جماعة سلا تنظم يوما دراسيا لتقييم السنة الأولى من لقاءات الخميس التشاوري لسلا

نظمت جماعة سلا  يوم السبت 07 أبريل 2018  بمعهد التكنولوجيا الفندقية و السياحية بسلا يوما دراسيا خصص لتقييم السنة الأولى من لقاءات الخميس التشاوري بحضور السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا و السيد فابيو جيرمانو ممثل وكالة التعاون الالماني وممثلين عن اللجن التشاورية بالمدينة والمجتمع المدني وومجموعة من المنتخبين و المهتمين والإعلاميين.

IMG_4864

  في بداية اللقاء أكد السيد رشيد زلو عضو لجنة قيادة الخميس التشاوري لسلا ومسير الجلسة الافتتاحية على كون لقاءات الخميس التشاوري لسلا أصبحت تجربة رائدة محليا ووطنيا بل ودوليا في مجال التنزيل الميداني لمبدأ الديموقراطية التشاركية المنصوص عليه بدستور المملكة و بالقوانين التنظيمية الخاصة بالجماعات الترابية. و إن نجاح هذه التجربة يعكس رغبة والتزام المجلس الجماعي لسلا. وذكر نفس المتدخل بأن لهذه التجربة نقط قوة ونقط ضعف ستمكن ورشات هذا اليوم الدراسي من استجلائها وإصدار توصيات بخصوصها.

jcs2 sale evaluation

و في كلمته بالمناسبة أكد السيد جامع المعتصم رئيس جماعة سلا على اعتزازه بالتجربة وجدد شكره لكل من ساهم في دعمها و إنجاحها خاصة المديرية العامة للجماعات المحلية و منظمة التعاون الألماني GIZ   على مواكبتها للمشروع منذ انطلاقته ولمختلف المصالح الخارجية على مشاركتها المتميزة في مختلف محطات الخميس التشاوري لسلا  ولجمعيات المجتمع المدني المحلي على انخراطه وتفاعله وديناميته. كما ذكر السيد الرئيس بأن لكل عمل بشري نقائصه و أن عملية تقييم لقاءات الخميس التشاوري ستكون موعدا سنويا يمكن من الوقوف على مظاهر القوة والضعف لتصحيح مسار التجربة و تعزيزها خاصة وأن العديد من المدن المغربية عبرت عن رغبتها في الاستفادة من هذه التجربة، إضافة إلى كون التجربة قد تم عرضها مؤخرا في تونس العاصمة ضمن ملتقى منظم من طرف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE. وأخبر رئيس المجلس الحضور بكون سلا ستحتضن خلال السنة الجارية ملتقى وطنيا للعمل التشاركي.

jcs5 sale avril 2018

كما أضاف رئيس المجلس أن أحد جوانب قوة التجربة هو تملكها و الإحساس الدائم أنها تجربة الجميع كما وعد بالعمل على تعزيز فريق العمل المكلف بالخميس التشاوري وإحداث “دار التشاور” لتكون مقرا وفضاء للتشاور بالجماعة إضافة إلى باقي الفضاءات الثقافية بالمدينة. كما اقترح رئيس المجلس أن تجمع أشغال الملتقيات التقييمية السنوية وتنشر في كتاب خاص.

السيد فابيو جرمانو ممثل وكالة التعاون الألماني GIZ  عبر في كلمته عن تهانئه للجميع بتميز التجربة التشاروية لسلا مذكرا ببدايات المشروع ومؤكدا على الاستجابة التلقائية و الالتزام و التعاون الواضح لمجلس سلا في خوض هذه التجربة وتوفير شروط نجاحها. كما أبدى نفس المتدخل إعجابه بالنقاشات المستفيضة وبالمشاركة الجادة والمسؤولة والساخنة أحيانا لمختلف المشاركين في لقاءات الخميس التشاوري لسلا معبرا في الأخير عن استعداد منظمته على مواصلة التعاون مع الجماعة لمواكبة التجربة واستمراريتها.

بعد ذلك تم تشكيل ثلاثة ورشات:

  • الورشة الأولـى : ” تقييم أهداف ورسالة ” الخميس التشاوري لسلا “.
  • الورشة الثانية : ” تقييم عمل وتنظيم لقاءات ” الخميس التشاوري لسلا “.
  • الورشة الثالثة : ” اقتراحات عملية حول سبل تفعيل التوصيات الصادرة عن لقاءات ” الخميس التشاوري لسلا “.

وعرفت مختلف الورشات نقاشات غنية صدرت عنها العديد من التوصيات تم عرضها من طرف مقرري الورشات في جلسة عامة.

وسيتم إعداد تقرير تركيبي حول أشغال مختلف الورشات والتوصيات الصادرة عنها سيتم نشره لاحقا بالبوابة الالكترونية للجماعة.

jcs4 sale avril 2018

jcs2 sale avril 2018

IMG_4871

jcs7 sale avril 2018

jcs6 sale avril 2018