انطلاق النسخة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

تحت الرعاية الملكية السامية وبتنظيم من جمعية أبي رقراق، انطلق يوم الاثنين 16 شتنبر وإلى غاية 21 منه، المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا والذي يسلط الضوء في دورته الجديدة على المساواة بين الجنسين في قطاع السينما.

وفي هذا الإطار ينظم المهرجان بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في المغرب وبدعم من الاتحاد الأوروبي ندوة بعنوان “من أجل المساواة بين الجنسين في الصناعة السمعية البصرية السينمائية”.

وقالت إدارة المهرجان إن تنظيم هذه الندوة يأتي في إطار” تعزيز صورة المرأة في الصناعة السينمائية والسمعية والبصرية”.

يشمل برنامج الدورة الثالثة عشرة للمهرجان مسابقتين إحداهما للأفلام الروائية الطويلة وتضم 12 فيلما والأخرى للأفلام الوثائقية وتضم خمسة أفلام إضافة إلى برامج موازية وورش عمل وحلقات نقاش.

تتنافس على جوائز المهرجان أفلام من المغرب وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنمسا وكندا ومقدونيا والولايات المتحدة والأردن وألمانيا وجمهورية التشيك وبوركينا فاسو.

وتحل السينما التونسية ضيف شرف المهرجان الذي يعرض خمسة أفلام روائية ووثائقية لمخرجات تونسيات هن هند بوجمعة وسونيا شمخي وسارة عبيدي وأسمهان لحمر وأريج سهيري.

وبجانب العروض السينمائية، يشمل برنامج المهرجان ورش عمل وندوات وأنشطة سينمائية متعددة.

ويتضمن البرنامج جلسة حوار تجمع السينمائي المغربي أحمد بولان والممثلة الإسبانية إستير ريجينا، كنظرة متقاطعة لرجل وامرأة حول مسألة النوع في السينما .

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل من الأسماء التالية: ماريونهانسل، مخرجة ومنتجة من بلجيكا رئيسة اللجنة.شنتالريتشارد،مخرجةسيناريست وممثلة  من فرنسا.دينا الشربيني، ممثلة من مصر؛ فلور نوبرتس، منتجة من هولندا؛ أمل عيوش، ممثلة من المغرب؛ سونيا شامخي،مخرجة، كاتبة وباحثة سينمائية من تونس وفاتوكينيه سين،صحفية وناقدة سينمائية من السينغال.

أما لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي فتشمل ليلي كيلاني، مخرجة سيناريست ومنتجة من المغرب، رئيسة اللجنة؛ مونيكا جراسل ، مخرجة من النمسا و بنتوديارا مخرجة وسيناريست من ساحل العاج.

ولجنة تحكيم جائزة الجمهور الشبابي تتكون من أسماء المدير، مخرجة ومنتجة،رئيسة اللجنة؛ عيدة سينا، مخرجة وياسمين الصايغ، مخرجة.

ومن خلال المهرجان، ستكرم حاضرة سلا الوجوه السينمائية التالية: المنتجة التونسية درة بوشوشة والسنغالية أومو سي مصممة أزياء للسينما والمسرح والممثلتين المغربيتين منى فتو وماجدولين إدريسي.

festiv 2