“حماية الطفولة” موضوع الخميس التشاوري لسلا

في إطار لقاءات الخميس التشاوري لسلا، نظمت جماعة سلا لقاء تشاوريا حول موضوع حماية الطفولة بسلا: الواقع والآفاق، وذلك يوم الخميس 02 ماي 2019، على الساعة الرابعة بعد الزوال، بالقاعة الكبرى للجماعة بباب بوحاجة.

jsc14_4

في مستهل هذا اللقاء، أوضح السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا أن موضوع حماية الطفولة يكتسي أهمية بالغة وأولوية بالنسبة للقطاعات الوزارية المعنية، وهو ما يتجسد من خلال مختلف المبادرات والمجهودات المبذولة لتمكين الأطفال من حقوقهم المتعارف عليها دوليا، تفعيلا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل على المستوى الوطني، وكذا الاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة المغربية في هذا المجال.

jsc14_7

وأضاف السيد المعتصم أن حماية الطفولة هي مسؤولية مشتركة بين جهات متعددة، وتتطلب تضافر جهود كافة المعنيين كل في حدود اختصاصاته وصلاحياته، وأن المجلس الجماعي لسلا لا يدخر جهدا في تحسين وضعية الأطفال، لاسيما من خلال الانخراط في تفعيل السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة بسلا، وانجاز المشاريع والأنشطة التي تستهدف مصلحة الطفولة وتعزيز آليات الشراكة والتعاون في هذا المجال.

jsc14_5

وقد تخلل اللقاء تقديم عرضين، ركز العرض الأول على برنامج إحداث الأجهزة الترابية المندمجة لحماية الطفولة، قدمه السيد عبد الرزاق العدناني عن وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، فيما تطرق العرض الثاني لواقع واكراهات حماية الطفولة بسلا، قدمه السيد محمد بريطل عن التنسيقية المحلية لحماية الطفولة بسلا.

jsc14_2

كما تميز اللقاء بمشاركة نوعية للطفلتين سارة الزهري ممثلة مجلس الطفل بمقاطعة باب لمريسة، وخديجة الغرباوي عن جمعية جيل التميز بمقاطعة لعيايدة، قدمتا من خلال مداخلتين تشخيصا لواقع الطفولة بسلا وآفاق بلوغ هدف طفولة آمنة.

jsc14_6

وخلال الجزء الثاني من الخميس التشاوري، ناقش ممثلو جمعيات المجتمع المدني وعدد من المواطنات والمواطنين الذين حضروا اللقاء، مضمون العروض المقدمة، وأبدوا مجموعة من الملاحظات والاقتراحات والتوصيات التي  تهم تعزيز جهود حماية الطفولة بمدينة سلا.

jsc14_3

jsc14_9