انطلاق خدمة حافلات النقل الحضري الجديدة بالرباط-سلا-تمارة

bus rabat 1

شرعت الشركة المفوضة في تدبير قطاع النقل الحضري الجماعي عبر الحافلات يوم الأربعاء 21 غشت 2019 في تشغيل الحافلات الجديدة بموجب العقد الجديد الذي أبرمته مع مؤسسة التعاون بين الجماعات العاصمة والتي تضم خمسة عشر جماعة ترابية بمدن الرباط و سلا وتمارة.

وقد تم تفويت المرفق في مناقصة خدمة النقل العمومي بالحافلات في إطار “كونسورتيوم” تم تشكيله بين شركتي Alsa و City Bus .

الحافلات التي تم تشغيلها تنتمي للجيل الجديد وتتميز بهوية بصرية تراعي الخصوصية الثقافية والعمرانية للتجمع الحضري الرباط سلا تمارة وعاصمة المملكة باعتبارها مدينة الأنوار الثقافية. كما تعتمد على التكنولوجيا الحديثة وعلى تقنيات متطورة في التدبير مما سيمكنها من جذب المرتفقين بفضل جودة الخدمات مثل خدمة Wi-Fi، وخدمة خاصة بالأشخاص المعاقين، وكاميرات للمراقبة.
وبخصوص تعريفات التذاكر  تم تحديدها في 5 دراهم للتذكرة عن كل رحلة خلال السنوات الأربع الأولى تعقبها مراجعات مع بداية السنة الخامسة والتاسعة ضمن عقد التدبير قابل للتمديد لمدة 7 سنوات إضافية، كما خصصت الشركة لمجموعة من الفئات الاجتماعية التي تستعمل هذا المرفق بشكل مستمر بطائق الاشتراك بأثمنة تشجيعية.

وقد انطلق العمل ب 150 حافلة جديدة خلال شهر غشت لتصل إلى 350 حافلة بحلول نهاية شتنبر 2019 منها 100 حافلة ستكون مفصلية ذات سعة عالية.

وقد بدأت الشركة بشبكة خطوط أولية ستتطور شيئا فشيئا حسب الحاجة و التقييم المستمر، حيث ركزت في بدايتها على ربط المناطق المأهولة بمختلف الأحياء الكبيرة بالتجمع الحضري. حيث يربط الخط رقم 1 بين بوقنادل وباب شالة والخط رقم 2 بين قرية سيدي موسى وباب شالة والخط رقم 3 بين سيدي الطيبي وباب شالة والرقم 4 بين حي الأندلس وباب شالة، فيما يربط الخط رقم 5 بين سيدي الضاوي وباب شالة. وداخل المدار الجغرافي لسلا يربط الرقم 201 بين زردال وتكنوبوليس والرقم 202 بين دوار الجديد وكلية العلوم القانونية بسلا الجديدة والرقم 204 بين بوقنادل وسلا الجديدة، والرقم 206 بين مازة وسلا المدينة.

ويمتد طول الخطوط في التجمع الحضري الرباط سلا تمارة لأزيد من 1084 كلم تتوزع على 58 خطا من المنتظر أن يستفيد من خدماتها أزيد من 60 مليون مستعمل سنويا.

bouknadel

karia

 

sidi taibi

 

sala jadida

zerdal

mazza

douar jdid