جماعة سلا تنظم ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل انفتاحها

a12

في إطار برنامج الجماعات الترابية المنفتحة، الذي يتم تنفيذه بشراكة بين  المديرية العامة للجماعات الترابية وجمعية جهات المغرب وجمعية Impact للتنمية، نظمت جماعة سلا يوم الأربعاء 10 ماي 2023، ورشة للإعداد المشترك لبرنامج عمل الانفتاح، شارك فيها أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع المحدثة لدى المجلس الجماعي لسلا، وأعضاء المجلس، وأطر الجماعة.

a7

وتندرج هذه الورشة ضمن سلسلة اللقاءات التي تهدف إلى إعداد مشروع برنامج انفتاح الجماعة، حيث سيتم تنظيم لقاءات تشاورية حول مشروع البرنامج قبل عرضه على المجلس الجماعي لسلا  خلال دورته العادية لشهر أكتوبر 2023.

a9

وفي معرض تدخله، أكد السيد عمر السنتيسي رئيس جماعة سلا أن انفتاح الجماعات الترابية موضوع يكتسي أهمية كبيرة، بالنظر إلى ما يعكسه من إرادة لتفعيل مرتكزات الحكامة الجيدة على أساس تعزيز قيم الشفافية والنزاهة والمشاركة المواطنة التي تدعم الديمقراطية والتنمية المندمجة، وأن الجماعات الترابية معنية بالانخراط وبتسريع وثيرة عملها على تفعيل المبادئ المعززة لانفتاحها خدمة للساكنة ولتحقيق تنمية مجالاتها الترابية، وهو ما يقتضي بشكل أساسي تعزيز التواصل والولوج إلى المعلومات ودعم المشاركة المواطنة تفاعلا مع طلبات المواطنات والمواطنين.

a4

وأضاف السيد السنتيسي، أن بلادنا تتوفر على ترسانة قانونية متقدمة تنص على الالتزام بشفافية التدبير العمومي، وتفعيل الحق في الحصول على المعلومات، وعلى آليات المشاركة، وتواكبها إجراءات متعددة لدعم الممارسات الجيدة للجماعات الترابية.

a1

وقدم السيد السنتيسي، بعض الممارسات لتجربة جماعة سلا في اعتماد مقومات الانفتاح، حيث أوضح أن المجلس الجماعي لسلا اشتغل بشأن هذا الموضوع مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، من خلال تنظيم لقاءات وورشات موضوعاتية أطرها خبراء المنظمة وشاركت فيها مختلف الجهات المعنية وفي مقدمتها جمعيات المجتمع المدني.

a2

من جهة أخرى، وبمناسبة إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة للفترة 2022-2028، تم تخصيص محور للجماعة المنفتحة، شكل موضوع لقاء تشاوري مع مختلف الجهات المعنية، وقد أسفرت أشغاله عن وضع تشخيص موضوعي للإمكانيات التي تتوفر عليها الجماعة وكذا إكراهات وتحديات تعزيز سبل انفتاحها، وذلك باستحضار المحددات المتعارف عليها على المستوى الدولي واقتداء بالتجارب الناجحة على المستويات المحلية، وهو ما مكن من برمجة عدد من الأنشطة والمشاريع  في إطار برنامج عمل الجماعة، والتي من شأنها دعم انفتاح الجماعة، كما تم تحديد الاعتمادات الكفيلة بتنفيذها، وقد شرعت الجماعة في تفعيل عدد من هذه الأنشطة من بينها تلك المتعلقة بالانفتاح على المؤسسات التعليمية بالمدينة في إطار اتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسلا والجمعيات.

a6

وأردف المتحدث أن تحقيق جماعة منفتحة هو ورش مفتوح ومستمر في الزمن، يقتضي العمل بمنهج تشاركي والتنسيق بين كل المتدخلين وتقاسم الخبرات.

a5

من جهتها، أوضحت السيدة لطيفة بنيامنة ممثلة المديرية العامة للجماعات الترابية، أن المديرية وقعت مع جمعيات جهات المغرب وجمعية Impact للتنمية اتفاقية شراكة من أجل تفعيل البرنامج الوطني للجماعات الترابية المنفتحة، والذي يعد فضاء للحوار ولتبادل التجارب من أجل تكريس مبادئ الانفتاح والمتمثلة في الشفافية والمساءلة، والحق في الوصول إلى المعلومة، والمشاركة المواطنة، والرقمنة.

a10

وقدمت السيدة صبرينا ناصح ممثلة جمعية Impact  للتنمية، عرضا حول مبادئ الانفتاح وكذا أهدافه والمتمثلة أساسا في تحسين جودة خدمات وبرامج الجماعات الترابية، وتعزيز الثقة بين الجماعة والمواطن وجعل المواطن شريكا في تحديد الاحتياجات وإيجاد الحلول وبالتالي المساهمة في تحقيق التنمية الترابية، كما تطرق العرض لمنهجية ومراحل الإعداد المشترك لبرنامج عمل انفتاح الجماعة.

بعد ذلك، تم تنظيم ثلاث ورشات عمل موضوعاتية حول المحاور ذات الأولوية المتعلقة بانفتاح الجماعة.