السيد رئيس جماعة سلا يستقبل وفدا أمريكيا

استقبل السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا زوال يوم الجمعة  7 شتنبر 2018 بمقر الجماعة وفدا أمريكيا مكونا من السيدات و السادة : كارين دانيال، إيلا فولكنر، مايكل بينج و دوج دونكان يمثلون مدن واشنطن وميريلاند وفرجينيا.

وقد حضر هذا الاستقبال نواب رئيس الجماعة السادة رشيد دويبي، بهاء الدين أكدي ومصطفى جوادي، وعبد الرؤوف بنطالب المدير العام للمصالح بالجماعة.

وتندرج زيارة  الوفد الامريكي للمغرب خلال الفترة من 3 إلى 11 شتنبر الجاري في إطار برنامج  PFP (Professional Fellows Program) التابع للخارجية الأمريكية ؛ وهو برنامج يهدف الى تبادل اللقاءات بين المختصين و المسيرين المحليين بهدف خلق تبادل يقوي تقاسم أفضل الممارسات والتجارب في مجال تنمية المجتمع والتمكين الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.

IMG-20180908-WA0013

وخلال هذا الاستقبال أعرب السيد رئيس الجماعة عن ترحيبه بالوفد الأمريكي مذكرا بقدم وتجذر العلاقات المغربية الأمريكية ومعبرا عن  انفتاح مدينة سلا واستعدادها الدائم للاستفادة من التجارب الكفيلة بالمساهمة في تنمية المدينة وتحسين ظروف ساكنتها.

ثم قدم السيد الرئيس الخطوط العريضة لتجربة المدينة في مجال الديموقراطية التشاركية والتي انطلقت بسلا منذ سنة 2003، وأهم الآليات والإجراءات التي قام بها المجلس الجماعي لتنزيل وتفعيل مختلف المقتضيات الدستورية والقانونية الجديدة المتعلقة بالموضوع؛ سواء من خلال إحداث الللجن التشاورية بالمقاطعات الخمس للمدينة ومجموعات العمل المنبثقة عنها، أو من خلال إحداث الهيأة الاستشارية للمساواة وتكافئ الفرص و مقاربة النوع.

كما أكد السيد الرئيس على التجربة المتميزة للمدينة و المتمثلة في “الخميس التشاوري لسلا” كآلية فريدة للتشاور والترافع العمومي راكمت  رصيدا مهما من التجربة و النضج  يسمح الآن بمأسستها؛ إضافة إلى كون العديد من التوصيات المنبثقة عنها قد تم تبنيها من طرف المجلس الجماعي والمؤسسات المعنية كما هو الشأن بالنسبة لبرنامج عمل الجماعة و تصميم التهيئة الخاص بالمدينة وموضوع النقل الحضري.

وأشار السيد الرئيس إلى كون مختلف هذه الخطوات سيتم تعزيزها مستقبلا بأقامة “دار التشاور بسلا” لتكون فضاء خاصا يحتضن مختلف الأنشطة التشاورية والورشات التكوينية المتعلقة بها.

إضافة إلى ذلك، ذكر رئيس الجماعة بالمشاريع الطموحة المبرمجة ضمن برنامج عمل الجماعة للاستجابة لمختلف حاجيات المدينة وساكنتها ضمن رؤية إستراتيجية تروم تكريس تموقع خاص بالمدينة ضمن محيطها المحلي و الوطني. كما أشار إلى إعداد تصميم التهيئة الجديد للمدينة وأهميته كوثيقة تعميرية تنظم توزيع المجال الحضري وتحدد تخصيصاته حسب مختلف الاستعمالات الضرورية بشكل يستجيب للتطور العمراني و الديموغرافي للمدينة والحاجيات المرتبطة بذلك.

كما أشار رئيس المجلس إلى أهمية وتنوع التراث التاريخي والثقافي للمدينة وإشعاعها الرياضي خاصة في رياضة كرة السلة وفنون الحرب؛ وهو ما سيتم العمل على تثمينه وتشجيعه وتطويره خاصة من خلال تأهيل المدينة العتيقة وافتتاح متحف للآلات الموسيقية بها وكذلك إعادة تهيئة القاعة المغطاة فتح الله البوعزاوي وفق معايير دولية.

وفي مختلف تدخلاتهم ، عبر أعضاء الوفد الأمريكي عن تشكراتهم لرئيس المجلس على الاستقبال الذي خصهم به وعن تنويههم وتقديرهم  لتجربة سلا في مجال الديموقراطية التشاركية وحرص المجلس الجماعي على إشراك المواطنين والاهتمام برأيهم في كل ما يتعلق بالتنمية المحلية. كما طرح أعضاء الوفد مجموعة من الاستفسارات بخصوص كيفية تنفيذ ومراقبة البرامج والمشاريع المتعددة الأطراف وطرق تمويلها و الجهات المسؤولة عن ذلك، وعن أهم الانشغالات المتعلقة بتصميم التهيئة الجديد. كما قدموا بعض التجارب الأمريكية المتعلقة بتشجيع المقاولات الصغرى من خلال فرص المناولة المفتوحة أمامها وكذلك إلزامية  تشغيل نسبة معينة من اليد العاملة المحلية؛ إضافة إلى برامج تشجيع خلق المقاولة لدى الشباب و الأطفال.

IMG-20180908-WA0009

كما قدم أعضاء الوفد الأمريكي دعوة لرئيس المجلس لزيارة المدن التي يمثلونها و الاطلاع على تجاربهم ميدانيا.

وفي سياق إجابته على مختلف التساؤلات أكد رئيس المجلس على أنه بالرغم من أهمية وضرورة توفير مختلف التجهيزات والمرافق، فإن ما يشغل بال المسؤولين المحليين هو تحسين مستوى عيش الساكنة وتوفير فرص الشغل للشباب .

وجدد رئيس المجلس في الأخير ترحيبه بالوفد الأمريكي معربا عن استعداد مدينة سلا الدائم لتكرار مثل هذه الزيارات وتشجيع التبادل الثقافي والحضاري والاطلاع على تجارب الغير.

وفي نهاية اللقاء قدم رئيس المجلس لأعضاء الوفد هدايا تذكارية.  

IMG-20180908-WA0011

IMG-20180908-WA0008

IMG-20180908-WA0006