السيد عمر السنتيسي يحضر افتتاح الدورة الـ 15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

 3

جرى مساء يوم الاثنين 26 شتنبر 2022 افتتاح فعاليات الدورة الـ 15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق بشراكة وتعاون مع جهات متعددة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

حفل افتتاح الدورة التي تنظم خلال الفترة الممتدة من 26 شتنبر الجاري إلى فاتح أكتوبر المقبل، تميز بحضور عدد من  الشخصيات المعروفة في الوسط الفني على المستويين الوطني والدولي،  إلى جانب عدد من ضيوف المهرجان.

4

كما تميز الحفل بتكريم نساء مبدعات في مجال السينما، وبتقديم لجان التحكيم الخاصة بالمسابقتين الرسميتين للأفلام الطويلة والأفلام الوثائقية، وكذا بجائزتي الجمهور الشبابي للفيلمين القصير والطويل.

وحسب المنظمين، فإن الدورة الخامسة عشر للمهرجان ستعرف مشاركة عشرة أفلام ضمن المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة، بحيث تمثل هذه الأفلام 19 دولة من أوروبا وأمريكا الجنوبية وافريقيا وآسيا وأوقيانوسيا، وقد تم إنتاج فيلمين منها سنة 2022 و8 أفلام سنة 2021، على أن تسعة من هذه الأفلام من إخراج نساء.

وبخصوص المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية التي تتطرق لنضال المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التمييز، فتتنافس على جائزتها خمسة أفلام، أربعة منها من إخراج نساء وفيلم واحد من إخراج امرأة ورجل.

يشار إلى أن برنامج الدورة يتضمن ندوة تحت عنوان “عشق السينما بالمغرب: من السينيفيليا إلى النقد”، وفقرة “حوار السينمائيين”، ولقاء مفتوحا حول كتاب “صورة المرأة في السينما العربية”، وفقرة “بطاقة بيضاء”، بالإضافة إلى تقديم مؤلفات بارتباط مع تيمة المهرجان وواقع السينما بالمغرب، وكذا ورشتين حول “التربية على الصورة” والكتابة السينمائية (صانع فيلم / مشهد).

5

Affiche - FIFFS 2022