السيد رئيس جماعة سلا يشارك في الدورة السادسة لمكتب المواطن بتطوان

10

انعقدت بمدينة تطوان يومي 31 يناير و 1 فبراير 2020 الدورة السادسة “لمكتب المواطن” المنظمة من طرف المؤسسة المتوسطية للتعاون و التنمية والمؤسسة الألمانية كونراد أدناور بشراكة مع جماعة تطوان حول موضوع “آليات الحوار و التشاور بالجماعات الترابية الواقع و الأفاق” .

 وقد اعتبر اللقاء الذي ترأسه السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا مناسبة مهمة كفضاء  لتدعيم و تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية بالجماعات الترابية و ترسيخ الحوار و التشاور بين هاته الأخيرة و المجتمع المدني و والاطلاع على تجارب بعض الأطراف المشاركة  بهدف الإستفادة منها .

2

وقد عرف هذا اللقاء مشاركة متميزة لمدينة سلا ممثلة في السيد جامع المعتصم رئيس الجماعة و نائبه السيد مصطفى جوادي إضافة الى بعض أطر الجماعة .

وقد شكلت تجربة جماعة سلا في  مجال التشاور العمومي وخاصة  من خلال “الخميس التشاوري لسلا ” محور العرض الذي قدمه السيد  جامع المعتصم  والذي  أكد  خلاله أن الممارسة الديمقراطية يجب أن تكون مجسدة على أرض الواقع  و أن تطورها هو الذي يمهد الطريق إلى إقرار الديمقراطية التشاركية؛ مشيرا إلى كون التشاور مع الفاعلين المحليين بسلا قد  شرع فيه مع بداية إعداد المخطط الجماعي للتنمية ليحسم بشكل أكبر من خلال العديد من الآليات التي ساهمت في بناء ثقافة ديمقراطية تشاركية قبل أن يعرج على تجربة  الخميس التشاوري لسلا كلقاء تشاوري مفتوح للمناقشة و التشاور حول قضايا التنمية المحلية بسلا مضيفا أن هذا المشروع يهدف إلى المساهمة في تحسين وتجويد القرار الجماعي وإغناءه من خلال الحرص على مشاركة المواطنين في هذه اللقاءات و الإستماع لمطالبهم و مشاكلهم و أولوياتهم التنموية .
وواصل السيد المعتصم حديثه عن هذا المشروع بالإشارة إلى أن” الخميس التشاوري لسلا “ساهم في تنزيل الديمقراطية التشاركية التي نص عليها الدستور و القانون التنظيمي للجماعات اللذان أكدا على وضع آليات وميكانزمات الحوار والتشاور لمشاركة المواطنين وجمعيات المجتمع المدني في صياغة وتقييم السياسات العمومية.
و أكد السيد الرئيس أن اختيار مواضيع لقاءات الخميس التشاوري لسلا يأخذ بعين الاعتبار علاقة الموضوع باختصاصات الجماعة و يتم من خلال استقراء آراء المواطنين واقتراحاتهم عبر وسائل وقنوات مخصصة لذلك.

وقد أجمع مجموعة من المتدخلين على الثناء والإشادة بتجربة مدينة سلا وخاصة لقاءات الخميس التشاوري لسلا حيث اعتبروها تجربة رائدة مشيدين بحضور عمدة مدينة سلا في هاته الدورة السادسة لمكتب المواطن وما له  من دلالة  ايجابية ومؤكدين على كون ذلك  فرصة لتقاسم هاته التجربة و جعلها من الآليات الأساسية للترافع أمام مدبري الشأن العام المحلي والجهوي.
كما عرف اللقاء تقديم تجارب محلية أخرى لتختتم هاته الدورة  بإصدار توصيات وتوزيع شهادات تقديرية على المشاركين.

3

6

1