تنظيم يوم دراسي بمقر جماعة سلا حول موضوع “أي سياسة وبرامج دامجة للشباب بسلا؟”

amej1

نظمت الجمعية المغربية لتربية الشباب فرع سلا (AMEJ)، -بتعاون مع الجمعية المغربية للتضامن والتنمية (AMSED) وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومجلس مقاطعة لمريسة إلى جانب مشاركة اللجنة التشاورية العيايدة وفضاء المواطنة التشاوري للشباب بسلا-، يوما دراسيا ، يوم الخميس 12 دجنبر 2019 بالقاعة الكبرى لجماعة سلا باب بوحاجة، تحت موضوع “أي سياسة وبرامج دامجة للشباب بسلا؟”.

وقد عرف اللقاء حضورا وازنا لممثلي السلطات والهيئات المنتخبة المحلية والمصالح الخارجية ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بقضايا الشباب في مختلف المجالات.

وأبرزت جميع المداخلات الأهمية القصوى للشباب داخل المجتمع باعتباره ثروة حقيقية وقوة اقتراحية إيجابية ورافعة للتنمية، خصوصا وأنه يشكل نسبة مهمة في الهرم السكاني المغربي، وبالتالي فإن العمل على تأهيله وإشراكه الإيجابي والفاعل في قضايا الشأن المحلي وكذا في صياغة ووضع البرامج التنموية العمومية يعتبر أمرا حتميا لتحقيق اللحاق بركب النهضة والرقي إلى مصاف الدول المتقدمة.

كما شهد اللقاء تقديم عدة عروض لممثلي الهيئات المنتخبة المحلية والمصالح الخارجية والتي ركزت على جرد تفصيلي للمشاريع الموجهة للشباب معززة بالأرقام والإحصائيات، لكنها أجمعت على قصورها ومن ثم على إيلاء المزيد من الاهتمام لتطلعات الشباب من خلال دمجه الفعلي في مسلسل التنمية.

وأعطيت الكلمة للشباب الحاضرين لمناقشة ما جاء في مضمون العروض ولإبداء آرائهم ومؤاخذاتهم حولها، والتي تم الأخذ بها كتوصيات ختامية للجلسة.