تنظيم لقاء إخباري تشاوري بخصوص التحضير لإعداد برنامج عمل جماعة سلا 2022-2027

lancement pac 5

في إطار إعداد مشروع برنامج عمل جماعة سلا، احتضن قصر المؤتمرات الولجة بسلا، صباح يوم الجمعة 04 فبراير 2022، لقاء تشاوريا وإخباريا بشأن التحضير لإعداد هذا البرنامج. حضره السيد وزير النقل واللوجستيك والسيد عامل عمالة سلا والسيد رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والسيد رئيس مجلس عمالة سلا والسيد رئيس المجلس الجماعي لسلا، وعدد من المنتخبين على مستوى مدينة سلا،  وممثلو عدد من المصالح اللاممركزة للدولة، وجمعيات المجتمع المدني ومنابر إعلامية وشخصيات وفعاليات في مجالات متعددة.

في مستهل اللقاء، أكد السيد عمر السنتيسي رئيس المجلس الجماعي لسلا على أهمية هذه المحطة الإخبارية والتشاورية في إعداد مشروع برنامج عمل الجماعة، باعتباره قاطرة للتنمية ينبغي أن يستحضر مخرجات النموذج التنموي الجديد في بعده الترابي الذي جعل الرأسمال اللامادي في صلب الاهتمامات والأولويات وذلك من خلال توفير فرص للجميع على قدم المساواة ضمن نسق سياسي واجتماعي ومؤسساتي ونسيج اقتصادي وثقافي وبيئي متماسك ومتكامل ومتنوع ومنتج بالإضافة إلى ابتكار أدوات وآليات للتنسيق والتعاون بما يعزز الالتقائية على مستوى مضامين مخطط التنمية الجهوية ومحاور برنامج عمل مجلس العمالة والبرامج القطاعية الحكومية.

وأضاف السيد السنتيسي، أن طموحنا من برنامج عمل جماعة سلا للفترة 2022-2027 جعل المواطن السلاوي في صلب اهتماماته وأولوياته، على أن يترجم بشكل فعلي تطلعات وانتظارات الساكنة ويستجيب لحاجياتها ومصالحها اليومية بما يعكس مضمون وروح “شعار سلا اللي بغينا” بما تمثله مدينة سلا في وجدان ساكنتها وعموم المغاربة من عراقة وحضارة ثقافية وعمرانية غنية ومتنوعة.

بعد ذلك أعطيت الكلمة للسيد رشيد العبدي، رئيس مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، حيث أكد من خلالها ضرورة اعتبار برنامج عمل الجماعة وثيقة استراتيجية تعتمد عليها الجماعة لإنجاز مخططاتها التنموية على أرض الواقع والاستثمار الأمثل للتقاطعات سواء مع البرنامج الحكومي أو على صعيد الجهة والعمالة وفي تناغم تام مع إحدى أهم أولويات النموذج التنموي الجديد ألا وهي النجاعة من أجل توحيد الجهود وتظافرها من أجل تحقيق نتائج مرضية.

وفي معرض تدخله أشار السيد نورالدين الازرق، رئيس مجلس عمالة سلا، إلى أن هذا اللقاء يشكل فرصة سانحة لتبادل الأفكار والاقتراحات والتصورات المختلفة من أجل بلورة تصور جماعي لرسم خارطة طريق تنموية، وذلك في إطار من الالتقائية والنجاعة والتنظيم المحكم في مجالات التدخل المشتركة والتنسيق التام مع استحضار مصلحة ساكنة المدينة. كما أكد السيد لزرق بأن مجلس العمالة، بمختلف مكوناته، سيكون أكبر داعم لهذا الورش التنموي الجماعي.

وأعقب ذلك مباشرة توقيع قرار إعداد برنامج عمل الجماعة من قبل رئيس مجلسها السيد عمر السنتيسي.

كما عرف هذا اللقاء التحضيري تقديم عرض من لدن السيد عبد القادر الكيحل، رئيس لجنة القيادة، حول الخطوط العريضة لإعداد برنامج العمل من خلال الخطوات المتبعة في تشخيص الحاجيات وترتيب الأولويات التنموية وتقييم الموارد والنفقات التقديرية لثلاث سنوات، ثم بلورة وثيقة المشروع ومنظومة التتبع في إطار من التشاور والالتقائية عبر منتديات للتشاور تمس ميادين عدة اجتماعية واقتصادية وغيرها ضمن برنامج زمني مضبوط ومحكم.

واختتمت أشغال هذا اللقاء التحضيري بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 lancement pac 4 lancement pac 3 

lancement pac 2