جماعة سلا تعزز إجراءات النظافة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز وتكثيف عمليات النظافة المواكبة لمناسبة عيد الأضحى المبارك، وبناء على سلسلة الاجتماعات التي تم عقدها بجماعة سلا وبمختلف المقاطعات التابعة لها، وكذا على مستوى عمالة سلا برئاسة السيد عامل العمالة، وبتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني التي انخرطت في حملات تحسيسية وتوعوية، اعتمدت جماعة سلا برنامجا خاصا للنظافة يمتد طيلة أيام العيد.

يتضمن البرنامج عددا من الإجراءات والأنشطة المرتبطة بجمع ونقل النفايات بمختلف أحياء المقاطعات، حيث تتنوع عمليات التدخل بين جمع النفايات والكنس الميكانيكي واليدوي والغسل الميكانيكي، وكذا تنظيف حاويات النفايات والأماكن المتواجدة بها.

وبالنظر إلى طبيعة النفايات الناتجة عن ذبح الأضاحي، وإلى الارتفاع الذي تسجله الكميات المنتجة من النفايات بهذه المناسبة، فسيتم تسخير إمكانيات بشرية ولوجستيكية إضافية لأجل ضمان التدبير الجيد لنظافة المدينة والمحافظة على بيئتها.

وبهذا الخصوص، فقد تقررت زيادة أعداد عمال النظافة والأشخاص المكلفين بالمراقبة مقارنة مع الأيام العادية، كما سيتم توظيف الأعداد اللازمة من الآليات، مع استخدام شاحنات من الحجم الكبير والجرافات إلى جانب باقي المعدات المستعملة في عمليات التنظيف.

وبتنسيق مع السلطة المحلية ومجالس المقاطعات وجمعيات المجتمع المدني، انطلقت عملية توزيع الأكياس البلاستيكية المخصصة لوضع النفايات، وقد حددت كمية الأكياس التي سيتم توزيعها في 25 طنا.

ونظرا لخصوصية عيد الأضحى لهذه السنة التي تعرف فيها بلادنا على غرار باقي دول العالم تفشي جائحة وباء كورونا المستجد، فإن جماعة سلا تواصل تعبئتها وانخراطها في الحد من انتشار هذا الوباء، وذلك من خلال عمليات تعقيم وتنظيف الأماكن والفضاءات العمومية بمختلف أحياء وشوارع المدينة.

ومن منطلق أن نظافة المدينة مسؤولية مشتركة، تتطلب تعبئة جماعية وتضافر جهود جميع الجهات المعنية، فإن رئيس جماعة سلا، يهيب بساكنة مدينة سلا الانخراط والتعاون خدمة لنظافة المدينة، لاسيما من خلال التقيد بإجراءات وضع النفايات في الأماكن المخصصة لها، وفي الأوقات المحددة لذلك، بالشكل الذي يسهل على عمال النظافة القيام بمهامهم ويساهم في الحفاظ على السلامة الصحية للجميع، كما يدعو المواطنات والمواطنين إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر والالتزام بالتدابير الاحترازية التي توصي بها المصالح الصحية تفاديا للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وبمناسبة العيد السعيد، يتشرف السيد جامع المعتصم بتقديم أطيب التهاني وأصدق المتمنيات إلى ساكنة مدينة سلا، راجيا العلي القدير أن يحفظ بلدنا من كل مكروه، وأن يرفع عنا البلاء والوباء، وأن يعيد علينا عيد الأضحى المبارك ونحن في أحسن الأحوال.

الامكانات البشرية واللوجستيكية التي سيتم تسخيرها بمناسبة عيد الأضحى (لعيايدة – تابريكت).

الامكانات البشرية واللوجستيكية التي سيتم تسخيرها بمناسبة عيد الأضحى (باب لمريسة – بطانة – احصين).