عقد اجتماع إعدادي حول مشروع الملتقى الوطني الأول حول التشاور العمومي

20190913_165422

انعقد يوم الجمعة 13 شتنبر2019، بمقر جماعة سلا ، اجتماع للجنة القيادة الخاصة بمشروع الملتقى الوطني الأول للتشاور العمومي المزمع عقده أواخر 2019 بمدينة سلا تحت شعار: “التشاور العمومي رهان الديموقراطية التشاركية”.

وقد عرف هذا اللقاء مشاركة كل من السيد الحسين فردوس ممثلا للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني والسيد المصطفى منار أستاذ جامعي و نائب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا واالسيدة كريمة بوتخيل رئيسة مجلس مقاطعة تابريكت و السيد عز العرب حليمي رئيس مجلس مقاطعة العيايدة و السيد عصام الكتاني ممثلا لمجلس مقاطعة باب المريسة و ممثلين عن الوكالة الألمانية للتعاون GIZ إضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني المحلي و عن اللجن التشاورية بالمقاطعات وبعض أطر جماعة سلا.

وقد افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية للسيد عز العرب حليمي، نيابة عن السيد رئيس مجلس الجماعة، ذكر من خلالها بموضوع الاجتماع مؤكدا على أهمية مشروع عقد الملتقى الوطني الأول بمدينة سلا كتطور طبيعي لصيرورة ودينامية العمل التشاوري بمدينة سلا بالرغم من غياب نصوص تنظيمية مؤطرة للتشاور العمومي.

20190913_165526

بعد ذلك، قدم السيد مصطفى زهرور عرضا لأرضية أولية  لمشروع الملتقى تضمنت الإطار العام للملتقى و مرجعيته القانونية وكذا الهدف العام و الأهداف الخاصة والأطراف المشاركة ومختلف اللجن الإعدادية للملتقى ثم مقترحات بخصوص تاريخ ومكان انعقاده.

السيد الحسين فردوس ممثل الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني نوه  بدوره بتطور العمل التشاوري بسلا مؤكدا على ضرورة العمل على تعزيز الترسانة القانونية المؤطرة بإصدار قانون خاص بالتشاور العمومي. كما ذكر باستعداد الوزارة للمساهمة في الإعداد الجيد للملتقى وضمان شروط نجاحه.

ومن جهته جدد السيد جامع المعتصم رئيس المجلس الجماعي لسلا ترحيبه وشكره للجميع وأكد على ضرورة تقييم التجربة التشاورية المحلية بمقارنتها وعرضها أمام تجارب أخرى مماثلة؛ وأن الملتقى سيسهم في إنضاج المقاربة التشاركية ببلادنا وترسيخها كما أنه سيشكل مناسبة حقيقية للاطلاع على التجارب الأخرى و الاستفادة منها. ثم جدد تأكيده على دور المجلس الجماعي لسلا كطرف في الملتقى واستعداده لبذل كل الجهود الممكنة  وتسخير كافة الامكانيات المتاحة للمساهمة في إنجاح الملتقى.

باقي التدخلات أجمعت على أهمية الملتقى وعن استعداد جميع الأطراف لبذل كافة الجهود من أجل إنجاحه. كما تم تقديم مجموعة من المقترحات تعلقت بمحاور ومضامين ومجريات اللقاء ومستوى ونوعية المشاركين والترتيبات المتعلقة بالإعداد الجيد للملتقى.

وفي الأخير تم الاتفاق على عقد لقاء أولي للجنة العلمية خلال الأسبوع المقبل للعمل على ضبط البرنامج العام للملتقى. 

20190913_165442

20190913_165451