العاصمة تصوت على اتفاقية التدبير المفوض لقطاع النقل العمومي الحضري عبر الحافلات (الرباط-سلا-تمارة)

capt1

صوت مجلس مؤسسة التعاون بين الجماعات العاصمة بالإجماع، يوم الأربعاء 25 يوليوز 2018، على اتفاقية التدبير المفوض لقطاع النقل العمومي الحضري عبر الحافلات (الرباط-سلا-تمارة). ويشمل تدبير القطاع المجالات الترابية للجماعات التالية: الرباط، سلا، سيدي أبي القناديل، عامر، السهول، تمارة، الصخيرات، الهرهورة، الصباح، عين عودة، أم عزة، سيدي يحيى زعير، عين عتيق، المنزه، مرس الخير. وهو مجال يمتد على مساحة 1275 كلم2 ويبلغ تعداد ساكنته 2.134.533  نسمة حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 .

 وسيمتد عقد التدبير المفوض لمدة 15 سنة، مع إمكانية تمديد العقد لمدة 7 سنوات، يتحمل خلالها المفوض له كافة المخاطر التجارية والصناعية.

وسيشرع خلال السنة الأولى في استعمال أسطول من حافلات حديثة الصنع حجمه 350 حافلة، سيتعزز خلال السنة الثانية ب 30 حافلة إضافية، كما يلتزم المفوض له، حسب الحاجيات الملحة والمتزايدة للساكنة، بإضافة حافلات جديدة طيلة مدة العقد. ومن جهتها تلتزم مؤسسة التعاون العاصمة بدعم الأسطول بغلاف مالي قدره 150 مليون درهم يوازي تكلفة اقتناء مائة حافلة جديدة.

ونظرا للخصوصية التي يتمتع بها التجمع الحضري للرباط– سلا- الصخيرات- تمارة، يلتزم المفوض له باعتماد أساليب حديثة في التدبير، تروم تحقيق الفعالية والنجاعة ورفع المردودية وجاذبية النقل بالحافلات، كما سيتم العمل على احترام مجموعة من المعايير تهم التوقيت، النظافة، توفير الراحة وحسن استقبال الركاب وتحسين جودة الخدمات والمواصفات التقنية للحافلات واستعمال التكنولوجيا الحديثة والحفاظ على البيئة.

 وأخذا بعين الاعتبار القدرة الشرائية، ثم حفاظا على التوازن المالي للعقد حيث تم اعتماد التعريفة التالية:

 –  5 دراهم من السنة الأولى إلى السنة الرابعة؛

 -5,5 دراهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة؛

6 – دراهم من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد.

وبخصوص الانخراطات المدرسية فهي على النحو التالي:

150-   درهم  من السنة الأولى إلى السنة الرابعة؛

160-  درهم من السنة الخامسة إلى السنة الثامنة؛

170 – درهم من السنة التاسعة إلى غاية نهاية العقد

وتجدر الإشارة إلى أن المفوض له يلتزم بتشغيل المستخدمين العاملين بشركة ستاريو في حدود 1607 مستخدم، مع الإبقاء على حقوقهم المكتسبة إلى تاريخ الشروع في تنفيذ عقد التدبير المفوض.

كما يلتزم المفوض له بتوفير الموارد البشرية الإضافية اللازمة عند الاقتضاء، ووضع مخططات للتكوين، فيما تلتزم السلطة المفوضة بمباشرة استثمارات على مستوى تهيئة فضاءات مخصصة ( couloirs bus).