مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” تختار شريكا جديدا لتدبير قطاع النقل الحضري

حاز تجمع شركتي “ألسا” و”سيتي بيس ترانسبور” المتخصصتين في النقل صفقة تدبير قطاع النقل العمومي بواسطة الحافلات بالرباط وسلا وتمارة، لتعوضان بذلك الشركة السابقة .

وكانت مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” أطلقت عملية التنافس على التدبير المفوض لمرفق النقل العمومي بواسطة الحافلات منذ أشهر .

وقد ذكر السيد عبد اللطيف سودو، نائب عمدة سلا وعضو مؤسسة “العاصمة”، في تدوينة عبر حسابه الشخصي في “Facebook ” بتاريخ 03 يوليو 2018 بمختلف المراحل والمعطيات المتعلقة بالموضوع كما يلي:

“وأخيرا مؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” تختم عملية اختيار شريك جديد لتدبير قطاع النقل الحضري العمومي لساكنة التجمع الحضري لعمالات الرباط و سلا وتمارة.

في 13 أكتوبر 2017 أعطى جامع المعتصم رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات انطلاق عملية اختيار المفوض له الجديد لتدبير مرفق النقل الحضري بواسطة الحافلات. وجاء ذلك بعد أن صادق مجلس مؤسسة العاصمة في دورة استثنائية يوم الأربعاء 27 شتنبر2017 بإجماع الحاضرين على دفتر الشروط والتحملات المتعلق بالتدبير المفوض للنقل العمومي الحضري بواسطة الحافلات تحت رقم 02/GTDP/2017

وبعد متابعة العملية من طرف لجنة مكونة من كل الشركاء الفاعلين في القطاع من وزارة الداخلية وولاية وخبراء، بإشراف جامع المعتصم رئيس مؤسسة “العاصمة” المكلفة بقطاع النقل الحضري، وصلت اللجنة لآخر محطة من التفاوض مع االتجمع الذي توفرت فيه الشروط وهو تجمع الشركتين ALSA GRUPO و CITY BUS TRANSPORT بقيادة الأولى، مما مكن من تجويد العرض المقدم لما فيه صالح الساكنة و ضمان حقوق المستخدمين و تحسين ظروف اشتغالهم. وقد نجحت اللجنة أن ينطلق العقد الجديد بالحافلات الجديدة ب 5 دراهم للتذكرة عوض 6 دراهم كما كانت ترغب في ذلك الشركة.

وتتضمن الاتفاقية بين مؤسسة العاصمة والمفوض له بدء الخدمة بأسطول جديد يضم 350 حافلة في السنة الأولى ليصل عدد الحافلات إلى 480 حافلة في أفق السنة الرابعة. وتجدر الإشارة أنه سيكون هناك حافلات مزدوجة ضمن الأسطول تعادل كل واحدة منها حافلتين. وستكون هذه الحافلات الجديدة بمواصفات دولية كما هو معمول به في مجموعة من المدن الكبرى العالمية.

كما تجدر الإشارة أنه بالموازاة لذلك تقوم مؤسسة التعاون العاصمة بالإشراف على إنجاز مسارات خاصة بالحافلات لتحسين وتيسير حركتها بتهيئة أكثر من 45 كلم، الشطر الأول 22.2 كلم والشطر الثاني 25.3 كلم. كما أعدت المؤسسة طلب عروض لإنجاز دراسة مخطط التنقل الحضري PDU سيتم الإعلان عنه قريبا”.