استعمال نظم المعلومات الجغرافية موضوع يوم دراسي نظمته جماعة سلا

sig 2

نظمت جماعة سلا يوم الاربعاء 9 يونيو 2021 على الساعة الثالثة بعد الزوال بالقاعة الكبرى الكائنة بمقر الجماعة باب بوحاجة يوما دراسيا حول استعمال نظم المعلومات الجغرافية وأهميتها في تدبير وإدارة الخدمات الجماعية. اللقاء ترأسه السيد جامع المعتصم رئيس المجلس الجماعي وحضره السيد عزيز بنبراهيم رئيس مجلس مقاطعة باب لمريسة والسادة بهاء الدين أكدي وهشام الحساني نواب رئيس المجلس الجماعي والسيدة سعيدة ولد عزيز رئيسة لجنة التنمية البشرية والشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية، كما حضره العديد من ممثلي المصالح اللاممركزة ومتعهدي الخدمات الجماعية وأطر الإدارة الجماعية المعنية بهذا الموضوع.

اللقاء استهله السيد الرئيس بكلمة رحب فيها بالحضور مدكرا بأهمية موضوع نظم المعلومات الجغرافية في تيسير تدبير مجموعة من المرافق والخدمات الجماعية وتوفير معلومات جغرافية محينة وذات قيمة مع استحضار أهمية تنسيق الجهود بين مختلف الفاعلين وتبادل المعطيات. بعد ذلك تناول الكلمة السيد قاسم النعايمي مسير اللقاء، عضو لجنة التعمير وإعداد التراب والبيئة ونائب رئيسة مجلس مقاطعة تابريكت، والذي أكد على أهمية وراهنية الاشتغال على موضوع نظم المعلومات الجغرافية، كما ذكر بمختلف العمليات التي سبق أن قامت بها الجماعة والمقاطعات التابعة لها خاصة ورشات تكوين الموظفين على استعمال منصة الكترونية لمعالجة المعلومات الجغرافية ذات النظام المفتوح والذين اشتغلوا على هذا المشروع من خلال بعض التجارب المتقدمة في بعض المقاطعات خاصة نظام العنونة ونظام التشوير.

sig 7 بعد ذلك تم الاستماع إلى المداخلات المبرمجة في اليوم الدراسي، حيث تطرق السيد هشام العطار إطار بجماعة سلا بمقاطعة احصين في المداخلة الأولى لموضوع أهمية نظم المعلومات الجغرافية في بناء قاعدة المعطيات المندمجة للجماعة ومضامينها، بعده تناول الكلمة السيد عبد السلام لوريكة نائب رئيس مقاطعة باب لمريسة الذي بسط الخطوط العريضة لدليل نظام العنونة باستعمال نظام المعلومات الجغرافية. المداخلة الثالثة تطرق فيها السيد عبد العزيز مسعودي إطار بمقاطعة بطانة للعمليات التقنية والمكتبية المرافقة لنظام العنونة والتشوير الطرقي. المداخلة الرابعة همت مشروع دليل نظام التشوير الطرقي الخاص بالجماعة أطره السيد عبد الباقي لمباركي نائب رئيس لجنة السير والجولان بجماعة سلا، بعد ذلك تناول الكلمة السيد محمد التليمدي إطار بمقاطعة لعيايدة تطرق فيها لأهمية نظم المعلومات الجغرافية في تملك وتتبع تنفيذ تصميم التهيئة حالة مقاطعة لعيايدة. المداخلة الأخيرة استعرض فيها السيد عبد الله لعبيد مهندس بمقاطعة باب لمريسة متطلبات بناء نظام المعلومات الجغرافية.

sig 8 الفترة الثانية من اليوم الدراسي تم تخصيصها للمناقشة والاستماع لتدخلات الحاضرين الذين أكدوا على أهمية الموضوع وضرورة التنسيق بين مختلف الفاعلين لإنجاح هذا المشروع المهم وتبادل المعطيات وتوفيرها لكافة المتدخلين وللعموم بشكل مفتوح سواء عبر المنصات الرقمية داخل الإدارة أو المواقع الإلكترونية في إطار النشر الاستيباقي للمعلومة. كما عرض ممثلو بعض الشركات المفوض لها تدبير المرافق الجماعية بسلا التجارب المعتمدة على نظم المعلومات الجغرافية خاصة خريطة جمع النفايات المنزلية، وفي نهاية اليوم الدراسي تم الاتفاق على ترجمة التوصيات الصادرة عن اليوم الدراسي لإجراءات قابلة للتنفيذ والاستمرارية، مع الحرص على التحيين المستمر لنظم المعلومات لضمان صدقيتها وجدواها والتمكن من استثمارها بالشكل المطلوب والعمل على توفير الموارد البشرية والمادية لإنجاح هذا المشروع.

sig 6  sig 5

sig 11  sig 9

sig 12 sig 10

sig 13 sig 15