تنظيم ندوة علمية حول داء السعار بجماعة سلا

rage3

في إطار التحسيس بخطورة داء السعار على الصحة  العمومية، وسعيا وراء الحد من انتشاره والوقاية منه، نظمت جماعة سلا، بتعاون مع المندوبية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ندوة علمية تحت عنوان: “داء السعار: أسبابه، مخاطره وسبل الوقاية منه”، وذلك يومه الثلاثاء 6 مارس بالقاعة الكبرى للجماعة، ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال برئاسة السيد رشيد الدويبي النائب الأول لرئيس مجلس جماعة سلا.

وقد شارك في إغناء فقرات هذا اللقاء عدد من المختصين من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية و من المجتمع المدني المهتم بالموضوع إلى جانب السيدة حليمة الشويكة نائبة رئيس المجلس الجماعي لسلا والمفوضة في القسم الجماعي لحفظ الصحة، بالإضافة إلى السيد يونس السدراتي رئيس القسم ، وكذا عدد من المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني والموظفين والمواطنين.

في مستهل هذه الندوة، أبرز السيد رشيد الدويبي، النائب الأول بالمجلس الجماعي ومسير اللقاء، أهمية الموضوع المطروح للنقاش لما له من بالغ الأثر على صحة المواطن بجماعة سلا.

rage4

بعد ذلك، وفي إطار عرض بعنوان: “داء السعار: أسبابه، مخاطره وسبل الوقاية منه”، أكد الدكتور زكريا الشرقاوي، رئيس مركز البيطرة بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة, إلى خطورة الداء بصفته مرضا فيروسيا معديا ومميتا بعد ظهور أعراضه، حيث يطال الحيوانات ذات الدم الساخن وينتقل إلى الإنسان عبر عضة أو خدش. كما تطرق المتدخل إلى إبراز أعراض هذا الداء وطرق تشخيضه والنصوص القانونية الصادرة في حقه، إلى جانب ضرورة تضافر جهود الجميع  لدرء مخاطر هذا المرض القاتل، وذلك في ظل وجود معوقات عديدة تحد من إمكانية القضاء عليه بصفة نهائية.

من جانبها، قدمت السيدة حليمة الشويكة عرضا  للمجهودات التي تقوم بها جماعة سلا وما تسخره من إمكانات مادية ولوجستية وأنشطة تحسيسية في هذا المجال، وذلك رغم الإكراهات المتمثلة في التزايد المستمر لأعداد الكلاب الضالة وعدم نجاعة حملات المحاربة وكذا عدم كفاية الإمكانات والوسائل المرصودة لهذا الغرض رغم التطور الذي عرفته، بالإضافة إلى ضعف استجابة وتفاعل المواطنين مع الحملات التحسيسية والوقائية الخاصة بالموضوع.

وفي معرض مداخلة  تحت عنوان: ” محاربة داء السعار وفق مقاربة علمية ناجعة “، شدد السيد أحمد التازي، ممثل جمعية آذان للدفاع عن الحيوانات والطبيعة، على عدم نجاعة حملات محاربة الكلاب الضالة والمرتكزة على الإبادة والتقتيل، حيث أوضح إمكانية نهج طرق أخرى رحيمة أثبتت فعاليتها في دول أخرى كالهند وتركيا، من خلال جمع هذه الكلاب قصد تلقيحها وتعقيمها للحد من توالدها ثم إرجاعها إلى أماكن تواجدها.

rage1

بعد هذا، و إثراء للقاء تم فتح باب المناقشة حيث تمكن الحضور من طرح العديد من التساؤلات والملاحظات حول داء السعار حتى يتسنى الوقوف على ملابساته وما يكتنفه من غموض لدى البعض، و هو ما تفاعل معه المختصون بمزيد من الشرح والتوضيح ؛ كما تم تقديم  مجموعة  من المقترحات والتوصيات التي سيتم نشرها لاحقا بالموقع الالكتروني للجماعة قبل عرضها على الأطراف المعنية قصد تفعيلها.