السيد جامع المعتصم يستقبل وفدا من جمهورية إفريقيا الوسطى

1

استقبل السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا، زوال يوم الأربعاء 9 ماي 2018 بمقر الجماعة ، وفدا من جمهورية افريقيا الوسطى يوجد بالمغرب في زيارة تكوينية تمتد من 5 ماي إلى 11 ماي 2018  يزور خلالها بعض المدن المغربية للاطلاع على التجربة المغربية في مجال اللامركزية والتدبير المحلي ؛ ويتكون الوفد من السادة:

  • Sogbo-Ango David المدير العام للامركزية والتنمية المحلية؛
  • Thierry Seraphin Bema مدير الجماعات الترابية والتنمية المحلية؛
  • Michel Appolinaire Bangui مدير الدراسات والتخطيط والإحصاء؛
  • Jean Louis Lengue Omo رئيس مصلحة السجل الوطني للحالة المدنية.

2

وقد حضر هذا اللقاء، السيدان محمد لعلو وهشام الحساني نائبا رئيس المجلس الجماعي لسلا وممثلين عن المديرية العامة للجماعات المحلية، إلى جانب المدير العام للمصالح الجماعية ومدير ديوان السيد الرئيس وعدد من رؤساء الأقسام الجماعية وأطر الجماعة.

في مستهل اللقاء، أعرب السيد المعتصم عن تشبث المملكة المغربية بانتمائها الإفريقي، وحرصها على النهوض بالتعاون جنوب-جنوب، الذي يعد خيارا استراتيجيا لتوطيد روابط الأخوة والصداقة والتضامن مع البلدان الإفريقية، وإقامة شراكات في مجالات متعددة تعود بالنفع على مختلف الأطراف.

 وأكد السيد المعتصم، على أهمية تبادل الزيارات بين المسؤولين الأفارقة في إطار دورات تكوينية تمكن من تبادل التجارب والخبرات حول ممارسات التدبير على المستوى اللامركزي.

وقد تميز اللقاء بتقديم عرض مفصل قدمه السيد محمد الحوري، إطار بقسم أنظمة المعلومات والتواصل، حول تجربة المجلس الجماعي في تدبير قضايا الجماعة، ومختلف الإجراءات المتخذة من أجل تطوير الخدمات التي تقدمها، وكذا المجهودات التي يبذلها المجلس الجماعي من أجل تفعيل مبادئ الإدارة الجماعية المنفتحة والمتعلقة أساسا بالنزاهة والشفافية ومأسسة قنوات الحوار والتشاور ومشاركة المواطنين في اقتراح وتتبع وتقييم العمل الجماعي وتعزيز استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة .

وبخصوص تطوير خدمات المرافق الجماعية، تابع الوفد شريطا مؤسساتيا يعرض أبرز التدابير المتخذة لتحديث مجموعة من الخدمات الجماعية كالحالة المدنية والإدارة الجبائية والشباك الوحيد لرخص التعمير وغيرها.

 وفي ختام هذا الاستقبال قدم السيد جامع المعتصم لأعضاء الوفد الإفريقي هدايا تذكارية رمزية.

3

بعد ذلك قام الوفد بزيارة ميدانية لمقر الشباك الوحيد لرخص التعمير، حيث اطلع على اختصاصات الشباك والوحدات الإدارية المكونة له والرخص التي يمنحها، إضافة إلى زيارة مقر شركة التنمية المحلية سلا-نور المكلفة بتدبير الإنارة العمومية بالمدينة.

4

5