المجلس الجماعي لسلا يعقد الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر فبراير 2023

sess2

عقد المجلس الجماعي لسلا، يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023، الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر فبراير 2023، ترأستها السيدة لطيفة المحمدي العلوي نائبة رئيس المجلس، وحضرها أعضاء المجلس وممثلو السلطة المحلية، وعدد من موظفي الجماعة ومن المواطنات والمواطنين.

وقد خصصت أشغال هذه الجلسة لتقديم الأجوبة عن الأسئلة الكتابية المدرجة بجدول الأعمال، وهي الأسئلة التالية:

السؤال الأول: تقدم به السيد عبد اللطيف سودو نائب رئيس فريق العدالة والتنمية جاء كما يلي:

معاناة ساكنة شارع لالة أمينة مع مقاهي الشيشة

       أصدرتم السيد الرئيس قرارا يحمل رقم 01/2022 يقضي بإغلاق مقهى تتواجد بعمارة رقم 29/30 بشارع لالة أمينة بتابريكت بسلا، ويقضي بإلغاء تحويل رخصة المقهى موضوع قرار رقم 99/2019 بتاريخ 22 نونبر 2019.

      وحسب نص القرار، فإن علة الإغلاق تتعلق ببيع واستعمال الشيشة في هذه المقهى، بعد توصلكم بمراسلات من السلطة المحلية تثبت حجزها لقنينات الشيشة بالمقهى المذكور.

وحيث إن اللجنة المشتركة للمعاينة، المنصوص عليها في مقرر الرخص الاقتصادية بالجماعة، أوصت بعد معاينة المقهى المذكورة، بناء على ما سمي طلب استعطاف تقدم به مستغلها السابق، بضرورة أن يسلك المعني مسطرة الحصول على رخصة جديدة.

وحيث إن المقهى المذكورة أعيد فتحها بدون رخصة جديدة، حيث سلمت مصالح الجماعة لمستغلها السابق وثيقة تحمل رقم 27/2022، مع العلم أن قرار الرخص الاقتصادية يمنع إعادة فتح المحل المغلق بقرار لرئيس الجماعة دون رخصة جديدة.

وحيث إن مؤسسة الوسيط، وفي إطار مهامها الدستورية والقانونية، وبناء على تظلم بعض المواطنين، توصلت من جماعة سلا بمراسلة تؤكد فيها انها سلمت لصاحب المقهى إذنا بإعادة فتح واستغلال المقهى بعد توقيعه التزاما بعدم بيع واستعمال النرجيلة.

وحيث ان مصالح الأمن داهمت في عدة مناسبات هذه المقهى، وقامت بحجز قنينات الشيشة،

وحيث إن السيد قائد الملحقة الادارية المزرعة، قام بمداهمة للمقهى المذكور وحجز عددا من قنينات الشيشة وبعض المعدات المستعملة في استعمالها.

وحيث إن القرار الجماعي رقم 2 بتاريخ 23 دجنبر 2010، يمنع استعمال وبيع وتدخين الشيشة في المقاهي والأماكن المفتوحة في وجه العموم،

فإني أسائلكم السيد الرئيس، عن حيثيات هذا الترخيص بإعادة الفتح، وعن الإجراءات التي ستقومون بها من أجل تطبيق القانون وإنصاف الساكنة المجاورة لهذه المقهى المتضررة من الشيشة وما يرافقها من ممارسات مخلة بالحياء العام التي تقلق الراحة والسكينة، خاصة أن المقهى المذكورة تتواجد في مدار طرقي يعرف حوادث سير باستمرار، وتقع بالقرب من مؤسستين تعليميتين. sess1

السؤال الثاني: تقدم به السيد عبد اللطيف سودو نائب رئيس فريق العدالة والتنمية جاء كما يلي:

أشغال حفر الطريق بشارع ابن الخطيب بحي السلام من طرف وكالة الرباط الجهة للتهيئة

 أطلقت وكالة الرباط الجهة للتهيئة RRA يوم الجمعة 30 دجنبر 2022 أشغالا بحي السلام شارع ابن الخطيب، الأشغال التي تهم وضع إحدى شبكات الماء، لـم تحترم فيها الـمعايير التقنية حيث لـم توضع طبقة من الرمل تحت القناة ولا فوقهـا. لذلك نتوجه إليكم السيد الرئيس بهذا السؤال لـمعرفة إذا كانت هذه الأشغـال تتم بترخيـص من الجماعة أم لا، وهل هناك تنسيق لمراقبة جودة الأشغال المرتبطة بالطريق العام.