الخميس التشاوري لسلا يعرض للنقاش موضوع ” السلامة الصحية للمستهلك: مسؤولية الجميع”

jsc_13_6

في إطار لقاءات الخميس التشاوري لسلا، نظمت جماعة سلا يوم الخميس 04 أبريل 2019، لقاء تشاوريا حول موضوع “السلامة الصحية للمستهلك: مسؤولية الجميع، حضره السيد جامع المعتصم رئيس الجماعة، وبعض أعضاء المجلس الجماعي لسلا، والسيد عبد الله عباد، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وممثل المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية  ومنسقو اللجان التشاورية للمقاطعات وجمعيات المجتمع المدني ومجموعة من المواطنات والمواطنين.

في مستهل اللقاء، أشار السيد جامع المعتصم إلى أن هذا الاجتماع يأتي انعقاده مع اقتراب شهر رمضان الأبرك، والذي يشهد تكثيفا لحملات المراقبة الصحية؛ بيد أن هذه الأخيرة لا تعالج الإشكال من أساسه لكونها ظرفية. وبالتالي يستدعي الأمر توفير ضمانات مستديمة تكفل السلامة الصحية للمواطن؛ ومن بينها الإطار القانوني المنظم رغم عدم كفايته، إلى جانب انخراط مكونات الإدارة سواء على مستوى السلطة المحلية أو الهيئات المنتخبة وتكثيف جهودها من خلال العمل سوية في إطار تشاركي وبيداغوجي، بحيث يتم استهداف الرفع من الحس التوعوي لدى المستهلك باعتباره الحلقة المهمة بالدرجة الأولى لإنجاح كل تدخل من قبل الإدارة؛ وذلك عبر لعب دور المؤطر والمساعد، أما الزجر فيقتصر على الحالات التي تستدعي ذلك.

jsc_13_4

من جانبه، أكد السيد عبد الله عباد  على عدم حصر حماية المستهلك في نطاق المواد الغذائية وعلى مدة زمنية محددة كشهر رمضان، وأن الحملات المنظمة خلاله تستهدف بالأحرى محاربة ظاهرة الغش في الأسواق. وأردف  المتدخل قائلا بأن البطالة المتفشية في صفوف الشباب مردها الرئيسي إلى استيراد جل السلع، والغرفة مستعدة لتلقي الأفكار التي من شأنها خلق دينامية اقتصادية لإيجاد فرص الشغل.

JSC_13_2

كما تميز اللقاء، الذي أشرف على تسييره السيد عبدو اسفيري، بتقديم عرض أول حول “السلامة الصحية للمستهلك: مسؤولية الجميع” قدمه الدكتور زكرياء الشرقاوي ممثل المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية؛ وعرض ثان حول “مساهمة جماعة سلا في السلامة الصحية للمستهلك” قدمته السيدة حليمة شويكة، نائبة رئيس جماعة سلا المفوض لها في الوقاية الصحية والمحافظة على البيئة؛ وكذا عرض ثالث في موضوع “دور المجتمع المدني .. وسؤال السلامة الصحية للمستهلك بسلا”، قدمه الأستاذ ميمون الشطايبي، رئيس جمعية السلام لحماية المستهلك بسلا ونائب رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك بالمغرب.

jsc_13_11

وخصصت الفقرة الثانية من هذا اللقاء الشهري لمناقشة مفتوحة بين المتدخلين والحضور حول الموضوع، تم خلالها تسجيل اقتراحات وتوصيات ستتم إحالتها على لجنة قيادة الخميس التشاوري لسلا قصد الدراسة والتفعيل.

jsc_13_7 jsc_13_9 jsc_13_10