المجلس الجماعي لسلا يستكمل أشغال دورته العادية لشهر فبراير 2018

IMG_4470

ترأس رئيس المجلس الجماعي لسلا، السيد جامع المعتصم، يومه الأربعاء 21 فبراير 2018 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر الجماعة أشغال الجلسة الثانية لدورة فبراير2018؛ وذلك بحضور أعضاء المجلس وممثل السلطة المحلية وعدد من موظفي الجماعة ومجموعة من المواطنين.

في مستهل هذه الجلسة، و بعد الكلمة الترحيبية للسيد الرئيس تلا  كاتب المجلس السيد الجيلالي السين، النقط المدرجة ضمن جدول أعمال الاجتماع .

IMG_4425

وقد حظيت النقطة الأولى المتعلقة بإبداء الرأي حول مشروع تصميم التهيئة للمدينة العتيقة لسلا بمناقشة مستفيضة، حيث  أكد رئيس المجلس على أهمية المشروع بالنظر إلى كونه يتعلق بالتراث التاريخي و الثقافي لسلا خاصة و أن المدينة العتيقة أصبحت مسجلة تراثا وطنيا على أمل  الوصول إلى تسجيلها تراثا عالميا.

كما قدم السيد الصنعاوي ممثل الوكالة الحضرية للرباط-سلا كلمة أكد فيها على المجهودات التي بذلت و على مساهمة جميع الأطراف المعنية في بلورة مشروع تصميم التهيئة . بعد ذلك، تم تقديم عرضين حول الموضوع.

 العرض الأول قدمه السيد نيبل رحموني المهندس المكلف بالمشروع حول المعطيات المتعلقة بالموضوع و مختلف المراحل التي قطعها المشروع والتوجهات الإستراتيجية التي تؤطره والمتمحورة  حول الحفاظ على الطابع المعماري التاريخي للمدينة العتيقة وتطوير جاذبيتها السياحية و الاقتصادية والحفاظ على توازناتها الاجتماعية بما يتناسق والتطور العمراني لسلا  والدور المحوري الذي تلعبه المدينة العتيقة. وذكر نفس المتدخل بالاختيارات المطروحة لاعتماد تصميم التهيئة الجديد.

أما العرض الثاني فقدمه رئيس قسم التعمير السيد عبد السلام الزويبع وتمحور حول نتائج البحث العمومي حيث تم تسجيل  مجموعة من الملاحظات مقدمة من طرف الأشخاص الذاتيين و المؤسسات إضافة إلى  الملاحظات والتوصيات الصادرة عن مقاطعة باب لمريسة وعن اللجنة المختصة المنبثقة عن المجلس و مصالح الجماعة.

باقي التدخلات انصبت حول تقديم مجموعة من الاقتراحات و طرح العديد من التساؤلات المتعلقة بالمشروع.

أما بخصوص باقي النقط المدرجة فقد تمت الموافقة عليها بالاجماع باستثناء النقطة الثانية المتعلقة بالدراسة والمصادقة على برنامج عمل الجماعة و النقطة الثالثة المتعلقة بالموافقة على برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2017  واللتين تم تأجيلهما إلى دورة لاحقة.

IMG_4473

و بذلك يكون مجلس جماعة سلا قد استكمل أشغال دورته العادية لشهر فبراير 2018 بالموافقة على النقط المدرجة التالية:

  • إبداء الرأي حول مشروع تصميم التهيئة للمدينة العتيقة لسلا.
  • الموافقة على تعديل ميزانية الجماعة برسم سنة 2018
  • الموافقة على دفعات لفائدة شركة ريضال تتعلق بمشروع الرفع من القدرة الكهربائية للمحول رقم 477 الخاص بالقاعة الرياضية المغطاة وملعب أبو بكر عمار بسلا بما قدره 250.000,00 درهم (مساهمة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم).
  • الموافقة على برنامج تعديلي لسنة 2018 للحساب الخاص “صندوق دعم المبادرة المحلية للتنمية البشرية”.
  • الموافقة على برنامج الحساب الخصوصي للمبادرة المحلية للتنمية البشرية الخاص بالمركب الثقافي بحي سعيد حجي والقاعة المغطاة بحي السلام والقاعة المغطاة بسلا الجديدة.
  • الموافقة على دفعات لفائدة الحساب الخصوصي للمبادرة المحلية للتنمية البشرية بما قدره 700.000,00 درهم للمركب الثقافي بحي سعيد حجي.
  • الموافقة على دفعات لفائدة الحساب الخصوصي للمبادرة المحلية للتنمية البشرية بما قدره 600.000,00 درهم للقاعة المغطاة بحي السلام والقاعة المغطاة بسلا الجديدة.
  • الموافقة على الملحق الرابع لاتفاقية الشراكة المبرمة سابقا ما بين الجماعة الحضرية سلا والسيد محمد اشماعو منعش عقاري بخصوص إنجاز سكن اجتماعي وتجهيزات عمومية بتابريكت الوسطى.
  • الموافقة على وضع القطعة الأرضية المشار إليها بتصميم تجزئة تابريكت الوسطى بالرمزM15  والتي سيتم استخراجها من الرسم العقاري عدد 34657 راء رهن إشارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإنجاز قاعة مغطاة بها.
  • الموافقة على اقتناء القطعة الأرضية المشار إليها بتصميم تجزئة تابريكت الوسطى بالرمز S22، البالغة مساحتها التقريبية 1750 متر مربع من الأملاك المخزنية، قصد إدماجها مع القطعة الأرضية المشار إليها بالرمزP31 ، قصد بناء سوق لإيواء السوق الصفيحي تابريكت، وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.
  • الموافقة على اقتناء القطعة الأرضية المشار إليها بتصميم تجزئة تابريكت الوسطى بالرمز A34، البالغة مساحتها التقريبية 908 متر مربع من الأملاك المخزنية، قصد بناء مسجد بها، وذلك وفقا لتقديرات اللجنة الإدارية للتقييم.
  • الموافقة على دفتر الشروط والتحملات الخاص بكراء محلات بيع الفواكه بالجملة بسوق الجملة للخضر والفواكه  بسلا.

و اختتمت الدورة بتلاوة برقية الولاء و الإخلاص المرفوعة إلى مقام أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

IMG_4450

IMG_4435

IMG_4453