تنظيم دورة تكوينية في إطار البرنامج الثقافي “غ. بالفن” تحت عنوان ” الآليات البيداغوجية للتنشيط الثقافي”

18mars202355

تنفيذا للبرنامج الثقافي “غ. بالفن” الذي تشرف عليه جماعة سلا بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسلا وجمعيات المجتمع المدني، نظم مركز دعم التنمية المحلية دورة تكوينية لفائدة منشطي الجمعيات الشريكة للبرنامج حول موضوع: ” الآليات البيداغوجية للتنشيط الثقافي”، وذلك يوم السبت 18 مارس 2023 بمقر جماعة سلا.

افتتحت أشغال الدورة التكوينية بكلمة للسيد محمد النجار، نائب رئيس المجلس الجماعي لسلا والمكلف بالشأن الثقافي، والذي أبرز من خلالها أهمية هذا البرنامج الذي يهدف إلى جعل الجماعة رافعة لدعم الصرح الثقافي على مستوى المؤسسات التعليمية بالمدينة، وإشراك الجمعيات النشيطة في مختلف الأنماط الثقافية في تنشيط الحياة المدرسية وتمكينها من لعب دور الوسيط في مجال التأطير وتمكين الأسرة التعليمية من الآليات البيداغوجية في مجال التنشيط الثقافي، وكذا تعزيز مساهمتها في إنعاش حركة ثقافية مواطنة، وهو ما سيساهم في تحقيق انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها الاجتماعي والثقافي.

من جهته، ثمن السيد عبد القادر دنيا، فاعل جمعوي والمشرف على تأطير الدورة، الدور المحوري لجماعة سلا في إغناء البيئة المدرسية ثقافيا، والأثر الإيجابي لرسملة وتسويق هذه التجربة، وترصيدها منذ انطلاقتها إلى استخلاص نتائجها.

وقد تضمن برنامج الدورة محورا نظريا مفاهيميا حول ماهية التنشيط الثقافي وبيداغواجية التنشيط وعلاقته بالمجال التربوي، ومحورا تطبيقيا ركز على تقنيات التنشيط الثقافي، ومراحل ومحددات إعداد وإنجاز المشروع الثقافي مع الأطفال واليافعين، إلى جانب إعداد مسودات بطائق تقنية لأنشطة نموذجية.

وتتلخص أهداف التكوين في تبادل الخبرات بين المشاركين حول الطرق البيداغوجية في التنشيط الثقافي، مع تمكينهم من الآليات الأساسية للقيام بأنشطة ثقافية بالوسط المدرسي، وكذا تقاسم المرامي العامة لبرنامج “غ. بالفن” كوسيلة للتربية والتنمية المحلية.

18mars20234 18mars20233

18mars20232 18mars20238