مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يعقد دورته العادية لشهر مارس 2019

region rabat mars 2019 2

عقد مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة دورته العادية لشهر مارس يوم الإثنين 4 مارس 2019 بالرباط بحضور والي الجهة الجديد، السيد محمد اليعقوبي.

وفي مستهل أشغال الدورة، قدم رئيس الجهة، عبد الصمد سكال، تقريرا إخباريا حول الأعمال التي قام بها خلال الفترة الفاصلة بين دورتي أكتوبر 2018 ومارس 2019، ومنها انعقاد مَجموعة من الاجتماعات المكثفة بمشاركة كل مكونات مجلس الجهة على مستوى الرئاسة أو اللجان الدائمة للمجلس، بالإضافة إلى انعقاد اجتماع لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وأيضا انعقاد اجتماع لمجلس رقابة شركة المجال الصناعي عين جوهرة.

كما قدم سكال حصيلة لأهم المنجزات خلال نصف ولاية مجلس الجهة لسنوات 2016-2017-2018، معززة بالأرقام والإحصائيات والصور.

وفي هذا الإطار، أفاد سكال أنه تم خلال النصف الأول من هذه الولاية برمجة 660 مشروعا تم الانتهاء من إنجاز 216 منها و189 مشروعا في طور الإنجاز و255 في طور الدراسة، وهي المشاريع التي يمولها مجلس الجهة مائة بالمائة أو يساهم في تمويلها؛ وتبرز المجهودات المقدرة التي يبذلها مجلس الجهة لتقليص الفوارق المجالية وتعزيز ترابط المكونات الترابية والتهيئة الحضرية ودعم العرض الصحي وتحسين جودة التعليم.

وقد اتخذ مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، خلال هذه الدورة العادية لشهر مارس 2019 ، مُقررات ترمي إلى تحقيق التنمية الاقتصادية وإنعاش الاستثمار وتحسين شروط عيش المواطنات والمواطنين من أبرزها تأهيل وتقوية الشبكة الطرقية وتأهيل المدينة القديمة بسلا وتنفيذ مشاريع المخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة والمندمجة لإقليم القنيطرة والتزويد بالماء الصالح للشرب والكهرباء.

تم تأطير هذه المقررات باتفاقيات شراكة بلغ حجمها المالي الإجمالي 2مليار و556مليون درهم  من ضمنها 829 كمساهمة مالية لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة. 

كما تميزت  أشغال الدورة العادية لشهر مارس 2019 بمصادقة السيدات والسادة أعضاء مجلس الجهة بالإجماع على اتفاقيات شراكة ترمي إلى تأهيل وتقوية الشبكة الطرقية بالجهة، من أبرزها مساهمة مجلس الجهة ب 220 مليون درهم ضمن كلفة مالية إجمالية تقدر ب 510 مليون درهم تتعلق باستكمال مشروع طرقي مهيكل يهم تثنية الطريق الوطنية رقم 4 الرابطة بين إقليمي القنيطرة وسيدي قاسم (بين سيدي يحي الغرب وسيدي قاسم عبر سيدي سليمان بطول يقدر ب48.5 كيلمترا)، وتأتي مساهمة مجلس الجهة في تنفيذ هذا المشروع لتعزيز التنمية الاقتصادية بالجهة من خلال تسهيل استفادة المواطنات والمواطنين والفاعلين الاقتصاديين من الدينامية الاقتصادية التي تعرفها الجهة سيما على مستوى المنطقة الصناعية الحرة.

كما صادق مجلس الجهة  بالإجماع على مشاريع طرقية بتكلفة مَالية إجمالية تبلغ 434  مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة بمبلغ يبلغ 194.3 مليون درهم منها مساهمة مجلس الجهة في تعزيز شبكة التنقل على مستوى التجمع الحضري للرباط وسلا من خلال تمديد تثنية الطريق الدائري رقم 2 على مستوى سلا حتى بوقنادل،  وهو المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 200 مليون درهم يساهم فيه مجلس الجهة بمبلغ 90 مليون درهم. 

وتنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس الهادفة للاعتناء بالمدن العتيقة، صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية إطار تتعلق ببرنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لسلا 2019 – 2023، مساهمة من مجلس الجهة ب 60 مليون درهم في تمويل هذا البرنامج الذي تبلغ كلفته الإجمالية 900 مليون درهم ويهدف إلى الحفاظ على هوية المدينة العتيقة ومعالمها الأصيلة وإعادة الاعتبار لنسيجها العتيق وتعزيز جاذبيتها الاقتصادية والسياحية.

وفي إطار مساهمة مجلس الجهة في فك العزلة عن العالم القروي والاستجابة لمطالب الفاعلين الاقتصاديين والساكنة القروية ومواصلة منه للمجهودات التي يبذلها في إطار تنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية الذي يساهم في ثلاث قطاعات فيه وهي الطرق والماء الصالح للشرب والكهرباء ب 1,6 مليار درهم ضمن كلفة إجمالية تقدر ب 4 مليار درهم، صادق مجلس الجهة في هذه الدورة بالإجماع على إنجاز خمسة عشر (15) مشروعا طرقيا بطول 89.8 كيلومتر بمبلغ مالي يقدر ب 172.9 مليون درهم تهم ست أقاليم وعمالات وستستفيد منها عشرات الدواوير المَوْجودة ب15 جماعة.

وفي إطار ذات البرنامج، أجاز مجلس الجهة بالإجماع تمويل وإنجاز مشاريع  لتزويد جماعتي المرابيح وعين الدفالي بإقليم سيدي قاسم بالماء الصالح للشرب

كما صادق مجلس الجهة على مشروع ربط محولات الإنارة العمومية بالشبكة متوسطة الجهد بمراكز بكارة وسيدي عبد العزيز وأولاد بوتابث بجماعات المساعدة وأولاد بن حمادي وأولاد احسين بإقليم سيدي سليمان.

وفي إطار مساهمته في تمويل المشاريع التي تندرج في إطار المخطط الاستراتيجي للتنمية المستدامة والمندمجة بإقليم القنيطرة، أجاز مجلس الجهة بالإجماع مشروع تهيئة مدخل القنيطرة عبر الطريق الوطنية رقم 1 في اتجاه مدينة طنجة على طول 5 كيلمترات، كما أجاز مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وإنجاز مشاريع مرتبطة بالتأهيل الحضري لمدينة سوق أربعاء الغرب.

وفي إطار دعمه للمشاريع الثقافية الهادفة إلى تحقيق إشعاع الجهة صَادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بمساهمة مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة في تنظيم مهرجان الرباط الأنوار.

وتنزيلا لبرنامج تأهيل الأسواق الأسبوعية التي يتضمنه برنامج التنمية الجهوية، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع تأهيل السوق الأسبوعي لجماعة سوق الثلاثاء الغرب.

وفي إطار دعمه للعرض الصحي ودعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع استكمال إنجاز التهيئة الخارجية للمستشفى الإقليمي الجديد بالصخيرات تمارة، وإنجاز وتجهيز مشروع مركب اجتماعي تربوي لإيواء ورعاية الأطفال المحرومين من الأسرة والحالات الاجتماعية الصعبة بالقنيطرة.

وتعزيزا لمجهوداته المبذولة في المجال البيئي، ومن أجل تنزيل برنامج التنمية الجهوية وأهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة صَادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية إطار للشراكة حول البيئة والتنمية المستدامة.

ونظرا لاختيار المعرض الدولي للعقار المعرض جهة الرباط سلا القنيطرة لتكون ضيف شرف دورته المقبلة بباريس، صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بالإجماع على المشاركة في فعاليات هذا المعرض الذي من شأنه الإسهام في التعريف بمشاريع المنعشين العقاريين على صعيد هذه الجهة، سيما التي تساهم في تَثمين الموروث الثقافي والعمراني للجهة.

وتماشيا مع سياسة بلادنا التي تروم الانفتاح على عمقها الإفريقي ودعم تعاون جنوب جنوب، وحرصا من مجلس الجهة منذ انتدابه على مواصلة انفتاحه، صادق مجلس الجهة بالإجماع على تحيين اتفاقية إطار للشراكة والتعاون مع مجلس جهة تومبوكتو بمالي.

إلى ذلك، عرفت هذه الدورة مصادقة السيدات والسادة أعضاء مجلس الجهة بالإجماع على إلغاء برمجة اعتمادات مالية في إطار الفائض التقديري.

وفي ختام أشغال الدورة تقدم السيد رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة أصالة عن نفسه ونيابة عن مكتب وأعضاء مجلس الجهة، ببرقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، تلتها السيدة سميرة الهاشمي كاتبة مجلس الجهة.

المصدر صفحة الجهة على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك