مجلس جهة الرباط يعقد دورته العادية لمناقشة حصيلة نصف ولايته

عقد مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة دورته العادية لشهر مارس يوم الإثنين 4 مارس 2019 بالرباط بحضور والي الجهة الجديد، محمد اليعقوبي.

rabat3

وفي مستهل أشغال الدورة، قدم رئيس الجهة، عبد الصمد سكال، تقريرا إخباريا حول الأعمال التي قام بها خلال الفترة الفاصلة بين دورتي أكتوبر 2018 ومارس 2019، ومنها انعقاد مَجموعة من الاجتماعات المكثفة بمشاركة كل مكونات مجلس الجهة على مستوى الرئاسة أو اللجان الدائمة للمجلس، بالإضافة إلى انعقاد اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وأيضا انعقاد اجتماع لمجلس رقابة شركة المجال الصناعي عين جوهرة.

كما قدم سكال حصيلة لأهم المنجزات خلال نصف ولاية مجلس الجهة لسنوات 2016-2017-2018، معززة بالأرقام والإحصائيات والصور.

rabat4

وفي هذا الإطار، أفاد سكال أنه تم خلال النصف الأول من هذه الولاية برمجة 660 مشروعا تم الانتهاء من إنجاز 216 منها و189 مشروعا في طور الإنجاز و255 في طور الدراسة، وهي المشاريع التي يمولها مجلس الجهة مائة بالمائة أو يساهم في تمويلها؛ وتبرز المجهودات المقدرة التي يبذلها مجلس الجهة لتقليص الفوارق المجالية وتعزيز ترابط المكونات الترابية والتهيئة الحضرية ودعم العرض الصحي وتحسين جودة التعليم.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المَشاريع 13037 مليون درهم، بمساهمة إجمالية لمجلس الجهة تقدر ب 2418 مليون درهم، تم منها خلال نصف الولاية استثمار2028 مليون درهم لإنجاز هذه المشاريع لفائدة 114 جماعة وهو العدد الإجمالي للجماعات الموجودة بتراب الجهة.

وستتواصل أشغال الدورة العادية لشهر مارس لتدارس والمصادقة على النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة، واتخاذ المقررات الكفيلة بتحقيق التنمية الاقتصادية وإنعاش الاستثمار وتحسين شروط عيش المواطنات والمواطنين، ومن أبرزها تأهيل وتقوية الشبكة الطرقية وتأهيل المدينة القديمة بسلا وتنفيذ مشاريع المخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة والمندمجة لإقليم القنيطرة والتزويد بالماء الصالح للشرب والكهرباء.

جدير بالذكر أن الحجم الإجمالي لهذه الاتفاقيات يبلغ 2.280 مليون درهم،  تناهز فيه مساهمة مجلس الجهة 655 مليون درهم.