال الإجابة عن الأسئلة الخمسة المتعارف عليها والمتعلقة بماذا، ومن، ومتى، وأين، ثم لماذا، بالإضافة إلى المعايير التي ينبغي مراعاتها أثناء صياغة القصاصة الصحفية.

كما تميزت الدورة التكوينية بمناقشة مختلف الإشكالات والإكراهات المرتبطة بتحقيق الفعالية التواصلية مع المواطنين، وكذا التحديات المطروحة على الجماعة لتطوير قنوات وسبل تواصلها مع مختلف الشركاء.

f5