الجدولة الزمنية لأشغال الدورة العادية لشهر ماي 2022 لمجلس جماعة سلا

يعقد المجلس الجماعي لسلا دورته العادية لشهر ماي 2022 في جلستين بالقاعة الكبرى للجماعة باب بوحاجة، وذلك حسب الجدولة الزمنية التالية:

– الجلسة الأولى:

يوم الخميس 05 ماي 2022، على الساعة الثالثة بعد الزوال.

أ- المدة الزمنية للجلسة:

أربع ساعات ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى غاية الساعة السابعة مساء.

ب- جدول أعمال الجلسة:

1- تعيين ممثل جماعة سلا باللجنة المكلفة باختيار وكلاء سوق الجملة للخضر والفواكه بسلا. 

2- التقرير العام الإخباري ما بين الدورتين.

3- عرض حول تقدم أشغال تهيئة المدينة العتيقة لسلا.

4- إطلاع المجلس على الدعاوى القضائية التي تم رفعها ما بين الدورتين.

5- الموافقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي لمدينة سلا ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة في مجال توفير الولوجيات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بمدينة سلا.

6- الموافقة على الملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لمدينة سلا ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة لتوفير الولوجيات لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

7- الدراسة والموافقة على قرارات التصفيف المتعلقة بالشبكة الطرقية المضمنة بالتصميم القطاعي الأندلس.

8- الموافقة على طلب رخصة الاحتلال المؤقت تقدمت به “شركة ريضال”، لتمرير خط كهربائي بالملك الغابوي المسمى المعمورة على مستوى مقاطعة احصين، وذلك من أجل ربط المقر الجديد للجامعة الملكية لكرة القدم بالكهرباء.

9- الموافقة على طلب الاحتلال المؤقت لقطعة من الملك الغابوي المسمى المعمورة على مستوى مقاطعة احصين، تقدم به “المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء”، وذلك بغرض إنجاز مشروع مد قناة للماء الصالح للشرب ومنشآت أخرى من أجل تزويد مدينة سيدي علال البحراوي بالماء الصالح للشرب.

10- الموافقة على برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2021.

11- الموافقة على تنظيم السير والجولان وتشوير الطرق العمومية ومحطات وقوف العربات داخل تراب الجماعة.

12- الموافقة على إدخال تصحيح على المقرر المتخذ خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 21 يوليوز 2020، بشأن النقطة المتعلقة بنزع ملكية “فندق لاركو” المتواجد بالمدينة العتيقة لسلا وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.

13- الموافقة على إدخال تصحيح على المقرر المتخذ خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 21 يوليوز 2020، بشأن النقطة المتعلقة بنزع ملكية “فندق الحجامين” المتواجد بالمدينة العتيقة لسلا وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.

14- الموافقة على استخراج القطعتين الأرضيتين البالغة مساحتهما  45,14 متر مربع، جزئين من الرسم العقاري عدد 11203/58 للتجزئة المسماة ” ارض بنعاشر”، والمشيدتين ضمن القطعتين موضوع الرسمين العقاريين عدد 45823/58 وعدد 45824/58، من الملك العام الجماعي إلى الملك الخاص الجماعي قصد تفويتهما للسيد عبد اللطيف تازي، وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.

15- الموافقة على استخراج القطعة الأرضية البالغة مساحتها 4 متر مربع جزء من الرسم العقاري عدد 30917/راء، والمشيدة ضمن القطعة الأرضية موضوع الرسم العقاري عدد 96847/20 من تجزئة “عرسة محمد عبد اللطيف”، من الملك العام الجماعي إلى الملك الخاص الجماعي قصد تفويتها للسيد محمد الحرشي، وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.

16- الموافقة على استخراج القطعة الأرضية البالغة مساحتها 5 متر مربع، جزء من الرسم العقاري عدد 15825/20 للتجزئة المسماة “عرسة سلا”، والمشيدة ضمن القطعة الأرضية موضوع الرسم العقاري عدد 28348/20، من الملك العام الجماعي إلى الملك الخاص الجماعي قصد تفويتها للسيد عبد الإلاه السدراتي والسيدة إلهام حوزي، وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.

17- الموافقة على تحيين عقود الأكرية المتعلقة بالبنايات المخصصة للمصالح الإدارية والتي تفوق مدتها عشر سنوات.

18- الموافقة على تحيين عقود أكرية الأملاك العقارية الجماعية المخصصة لأغراض تجارية أو صناعية أو مهنية.

19- الموافقة على ملحق عقود الأكرية المتعلقة بالمحلات المتواجدة بالمنطقة الاقتصادية بشارع الزربية.

20- الموافقة على حذف الفصول 41-42-43-44-45-46 من القرار الجبائي المتعلقة بواجبات كراء الأملاك الخاصة الجماعية لأغراض تجارية أو صناعية أو مهنية وتعديل الفصل 29 من القرار الجبائي.

21- الموافقة على قبول هبة من طرف السيد بناصر الروكاني عبارة عن محل متواجد بالطابق الأرضي مخصص لمصالح الهلال الأحمر، الذي سيستخرج رسمه العقاري من أحد الرسمين العقاريين الأصليين عدد R/61730 وR/61731 والبالغة مساحة أسقفه التقريبية 40 م2 والمتواجد بمقاطعة بطانة.

22- الموافقة على قبول هبة من طرف  شركة “السانية البيضاء” ش.م.م. “SANIALBEIDA” S.A.R.L عبارة عن القطعة الأرضية المشار إليها بالرمز “EQ3” المخصصة لإعدادية التي سيستخرج رسمها من الرسم العقـاري الأصلي عدد R/32617 البالغة مساحتها التقريبية 3123 م2 والمتواجدة بمقاطعة العيايدة.

23- الموافقة على قبول هبة من طرف شركة “السانية البيضاء” ش.م.م. “SANIALBEIDA” S.A.R.L عبارة عن القطعة الأرضية المشار إليها بالرمز “EQ4” المخصصة لمدرسة التي سيستخرج رسمها من الرسم العقـاري الأصلي عدد R/32617 البالغة مساحتها التقريبية 2855 م2 والمتواجدة بمقاطعة العيايدة.

24- الموافقة على عقد اتفاق واستشارة قانونية مع محامي للترافع والدفاع عن مصالح الجماعة.

– الجلسة الثانية (مخصصة للإجابة عن الأسئلة الكتابية):

يوم الأربعاء 11 ماي 2022، على الساعة الثالثة بعد الزوال.

أ- المدة الزمنية للجلسة:

أربع ساعات ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال إلى غاية الساعة السابعة مساء.

ب- جدول أعمال الجلسة:

– السؤال الأول: تقدم به السيد عزيز بنبراهيم رئيس فريق العدالة والتنمية جاء كما يلي:

– على إثر ما تداولته بعض الصحف الوطنية والمواقع الإلكترونية حول شركة التنمية المحلية “سلا نور”، نسائلكم السيد الرئيس عن الوضعية القانونية لهذه الشركة ومآلها وعن خدمة صيانة الإنارة العمومية.

– السؤال الثاني: تقدم به السيد عزيز بنبراهيم رئيس فريق العدالة والتنمية جاء كما يلي:

– على إثر الشكايات المتعددة للساكنة ومعاناتهم اليومية مع الكلاب الضالة التي تهدد أمنهم وسلامتهم، نسائلكم السيد الرئيس عن الإجراءات التي تعتزمون القيام بها للحد من معاناة الساكنة من أخطار الكلاب الضالة.

– السؤال الثالث: تقدم به السيد عبد اللطيف سودو نائب رئيس فريق العدالة والتنمية جاء كما يلي:

– على إثر ما تعرفه حركة السير بشارع أوطا احصين من اضطرابات واختناقات خلال أوقات الذروة بسبب تعثر تهيئة الشطر الثالث من المشروع، خاصة عند دوار الحاج حسين وإقامتي الرحاب والصمد، وأيضا تواجد نقط سوداء معرقلة لحركة العربات خاصة عند إقامات المعمورة والصفا 4، نسائلكم السيد الرئيس عن أسباب تعثر استكمال تهيئة الشطر الثالث من هذا الشارع وأفق استئنافها وعن إمكانية برمجة أشغال تهيئة لتحسين حركة السير عند النقط السوداء.

– السؤال الرابع: تقدم به السيد عبد اللطيف سودو نائب رئيس فريق العدالة والتنمية جاء كما يلي:                                                                              

– سبق للمجلس الجماعي للولاية السابقة أن برمج إنجاز عدة مشاريع تنموية ووفر من أجل ذلك الاعتمادات الضرورية، بل وقام بإطلاق الصفقات المتعلقة ببعضها أو إعداد ملفات طلبات العروض، غير أن انطلاق إنجاز هذه المشاريع تم الاعتراض عليه من طرف سلطة التأشير لاعتبارات غير مسنودة قانونا مرتبطة أساسا باقتراب الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة، مما أخر استفادة مدينة سلا وساكنتها لعدة شهور من مشاريع للتجهيز والتهيئة الحضرية هي في أمس الحاجة إليها، من قبيل مشروع تمديد شارع علي بن أبي طالب لربط حي الرحمة بتجزئة سيدي عبد الله ومشروع تهيئة بعض الأزقة بحي الانبعاث بتابريكت ومشروع إنجاز مراحيض عمومية، وبناء عليه نسائلكم بخصوص وضعية إنجاز مشاريع التجهيز سواء في إطار ميزانية التجهيز لجماعة سلا أو في إطار الشراكات المبرمة مع قطاعات حكومية أو مؤسسات عمومية أو جماعات ترابية أخرى. 

– السؤال الخامس: تقدم به السيد عبد اللطيف سودو نائب رئيس فريق العدالة والتنمية جاء كما يلي:                                                                              

– تعتبر الأسواق الجماعية من أهم المرافق الاقتصادية والخدماتية التي يدخل إحداثها وتدبيرها ضمن الاختصاصات الذاتية لجماعة سلا، وقد بذلت المجالس الجماعية السابقة مجهودات مقدرة وعبأت اعتمادات مهمة من أجل تطوير واقع الأسواق الجماعية بالمدينة سواء من خلال إحداث أسواق جديدة (منطقة الأنشطة الاقتصادية لحي مولاي إسماعيل، سوق بيع الحبوب، سوق الدار الحمراء، سوق السهلي،…) أو إعادة تهيئة الأسواق المنجزة (سوق الكفاح، سوق سيدي عبد الله،…)، كما قام المجلس الجماعي السابق بإعطاء دينامية جديدة لاتفاقية الشراكة الخاصة بتهيئة منطقة تابريكت الوسطى والتي تتضمن إنجاز سوق تابريكت وسوق المزرعة، حيث انطلقت  منذ عدة شهور أشغال بناء سوق تابريكت بعد استيفاء جميع المراحل بدءا بإعداد المشروع بتوافق مع المستثمر والتجار المعنيين ومرورا بالترخيص لتصميم بناء السوق وبتوفير عقار إضافي لضمان جاذبية أكبر للسوق، وبناء عليه نسائلكم بخصوص وضعية الأسواق الجماعية بمدينة سلا خصوصا ما تعلق بإطلاق أشغال إنجاز سوق خروبة ببطانة أو إعادة إيواء التجار بسوق الحبوب والقطاني الجديد، واستكمال أشغال تهيئة منطقة الأنشطة الاقتصادية لحي مولاي إسماعيل وتنظيم الاستفادة من المحلات التجارية، واستكمال تسوية الوضعية التعاقدية مع المستفيدين، واستخلاص ديون أكرية المحلات التجارية واستغلال فضاءات البيع./.