انعقاد الدورة 15 للمجلس الإداري لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق

agence 2 2018

حضر السيد جامع المعتصم رئيس مجلس جماعة سلا اجتماع الدورة الـخامسة عشر (15) لمجلس إدارة وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق المنعقد يوم الأربعاء 28 مارس 2018. الاجتماع ترأسه السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بحضور العديد من الوزراء ورئيس جهة الرباط سلا القنيطرة ورؤساء الجماعات المعنية والسيد مدير الوكالة رفقة العديد من معاونيه بالوكالة، وقد دعا السيد رئيس الحكومة كافة المعنيين بمشاريع وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق إلى المساهمة الفعالة لإنجاح هذا الورش وتقديم الدعم للوكالة وإمدادها بالاعتمادات المالية لإنجاز المشاريع في الآجال المحددة وفق العقد البرنامج والاتفاقيات المبرمة بين الوكالة وشركائها.

كما ذكّر السيد رئيس الحكومة بأن هذه السنة تعد الأخيرة في الفترة الزمنية المخصصة لإنجاز عقد البرنامج بين الدولة والوكالة، “ما يدعونا إلى التفكير في أنجع الطرق والوسائل لاستكمال المشاريع المتعثرة بما يضمن تحقيق الأهداف التنموية المتوخاة من هذا المشروع الهام “، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة الحالي له أهمية لأنه سينظر في كيفية جعل 2018 سنة إتمام المشاريع وتجاوز التأخر الحاصل في بعض المشاريع التي توجد في مراحلها الأخيرة، وكيفية ضمان إتمام عقد البرنامج في وقت معقول ومنطقي.

وفي هذا الصدد، أهاب رئيس الحكومة بمختلف الشركاء إلى تدارس إمكانية إعداد تعديل إضافي لعقد البرنامج الحالي يأخذ بعين الاعتبار المتغيرات المطروحة والصعوبات التي تواجهها الوكالة، وكذا المدة الزمنية اللازمة لتدارك التأخير الذي تعرفه بعض المشاريع المبرمجة.

كما أشار السيد رئيس الحكومة إلى أن الوكالة أنجزت مجموعة من المشاريع التي “مكنت إلى حد كبير من تيسير الحركة بين مدينتي الرباط وسلا، كمشروع الترامواي، وقنطرة الحسن الثاني، وقنطرة مولاي يوسف، ونفق الأوداية، والمدار الحضري رقم 2 الذي سيمَكن من الربط المباشر بين شارع محمد السادس بالرباط والطريق الوطنية رقم 6 بمدينة سلا على مسافة 8 كيلومتر، الذي بلغت نسبة إنجازه 90 في المائة”.

وبخصوص دورها في التنمية الثقافية بين الرباط وسلا، أبرز رئيس الحكومة أن الوكالة، أحدثت شركتها الفرعية “أبو رقراق الثقافات”، لبناء المتحف الوطني للأركيولوجيا وعلوم الأرض، والمسرح الكبير للرباط الذي تعرف أشغاله تقدما ملموسا، داعيا الجميع إلى مضاعفة الجهود لإنجازه داخل الآجال المتعاقد بشأنها.